قصة نجاح

بدأ‭ ‬بمليونين‭ ‬وبلغت‭ ‬قيمته‭ ‬السوقية 20‭ ‬مليون‭ ‬ريال

تطبيق‭ ‬نوتا‭ ‬نوتا

الريــــادة‭ – ‬الرياض:

تطبيق‭ ‬‮«‬نوتا‭ ‬نوتا‮»‬‭ ‬ابتكار‭ ‬ذكي‭ ‬اخترعه‭ ‬رائد‭ ‬الأعمال‭ ‬السعودي‭ ‬المهندس‭/ ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬سلطان‭ ‬باهبري،‭ ‬وذلك‭ ‬لتركيب‭ ‬العطور‭ ‬عبر‭ ‬آلة‭ ‬مبتكرة‭ ‬تقوم‭ ‬بخلط‭ ‬العطور،‭ ‬ويتم‭ ‬التحكم‭ ‬بالآلة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تطبيق،‭ ‬خاص‭ ‬بها،‭ ‬يحمل‭ ‬على‭ ‬الهاتف‭ ‬الذكي،‭ ‬حيث‭  ‬تمكّن‭ ‬أي‭ ‬شخص‭ ‬من‭ ‬صناعة‭ ‬عطره‭ ‬بنفسه،‭ ‬الذي‭ ‬يحمل‭ ‬لمسته‭ ‬الخاصة‭ ‬وذلك‭ ‬بهدف‭ ‬تحويل‭ ‬فهم‭ ‬الشّخص‭ ‬عطرياً‭ ‬عبر‭ ‬ربطه‭ ‬بالذكاء‭ ‬الاصطناعي،‭ ‬وقد‭ ‬حصل‭ ‬التطبيق‭ ‬على‭ ‬براءة‭ ‬اختراع‭ ‬من‭ ‬المنظمة‭ ‬العالمية‭ ‬للملكية‭ ‬الفكرية،‭ ‬ويعد‭ ‬هذا‭ ‬الاختراع‭ ‬مفهوما‭ ‬عصريا‭ ‬حديثا‭ ‬لصناعة‭ ‬العطور،‭ ‬أثبت‭ ‬عبره‭ ‬الشباب‭ ‬السعودي‭ ‬مدى‭ ‬قدراتهم‭ ‬في‭ ‬بناء‭ ‬علامات‭ ‬تجارية‭ ‬عالمية‭. ‬

‭ ‬20‭ ‬مليون‭ ‬ريال‭ ‬

بدأت فكرة مشروع «نوتا نوتا» لدى رائد الأعمال المهندس عبد الله باهبري، «مؤسس المشروع»، خريج جامعة الملك سعود، تخصص الهندسة الكهربائية ، في عام 2014، حيث تم استطاع أن يحصل على استثمار تمويلي بمبلغ مليوني ريال سعودي، فيما وصلت القيمة السّوقية للمشروع في الوقت الحالي لأكثر من 20 مليون ريال، وذلك بعد دخول مستثمرين رفعوا من قيمة وعوائد المشروع، وقد حصل المشروع على براءة الاختراع من المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

‭ ‬عطر‭ ‬عبر‭ ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي

يرتكز المشروع الذي ابتكره الشّاب عبد الله باهبري على الذكاء الاصطناعي في مزج وتركيب العطور وعمل ماركة سعودية تأخذ مكانها في بعض الأسواق العالمية، وتحويل فهم الشّخص عطرياً من خلال الذكاء الاصطناعي، حيث عبر هذا المشروع يتم الاحتفاء بالثّقافة والفن، لأن كل من يستخدم جهاز «نوتا نوتا»  يعد مبتكراً، ذلك لأنه يبدأ من الصفر بعمل منتج خاص، مثل الفنان الذي يبدأ رسمته الخاصة، ولذلك معظم مستخدمي الجهاز فنانون، كما أنّ التسمية جاءت من النّوتات العطرية، وهي درجات رائحة العطر التي تختلف مع مرور الوقت.

‭ ‬شراكة‭ ‬سعودية‭ ‬أجنبية

وعن انطلاقة المشروع والتحديات التي واجهته، أشار باهبري  إلى أنه عرض فكرة  مشروعه على ملاك شركة إيطالية في ميلان ورحبوا بالتعاون معه، لتبدأ رحلة تطوير منتج المشروع عبر تصنيع جهاز لخلط العطور، يتحكم فيه تطبيق من خلال الهاتف الذكي، حيث عمدوا إلى إعادة تصميم 12 مكوناً عطرياً كيماوياً من جديد، إلى أن تم التوصل إلى نماذج ورسوم تصنيعية ومن ثم تم المطلوب وفي خلال 3 سنوات اكتمل تطوير المنتج وتصنيعه، بعد ذلك تم تسويقه في الأسواق المحلية والخارجية.

‭ ‬فكرة‭ ‬متطورة

وفكرة التطيبق  فكرة متطورة، حيث يستطيع أي  شخص وببساطة، من خلال التطبيق الذي يتحكم في جهاز خاص، أطلق عليه رائد المشروع اسم «نوتا نوتا»، أن يأخذ تفاصيل  مجموعة من التركيبات والتصاميم، الخاصة بالعطر الذي يختاره، ليقوم بنفسه بتركيبه وخلطه، عبر جهاز «نوتا نوتا»  والحصول على مجموعة مميزة من التركيبات العطرية، شرقية وغربية ونسائية ورجالية، وتتوفر 24 مكوناً لزيادة الخيارات أمام العملاء، ويمكن من خلال هذه المكونات صناعة ملايين أنواع العطور، بنكهات مختلفة، وذلك حسب اختيار، أو لمسات الشخص نفسه الذي يقوم بخلط وتركيب التولات.

 ويقوم  باهبري بتسويق التطبيق والجهاز  الخاص به «نوتا نوتا»  وتولات تركيب العطر، من خلال  منصة متجره  الإلكتروني، كما يتم عرض الجهاز، حاليا،  في عدد من المتاجر بالمملكة، وكذلك بعدد من العواصم الأوروبية، منها لندن وباريس، كما يجرى التحضير لتسويقه في كل من نيويورك وروسيا، والهند، والعمل متواصل لافتتاح نقاط لتسويق المنتج بعدد من مدن المملكة المختلفة.

‭ ‬العطر‭ ‬والصناعة‭ ‬الرابعة

 قصة تأسيس تطبيق مشروع «نوتا نوتا»، واجهته عدة تحديات، حيث ساعد على انطلاق فكرتها من خلال تطبيق مفهوم الثورة الصناعية الرابعة ومفهوم الآلات ثلاثية الأبعاد والتي تعتبر جزءا من مشروع جهاز «نوتا نوتا»  لخلط العطور وتركيبها، لذلك يستطيع الشخص خلط عطره الخاص به، سواء كان في المنزل، أو أي مكان آخر للاستخدام في مساحة تجارية وذلك باستخدام مجموعة من المكونات الكيمائية، ثم بعدها يستطيع أن يشارك كل من أقربائه، أو أصدقائه في التركيبات  التي حصل عليها عبر التطبيق والجهاز الخاص به.

الوسيلة الوحيدة للحصول على العطر الخاص بكل شخص، هو عبر التطبيق الذي يتحكم  في كافة مراحل عمل جهاز «نوتا نوتا»، والذي يجب تحميله على الهاتف الذكي، فمن خلال هذا التطبيق يمكن  فتح الغطاء وتبديل «الـتولات»  وذلك من خلال الزر الموجود في الآلة.

 أما عملية أوامر تحضير وتصميم العطر، فيجب أن تتم من خلال الهاتف الذكي،  كما يجب أن يكون الهاتف الذكي مرتبطا بالإنترنت والبلوتوث، وذلك طوال فترة التحضير.

‭ ‬رحلة‭ ‬براءة‭ ‬الاختراع

رحلة وتحديات الحصول على براءة الاختراع للمشروع، واجه فيها عبد الله باهبري صعوبات عديدة مما دفعه، للاستعانة بمحامٍ من خارج السعودية، قبل إكمال خطوات براءة الاختراع في عدد من الدول حول العالم، وقد تكللت هذه الخطوات بحصول المشروع على براءة اختراع من المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

ويسمح تطبيق «نوتا نوتا» للناس ولأول مرة عالميا أن ترسل خلطة عطرية من طرف لآخر ومن دولة لدولة، بحيث تستطيع  الناس أن ترفع خلطاتها العطرية، مثلما الناس ترفع أفلامها وتشاركها مع الآخرين وهذا جزء أساسي من مشروع «نوتا نوتا».

 وهذا يعني أن تطبيق «نوتا نوتا» هو الوسيلة الوحيدة للتحكم بالآلة، وفي الوقت نفسه المكان الذي تصمم فيه عطرك الخاص، حيث يتم إرسال الأمر للآلة لتقوم بإنتاجه لك، في ثوانٍ قليلة، وذلك فإن بوابة شبكة «نوتا نوتا» الاجتماعية مليئة بتصاميم عطرية رائعة لمصممين مبدعين.

‭ ‬كيف‭ ‬يعمل‭ ‬جهاز«نوتا‭ ‬نوتا»؟

يعد جهاز «نوتا نوتا» مفهوما عصريا حديثا لصناعة العطور من إبداع شباب سعوديين يطمحون لبناء علامة تجارية عالمية، وهو جهاز ذكي متخصص في صناعة وابتكار وتحضير العطور، وقد حاز على جائزة  «IF»   العالمية في مجال تصميم المنتجات، حيث يحتوي هذه الجهاز الفريد في نوعه، على أكثر من 15 تولة وهي الروائح العطرية الأساسية ‭(‬eau de parfume‭)‬ التي يمكن من خلاله، وبمساعدة التطبيق الإلكتروني، الخاص بتشغيل الجهاز، تصميم عطر خاص، ببصمة فريدة لمناسبة مميزة، كما يمكن نشره في شبكة «نوتا نوتا» الاجتماعية ومشاركة الآخرين.

‭ ‬الاحتضان‭ ‬لدى‭ ‬‮«‬بادر‮»‬

يعد مشروع «نوتا نوتا» أحد أبرز المشاريع المحتضنة لدى برنامج «بادر» لحاضنات ومسرعات التقنية، أحد برامج مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والذي يعد أبرز وأهم البيئات الوطنية والإبداعية في مجال دعم وتأسيس ونمو المشروعات الريادية والناشئة، حيث ظل يضطلع بهذا الدور منذ تأسيسه في عام 2007م مِن قِبل المدينة.

ويعمل البرنامج على دعم فرص مشاريع الأعمال القائمة على مفهوم التقنية،  بالإضافة إلى تطوير ريادة الأعمال في المجال التقني، حيث تقوم بتشغيل وإدارة البرنامج شركة حاضنات ومسرعات الأعمال «بياك»، الشركة الحكومية التابعة للشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني «تقنية»، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة.

وقد تم خلال الاحتضان تطوير مشروع  «نوتا نوتا» ورفع إنتاجيته، وذلك عبر برامج وخدمات تأهيلية وتدريبية متخصصة، بجانب رفع قدرات ومهارات مبتكر المشروع.

أفضل‭ ‬مشروع‭ ‬آسيوي‭  ‬

استطاع مشروع جهاز «نوتا نوتا» عقب تأهيله وتطويره من قبل برنامج «بادر» لحاضنات ومسرعات التقنية، أن يفوز بجائزة « أفضل مشروع واعد في آسيا لعام 2019» وهي إحدى  جوائز الجمعية الآسيوية لحاضنات الأعمال AABI والتي تمنح إلى المشاريع التقنية الواعدة، التي يرتكز عملها على المجال التقني والابتكاري.  وقد اعتبر مسؤولو الجائزة أن مشروع جهاز «نوتا نوتا»، يعد أحد أبرز المنصات الذكية المتطورة التي تستطيع أن تربط المصممين المبدعين في كل أنحاء العالم، ببعضهم البعض، وذلك لقدرة الجهاز العالية في مجال تركيب وتصميم مختلف أنواع العطور. وقد تسلم الجائزة مؤسس المشروع المهندس عبد الله باهبري، وذلك خلال الاحتفال الذي أقيم بهذه المناسبة في هونج كونج في الصين، وسط، حضور إعلامي كبير لأجهزة الإعلام الإقليمية والعالمية، وهذا يؤكد مدى قدرة رواد الأعمال السعوديين، على ابتداع وابتكار مشاريع تقنية رائدة، وبالتالي منافسة نظرائهم على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

‭  ‬عطور‭ ‬‮«‬نوتا‭ ‬نوتا‮»‬‭ ‬في‭ ‬سطور‭  ‬

«نوتا نوتا»، هي عبارة عن جهاز له ثلاثة أركان تبتكر مجتمعة تجربة عطرية عصرية فريدة في نوعها وأسلوبها.

‭ ‬أركان‭ ‬الجهاز

 الركن الأول هو  جهاز«نوتا نوتا»، يعد أول «طابعة»، لإنتاج العطور، حيث يسمح لمستخدمه إنتاج عطر في أقل من دقيقة بشكل سهل وسلس.

الركن الثاني هو ما نسميه «تولا»، وهي عبارة عن «توصيلات»، بها مواد عطرية منها العنبر، المسك، الجلد، العود، الورد الطائفي، وغيرها.  وتتوفر حالياً نحو «15تولا» للعملاء.

الركن الثالث و الأخير هو التطبيق الذي تحكم في تشغيل الجهاز، والذي يُمكِّن العملاء من التحكم بالآلة باختيار العطر الذي يودون «طباعته»، وذلك عبر قائمة من العطور المتوفرة على التطبيق، أو القيام بتصميم عطرهم الخاص وإعطاء الأمر للجهاز ليقوم بتحضيره.

وبعد ذلك يقوم الجهاز بكل بساطة بإعطاء الأمر بتحضير العطر، عندئذ سوف يتأكد الجهاز  من توفر عبوة العطر (التي يتم فيها مزج المنتج النهائي)، ثم يبدأ الجهاز في تحضير العطر، إن كانت هناك إحدى التولات غير موجودة في الآلة؛ فإن الجهاز سوف يرسل للمستخدم تنبيها عبر التطبيق لإضافة التولا المطلوبة أو الناقصة، وخلال ثوانٍ معدودة يكون العطر جاهزاً.

‭ ‬أنواع‭ ‬العطور

تعتبر العطور في «نوتا نوتا»، خليطا عطريا، يتم تصميمه وتركيبه بطرية خاصة، حيث تتوفر له مواد قابلة للخلط بشكل سهل وسلس، والتولات الـ 15 مقسمة على «8 عوائل عطرية»، كعائلة الأخشاب والتي تشمل العود والصندل والباتشولي، وعائلة الورود التي تحتوي على الياسمين والورد الطائفي والمغنوليا، إضافة لعائلة الحلويات والتي تحتوي على الفانيلا، والعائلة الخضراء وتحتوي على فطريات الغابة، وعائلة المشتقات الحيوانية وتحتوي على الجلد والمسك والعنبر، أما عائلة الفواكه فتحتوي على التوت، وعائلة التوابل وتحتوي على الزعفران، والعائلة الوصفية وتحتوي على الشاطئ، وعائلة الحمضيات وتحتوي على البيرغموت، وهذه كلها عبارة عن خيارات تناسب مختلف الأذواق.

اظهر المزيد
إغلاق