رئيسيصدى الأخبار

“سبيماكو الدوائية” توقع مذكرة تفاهم مع “كيورﭬاك الألمانية للأدوية الحيوية” لتوفير لقاح فيروس كورونا في المملكة

الرياض – الريادة

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “سبيماكو الدوائية” توقيعها يوم الجمعة مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة كيورﭬاك الألمانية (CureVac) -الرائدة في البحوث الطبية الحيوية- لتوفير لقاح لفيروس كورونا المستجد (COVID-19) في المملكة العربية السعودية.

وأوضحت الشركة، في بيان لها على “تداول”، أنه بموجب مذكرة التفاهم، ستقوم بالتقدم للحصول على الموافقات اللازمة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء لجميع المتطلبات التنظيمية المتعلقة بتسجيل وتوريد وتوزيع اللقاح ومن ثم الاتفاق النهائي على البنود التجارية.

وقالت إن مذكرة التفاهم اشتملت على إمكانية توسيع حقوق التوريد والتوزيع لاحقاً ليشمل أيضاً الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين و سلطنة عمان.

وأشارت إلى أن اللقاح يتميز بظروفه التخزينية الروتينية (2-8) درجة مئوية، مما يسهل عملية النقل والتخزين، مضيفة أن شركة كيورﭬاك الألمانية (CureVac) قامت بإجراء دراسات سريرية ناجحة في المرحلة الأولى ومرحلة الجرعات السريرية وحصلت على نتائج داعمة لاستكمال المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية على أن يتم تقديم ملف التسجيل إلى وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) خلال الربع الأول من عام 2021 طبقاً للخطة الموضوعة من قبل الشركة.

وأكدت أنه سيتم تحديد الأثر المالي بعد الحصول على الموافقات اللازمة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء، وعند توقيع الاتفاقية التجارية النهائية.

وقالت إن هذه المذكرة تأتي في إطار الجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد لمواجهة جائحة كورونا المستجد، واستمرار تحقيق استراتيجية الشركة نحو تحقيق الأمن الدوائي في المملكة العربية السعودية.

وأضافت أنها عملت منذ بداية جائحة كورونا المستجد في الحفاظ على الأمن الدوائي للمملكة ورفعت الشركة قدراتها الإنتاجية لتغطية الطلب المتزايد في السوق المحلي وتمكنت من إنتاج أكثر من 1.3 مليار وحدة علاجية خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2020.

اظهر المزيد
إغلاق