رئيسيضيف العدد

جولاتنا‭ ‬الاستثمارية‭ ‬أثمرت‭ ‬تمويلات‭ ‬بـ81‭ ‬مليون‭ ‬ريال‭ ‬ودعمنا‭ ‬تأسيس‭ ‬700‭ ‬شركة‭ ‬ناشئة‭ ‬

الصحاف‭ ‬رئيس‭ ‬شركة‭ ‬‮«‬بياك‮»‬‭: ‬

‬في‭ ‬البداية‭ ‬نرحب‭ ‬بك‭ ‬الأستاذ‭ ‬نواف‭ ‬الصحاف،‭ ‬المدير‭ ‬التنفيذي‭ ‬لشركة‭ ‬حاضنات‭ ‬ومسرِّعات‭ ‬الأعمال«بياك‮»‬،‭ ‬في‭ ‬مجلتكم«الريادة‮»‬،‭ ‬التي‭ ‬تهتم‭ ‬بريادة‭ ‬الأعمال‭ ‬والابتكار،‭ ‬ونأمل‭ ‬أن‭ ‬تعرفنا‭ ‬بإيجاز‭ ‬عن‭ ‬الشركة‭ ‬ومجال‭ ‬تخصصها؟‭ ‬

الشكر لأسرة مجلة «الريادة» على هذه الاستضافة.. وفي عجالة: تأسست شركة حاضنات ومسرِّعات الأعمال«بياك»،عام 2017، من قبل الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني «تقنية»، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، كشركة حكومية تختص بإنشاء وإدارة وتشغيل حاضنات ومسرِّعات الأعمال للقطاعين العام والخاص، ودعم منصات ريادة الأعمال وبرامج الابتكار ونقل التقنية، بالإضافة لإدارة المشاريع والاستشارات المتخصصة وخدمات التدريب ورفع قدرات الموارد البشرية، مما يمكنها من دعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمكين الاستثمار فيها، وقيادة جولاتها الاستثمارية، بهدف رفع مساهمتها في الناتج المحلي باعتبارها أحد أهم محركات النمو الاقتصادي، وذلك وفقا لمستهدفات رؤية المملكة2030.

‭ ‬هناك‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬الشركات‭ ‬التي‭ ‬تضطلع‭ ‬بدعم‭ ‬ريادة‭ ‬الأعمال‭ ‬والابتكار‭ ‬بالمملكة،‭ ‬فما‭ ‬أبرز‭ ‬ما‭ ‬يميز‭ ‬‮«‬بياك‮»‬،في‭ ‬مجال‭ ‬تخصصها؟‭ ‬

نتميز في«بياك»، بأننا في مجال تخصصنا التقني ودعم ريادة الأعمال والابتكار، بعدة مزايا، أبرزها: العمل على تطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، تأسيس شبكة اتصال رقمية لتبادل المعلومات، تقديم الاستشارات في مجال الابتكار وريادة الأعمال، إضافة لتقديم خدمات سحابية في مجال التصميم الهندسي والصناعي وتأسيس سلاسل إمداد تخدم القطاعين الخاص والعام، هذا بالإضافة لقيام الشركة بتقديم حزمة من الخدمات النوعية ذات الجودة العالية لعملائنا مــن الجهات الحكوميـة، حتى حظينا بموثوقية عالية من كافة تلك هذه الجهات.

تشغيل‭ ‬البرامج‭ ‬والمراكز ما‭ ‬هي‭ ‬أبرز‭ ‬الشركات‭ ‬والبرامج‭ ‬والمراكز‭ ‬التي‭ ‬تقوم‭ ‬بتشغيلها‭ ‬وإدارتها‭ ‬الشركة؟

تقوم‭ ‬الشركة‭ ‬بتشغيل‭ ‬وإدارة‭ ‬عدد‭ ‬كبير‭ ‬من‭ ‬الشركات‭ ‬والمراكز‭ ‬والبرامج،‭ ‬القائمة‭ ‬على‭ ‬التقنية‭ ‬والابتكار‭ ‬وريادة‭ ‬الأعمال،‭ ‬أبرزها‭:‬

‬برنامج‭ ‬بادر‭ ‬لحاضنات‭ ‬ومسرعات‭ ‬التقنية‭:‬ وهو أحد برامج مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وذلك بجميع الحاضنات والمسرعات التابعة له، والتي تشمل8 حاضنات في 7 مناطق، تغطي عدة قطاعات، تشمل تقنية المعلومات والاتصالات، والتصنيع المتقدم، والتقنية الحيوية، بجانب مسرعة بادر ومسرعة نقل الاختراعات.

وساهم برنامج «بادر» بدور كبير في دعم وتعزيز الاقتصاد الوطني من خلال تأهيله لمئات الشركات التقنية الناشئة، وتحويل مشاريعها إلى فرص تجارية ناجحة، حيث بلغت ايرادات الشركات المحتضنة نحو 620 مليون ريال.

وقد استطاعت الشركات المحتضنة لدى البرنامج من استحداث نحو 1920 وظيفة سواء بدوام كامل أو جزئي، فيما بلغ عدد الوظائف المستحدثة للعمل عن بعد الـ24545 وظيفة. وبلغ عدد الفعاليات واللقاءات وورش العمل التي نظمها البرنامج لرواد الأعمال أكثر من 1500 فعالية، وتجاوز عدد الحضور والمشاركين في هذه الفعاليات نحو 100 ألف شخص، بجانب تنظيمه لـ 5 دورات لمسرعات الأعمال المتخصصة في دعم الشركات الناشئة، في حين بلغ عدد فعاليات «يوم المشاريع» قرابة الـ18 فعالية، إضافة إلى العديد من المعسكرات التدريبية التي بلغ عدد المشتركين فيها أكثر من 587 مشاركا.

برنامج‭ ‬المسار‭ ‬السريع‭ ‬للابتكار‭: ‬يتبنى المعرفة والمعلومات المتبادلة والابتكار بين المملكة والولايات المتحدة، وذلك بهدف التوسّع الدولي والفرص التجارية الإستراتيجية، مما يؤدي لخلق فرص لرواد الأعمال وطلاب الجامعات، وذلك مــن خلال تمكين الشركات الناشئة من الحصول على التمويل والدعم اللوجستي، بجانب تقديم الاستشارات والتوجيه والخدمات القانونية.إضافة لتقديم الدعم اللازم للتواصل مع شركاء، أو عملاء في السوق السعودي والأمريكي.

‭ ‬مركز‭ ‬الابتكار‭ ‬للصناعة‭ ‬4‭.‬0‭: ‬وهو مبادرة إستراتيجية للمساهمة في تطوير وتطبيق تقنيات الجيل الرابع من الصناعة بالمملكة (صناعة 4) وبناء نهضة صناعية تعتمد على التقنيات المتقدمة، بجانب القيام بدور مستدام في دعم القطاعات الاستراتيجية المختلفة، حيث يقوم المركز بمتابعة أحدث وأفضل التقنيات التصنيعية، حول العالم وتجربتها وإتاحتها للصناع، كما يهدف المركز إلى توفير منصة متخصصة لقيادة الأعمال والأنشطة المختلفة المتعلقة بتطوير وتطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بالمملكة، وذلك عبر: تعزيز الوعي بتقنيات الصناعة الرابعة وتطبيقاتها المختلفة، تقديم دورات تدريبية متكاملة عن تقنيات الجيل الرابع من الصناعة، التواصل مع الجهات العالمية والشركات الكبرى المعنية بتقنيات وتطبيقات الجيل الرابع وبحث سبل التعاون، فضلا عن تقديم حزمة من الخدمات الاستشارية والتقنية للمصانع الوطنية والشركات التقنية الناشئة، بجانب توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع العديد من الجهات الدولية.

برنامج‭ ‬كامن‭ ‬لرفع‭ ‬القدرات‭ ‬التصنيعية‭: ‬يهدف البرنامج لرفع قدرات المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسط القائمة، للمساهمة في زيادة المحتوى المحلي عن طريق تقديم حزمة من الخدمات التقنية والخدمات الاستشاريّة التشغيليّة، وذلك للارتقاء التقني بالمصانع الصغيرة والمتوسطة وتطوير مستواها، وتأهيلها للمساهمة في المحتوى المحلّي، بجانب تطوير جودة منتجاتها وكميّتها، وتم في هذا الصدد: تقديم أكثر من 1400 خدمة استشارية للمنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة، تدريب أكثر 800 متدرب في مجالات تقنية وصناعية، انضمام أكثر 120 منشأة صناعية للبرنامج، بجانب تقديم خدمات التدريب والتطوير الهندسي والفني والإداري، وأيضا تقديم خدمات وأدوات سحابية في المجال الصناعي والهندسي.

‬مسرعة‭ ‬المنشآت‭ ‬الصناعية‭: ‬وهي أول مسرعة أعمال للمنشآت الصناعية في المملكة، والتي تهدف لتمكين رواد الأعمال الصناعيين وتنمية قدراتهم وتطوير مهاراتهم وتحفيزهم لاستثمار إبداعاتهم ومعارفهم في مجال المشاريع الصناعية الناشئة، بجانب تطوير المشاريع في المجال الصناعي، حيث توفر المسرعة، فرصا استثمارية واعدة في المستقبل.

‭ ‬مسرعة‭ ‬الحرمين‭ ‬التقنية‭:‬ وتعد أول مسرعة أعمال متخصصة في دعم وتطوير أعمال الحج والعمرة، من خلال تسخير حلول تقنية مبتكره تُثري تجربة تأدية المناسك للحجاج والمعتمرين والمساهمة التكاملية في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 نحو زيادة الطاقة الاستيعابية لاستقبال ضيوف الرحمن وإثراء رحلتهم الدينية بنسبة رضا عالية عن الخدمات المقدمة.

وكذلك من عملائنا، الذين نفخر بتقدم خدمات مميزة لهم: وزارة الصحة، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، صندوق التنمية الصناعية السعودي، مركز دلني، بنك التنمية الاجتماعية،المؤسسة العامة لتحلية المياه، جامعة جازان، «منشآت»، «برنامج كفالة»، «ثقة»، «التعدين»، برنامج تطوير الصناعة الوطنية، مؤسسة مسك الخيرية، جامعة الأمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام.

قيادة‭ ‬جولات‭ ‬استثمارية‭ ‬بـ81‭ ‬مليون‭ ‬

‭ ‬يمثل‭ ‬توفر‭ ‬التمويل‭ ‬والدعم‭ ‬المالي‭ ‬معضلة‭ ‬كبيرة،‭ ‬أمام‭ ‬الشركات‭ ‬الناشئة،‭ ‬كيف‭ ‬استطعتم‭ ‬التغلب‭ ‬على‭ ‬هذه‭ ‬المعضلة؟

هذا كلام صحيح، فعلى الرغم من توفر رؤوس الأموال، لكن الوصول إلى مصادر التمويل هو الحلقة الأصعب للشركات التقنية التي تتخذ من المملكة مقراً ا لها، أو التي تركز على سوقها المحلي. وهنا، يأتي دور فريقنا الذي يلعب دوراً مهماً بقيادة جولات التمويل التي تنفذها الشركات السعودية ذات النمو المرتفع لكي تصبح مُمكّنة، وتتيح للعديد من المستثمرين التجمع كأطراف معنية في هذه الشركات، لذا نسعى، بشكل عام إلى تسهيل عملية الحصول على التمويل من خلال قيادة جولاتها الاستثمارية مع اعتماد نهج تعاوني داخل المجتمع الاستثماري في المملكة، وقد حققنا نجاحات كبيرة في هذا الاتجاه.

واستطاعت «بياك»، في هذا الصدد، قيادة جولات استثمارية بحجـم 81 مليون ريال، أسهمت فــي تأسـيس ودعـم 700 شركة تقنية ناشئة.

خدمات‭ ‬نوعية

‭ ‬ما‭ ‬هي‭ ‬الخدمات‭ ‬النوعية‭ ‬المشتركة‭ ‬التي‭ ‬تقدمها‭ ‬الشركة‭ ‬للجهات‭ ‬الحكومية؟

نحن نعتز كثيرا في «بياك»، بتقديم حزمة مميزة من الخدمات النوعية ذات الجودة العالية لعملائنا من الجهات الحكومية، أبرزها: خدمات محاسبية وقانونية وإدارة الموارد البشرية والمرافق،المشتريات، بجانب خدمات تقنية المعلومات والتسويق والاتصال. ‭ ‬بحكم‭ ‬أن‭ ‬برنامج‭ ‬‮«‬بادر‮»‬‭ ‬يعد‭ ‬أحد‭ ‬أبرز‭ ‬البرامج‭ ‬الذي‭ ‬تشغله‭ ‬وتديره‭ ‬شركتكم،‭ ‬ما‭ ‬إجمالي‭ ‬حجم‭ ‬التمويل‭ ‬الاستثماري‭ ‬الذي‭ ‬جمعته‭ ‬الشركات‭ ‬المحتضنة‭ ‬والمتخرجة‭ ‬لدى‭ ‬البرنامج‭ ‬منذ‭ ‬إنشائه‭ ‬وحتى‭ ‬نهاية‭ ‬عام‭ ‬2019؟

استطاعت الشركات التقنية الناشئة المحتضنة والمتخرجة لدى البرنامج من جمع تمويلات استثمارية بأكثر من 508 ملايين ريال،عبر 184 جولة وصفقة استثمارية، قادتها شركات رأس المال الجرئ وشبكات المستثمرين الأفراد وشركات القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية الداعمة، وذلك خلال الفترة من عام 2010 وحتى نهاية عام 2019. وهذا يؤكد نضوج بيئة الشركات التقنية الناشئة، والاهتمام المستمر والمتزايد من المستثمرين.

الابتكار‭ ‬وبراءات‭ ‬الاختراع

‭ ‬ننتقل‭ ‬لمجال‭ ‬بيئة‭ ‬الابتكار‭ ‬وبراءات‭ ‬الاختراع،‭ ‬ما‭ ‬أبرز‭ ‬إسهاماتكم‭ ‬وإنجازاتكم‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجال؟

في ظل مساعينا الرامية لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تدعم الابتكار وريادة الأعمال، ساهمنا في تأسيس العديد من برامج الملكية الفكرية التي ربطت سيرتنا العملية بمزايا وأعمال عززت حضورنا ضمن المشهد المحلي، وكانت أبرز مخرجاتها:

تحويل 20 براءة اختراع لأعمال تجارية بسجل تجاري مصرح من وزارة التجارة

تحويل 30 براءة اختراع إلى نماذج أولية

تحويل 15 براءة اختراع إلى منتجات نهائية

توقيع 5 براءات اختراع بعقود استثمار مع حصص من الشراكة

سداد 1081 طلب براءة اختراع

المساهمة في إصدار 68 براءة اختراع

المساهمة في تحويل 5 براءات اختراع إلى منتجات قائمة بالسوق

خدمة أكثر من 5000 عميل من خلال الاستشارات، التوجيهات، المقابلات.

توسع‭ ‬خليجي‭ ‬وإقليمي

‭ ‬ماسقف‭ ‬طموحات‭ ‬وتطلعات‭ ‬‮«‬بياك‮»‬‭ ‬التوسعية‭ ‬في‭ ‬الأسواق‭ ‬الخارجية؟

نتطلع، بصورة عامة، بأن نصبــح الشــركة الأولــى فــي قيــادة بيئـة الابتــكار، ونموذجا يحتــذى بــه فــي مجــال ريــادة الأعمال وتطويرها، محليا، وإقليميا ودوليا.

ولدينا خطة طموحة، للتوسع إقليميا وعالميا، من خلال استراتيجية تركز علىتشغيل وإدارة منصات دعم ريادة الأعمال وبرامج الابتكار ونقل التقنية، وسنتجه نحو أسواق جديدة في دول مجلس التعاون ، سنبدأها بالسوق العمانية، تليها مرحلة التركيز على بعض الأسواق الرئيسة في منطقة الشرق الأوسط، ثم الانتشار في بعض الأسواق العالمية.

الكوادر‭ ‬الوطنية

‭ ‬حدثنا‭ ‬عن‭ ‬الكوادر‭ ‬الوطنية‭ ‬بالشركة‭ ‬ودورها‭ ‬الذي‭ ‬تضطلع‭ ‬به؟

تعتبر الكفاءات الوطنیة الرصید الحقیقي للتنمیة، ولهذا عمدت شركة «بياك»،للتركیز على الكفاءات من أبناء الوطن لتشغیل الشركة ومشاریعها النوعیة، حيث يشكل السعودیون ما نسبته 95 في المائة، من إجمالي عدد موظفي الشركة، مع الاستعانة ببعض الكفاءات النوعية العالمیة من جنسیات مختلفة، كما یشكل العنصر النسائي نسبة 32 في المائة من مجموع القوى العاملة بالشركة، وقد أثبتت الكوادر الوطنية بالشركة نجاحات لافتة وأسهمت في إدارة دفة العمل بمهنية واحترافية عالية.

‭ ‬سعدنا‭ ‬كثيرا‭ ‬أستاذ‭ ‬نواف‭ ‬على‭ ‬تفضلكم‭ ‬بالإجابة‭ ‬على‭ ‬كافة‭ ‬المحاور‭.. ‬كلمة‭ ‬أخيرة‭ ‬في‭ ‬ختام‭ ‬هذا‭ ‬الحوار؟‭ ‬

أتقدم لمجلة الريادة ممثلة في هيئة تحريرها، بالشكر على هذه الاستضافة، التي تصب في إطار دعم ثقافة ريادة الأعمال والابتكار، وآمل أن أكون قد وُفقت في الإجابة على كافة المحاور.

من‭ ‬أقوال‭ ‬نواف‭ ‬الصحاف

سمو‭ ‬ولي‭ ‬العهد‭ ‬الأمير‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬سلمان‭ ‬بن‭ ‬عبد‭ ‬العزيز‭-‬حفظه‭ ‬الله‭- ‬الداعم‭ ‬الأول‭ ‬لبيئة‭ ‬الابتكار‭ ‬وريادة‭ ‬الأعمال‭.‬

نعتز‭ ‬بكوننا‭ ‬من‭ ‬الشركات‭ ‬الممكنة‭ ‬للحلول‭ ‬الرقمية‭ ‬في‭ ‬الثورة‭ ‬الصناعية‭ ‬4‭ ‬ودعم‭ ‬التحول‭ ‬الرقمي‭ ‬الذي‭ ‬تسعى‭ ‬إليه‭ ‬المملكة‭ ‬وذلك‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬نجحنا‭ ‬في‭ ‬التالي‭:‬

تأسيس‭ ‬وتشغيل‭ ‬أول‭ ‬مركز‭ ‬ابتكار‭ ‬للثورة‭ ‬الصناعية‭ ‬4‭ ‬

في‭ ‬المملكة‭.‬

تعزيز‭ ‬إنتاجية‭ ‬أكثر‭ ‬من200‭ ‬شركة‭ ‬مستفيدة‭.‬

تقديم‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬1400‭ ‬خدمة‭ ‬تنوعت‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬خدمات‭ ‬استشارية‭ ‬وخدمات‭ ‬تطويرية‭.‬

تتمثل‭ ‬إستراتيجية‭ ‬‮«‬بياك»في‭ ‬تعزيز‭ ‬ودعم‭ ‬ثقافة‭ ‬الابتكار‭ ‬وريادة‭ ‬الأعمال،‭ ‬رفع‭ ‬قدرات‭ ‬الشركات‭ ‬الناشئة‭ ‬والصغيرة‭ ‬والمتوسطة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬برامج‭ ‬احتضان‭ ‬وتسريع‭ ‬متخصصة،‭ ‬المساهمة‭ ‬في‭ ‬توطين‭ ‬التقنية‭.‬

تطوير‭ ‬صناعة‭ ‬حاضنات‭ ‬ومسرعات‭ ‬الأعمال‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تفعيل‭ ‬افضل‭ ‬الممارسات‭ ‬العالمية‭.‬

‭ ‬الإسهام‭ ‬في‭ ‬تحقيق‭ ‬مستهدفات‭ ‬رؤية‭ ‬المملكة‭ ‬2030،‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬دعم‭ ‬ريادة‭ ‬المشاريع‭ ‬التقنية‭ ‬وريادة‭ ‬الأعمال‭.‬

وصلنا‭ ‬لأكثر‭ ‬من‭ ‬مليون‭ ‬مستفيد‭ ‬ومستفيدة‭ ‬وعززنا‭ ‬ارتباطهم‭ ‬بعملائنا‭ ‬عبر‭ ‬تنظيم‭ ‬الفعاليات‭ ‬المتخصصة

حصول‭ ‬‮«‬بياك‮»‬‭ ‬على‭ ‬جائزة‭ ‬‮«‬أفضل‭ ‬شركة‭ ‬مشغلة‭ ‬لحاضنات‭ ‬ومسرعات‭ ‬الأعمال»لعام‭ ‬2019‭ ‬خلال‭ ‬حفل‭ ‬توزيع‭ ‬جوائز‭ ‬مجلة‭ ‬أرابيان‭ ‬بزنس‭ ‬ستارت‭-‬أب،‭ ‬في‭ ‬دبي‭ ‬وكذلك‭ ‬حصولها‭ ‬على‭ ‬جائزة‭ ‬‮«‬أفضل‭ ‬شركة‭ ‬مشغلة‭ ‬لحاضنات‭ ‬ومسرعات‭ ‬الأعمال‮»‬‭ ‬خلال‭ ‬حفل‭ ‬توزيع‭ ‬جوائز‭ ‬أرابيان‭ ‬بزنس‭ ‬السعوديةلعام‭ ‬2019،‭ ‬يؤكد‭ ‬دورها‭ ‬المحوري‭ ‬والفعال‭ ‬في‭ ‬تمكين‭ ‬الابتكار‭ ‬وريادة‭ ‬الأعمال،‭ ‬محليا‭ ‬وإقليميا‭.‬

من‭ ‬هو‭ ‬نواف‭ ‬الصحاف؟‭ ‬

نواف بن عطاف الصحاف الرئيس

التنفيذي لشركة حاضنات ومسرعات الأعمال «بياك».

أحد الكفاءات القيادية الوطنية في مجال الإدارة التنفيذية وقيادة استراتيجيات نمو الشركات بالقطاعين العام والخاص، إضافة لخبراته في تأسيس وإدارة وتشغيل حاضنات ومسرعات الأعمال، وبرامج الابتكار. يمتلك الصحاف خبرة عملية لأكثر من 14 عاما، تقلد خلالها عدة وظائف تنفيذية وإدارية في عدد من الشركات القيادية في المملكة والولايات المتحدة.

بدأ مشواره المهني في صندوق التنمية الصناعية، فعمل فيه لمدة 8 أًعوام، وتدرج فيه، ليتم تعيينه كبير الاستشاريين بالصندوق. شغل الصحاف عام 2010 م منصب مطور أًعمال في برنامج بادر أحد برامج مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ثم مديرا لإدارة التمويل وخدمات الاستثمار في البرنامج، ثم الرئيس التنفيذي للبرنامج عام 2013.

في 2017 تولى الصحاف منصب الرئيس التنفيذي لشركة حاضنات ومسرعات الأعمال «بياك» لينجح خلال عامين في تطوير وتنمية أعمال الشركة.

نواف الصحاف من خريجي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ،تخصص إدارة التسويق وجامعة استراثكلايد باسكتلندا بالمملكة المتحدة تخصص تسويق دولي، كما يمتلك شهادةً متخصصةً في القيادة وريادة الأعمال واستراتيجية التسويق الصناعي من فونتينبلو بفرنسا، وشهادات متخصصةً «إنسياد» المتقدم من المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال، وشهادة أخرى في إدارة الحاضنات المهنية من جمعية حاضنة الأعمال الدولية من الولايات المتحدة.

اظهر المزيد
إغلاق