قصة نجاح

«عقال» منصة رائدة غير ربحية

استثمرت «50» مليون ريال في شركات ومشاريع ناشــئة

نجحت مجموعة منصة «عقال»،«OQAL» (مزيج من كلمتي «عقول» و«أموال»)، التي انطلقت أولى خطواتها في عام 2011م أن تلفت الانتباه إليها من خلال ما حققته من إنجازات عريضة في مجال دعم الشركات الناشئة، كمنصة تطوعية، وقفية، غير ربحية، تعمل ضمن منظومة ريادة الأعمال.
يدير دفة العمل في منصة «عقال» التي أسسها الشاب السعودي الطموح/ الأستاذ فارس الراشد، في جميع مراحل أنشطتها المختلفة، كادر سعودي طموح، من الجنسين، سواء في مجالس الإدارة، أو اللجان الفرعية والمركزية المتخصصة التي تهدف الوصول لرواد الأعمال وتسهيل انطلاق مشاريعهم، حيث تسهل المنصة عمليات توفير التمويل اللازم للمشاريع الناشئة من خلال ربط أصحاب المنشآت الناشئة المبتكرة بالمستثمرين، وبناءً على ذلك يقوم المستثمر بالاستثمار مع صاحب المشروع عبر الشراكة معه بشراء حصة من شركته بحسب ما يتفق عليه الطرفان مما يدعم الاقتصاد والمجتمع.
مجلة «الريادة» ولتسليط مزيد من الضوء التقت المؤسس، لمجموعة «عقال» للمستثمرين الأفراد فارس الراشد الذي تحدث بالتفصيل عن طبيعة العمل في المجموعة وما حققته من إنجازات في مجال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الناشئة، بجانب خططها وبرامجها المستقبلية.
 الأستاذ فارس الراشد بصفتك المؤسس، لمجموعة «عقال» للمستثمرين الأفراد، نأمل إعطاء القارئ نبذة تعريفية عن المهام التي تضطلع بها المجموعة؟
في الواقع، مجموعة «عقال» الوقفية «عقول وأموال» منصة أنشئت من قبل مجموعة من شباب الأعمال بغرض الربط بين أصحاب الشركات الناشئة الابتكارية والمستثمرين الملائكيين/الأفراد ذوي الخبرات وسد الثغرات الاستثمارية في المراحل المبكرة بهدف تكوين شركات ناشئة ريادية تدعم الاقتصاد والمجتمع، حيث تكمن أبرز مهامنا فيما يلي:
استقطاب الفرص الاستثمارية وتمكين المستثمرين «الملائكيين» من الاطلاع على الشركات الناشئة والفرص الاستثمارية.
تمكين رواد الأعمال ومؤسسي الشركات الناشئة من الوصول إلى المستثمرين «الملائكيين» لانطلاق مشروعاتهم.
الاستثمار عبر أعضاء المجموعة مبكرا في الشركات الناشئة الابتكارية في مرحلة التطور أو النمو والتوسع، ذات الفائدة للاقتصاد والمجتمع.
بناء شراكات فعّالة وتقديم خدمات تساهم في تطوير بيئة الاستثمار الجريء للمستثمرين الأفراد «الملائكيين».
مشاركة المعرفة والاستفادة من أهل الخبرات في تطوير ونمو الشركات الناشئة.
انطلاقة «عقال»
متى كانت الانطلاقة، وما الجهة التي قامت بإنشاء منصة «عقال»؟
بدأت منصة «عقال» انطلاقة عملها في عام 2011 م، كمنصة وقفية بدعم أعضاء عقال وتوجيه مجلس الأمناء.
ما الأسلوب الذي تتبعه منصة «عقال» لتوفير التمويل اللازم لمشاريع المنشآت الصغيرة والمتوسطة؟
نحن في «عقال» نسعى جاهدين لدعم بيئة الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة عبر المستثمرين الملائكيين، لذلك نقوم باستقطاب الفرص الاستثمارية في مراحلها الأولية وبعد تحقيقها لمستوى معين من المبيعات أو النمو وذلك لتيسير عرضها لأعضاء «عقال» المستثمرين وكما يتم توفير الإرشاد والتوجيه أيضا لبعض هذه الفرص للتحقق من جاهزيتها للعرض على المستثمرين. وعليه يسهل على المستثمر التواصل مع مؤسسي الشركات الناشئة والتفاوض معهم للاستثمار.
بالإضافة إلى ذلك نعمل في «عقال» مع جهات تشريعية، أو ممكّنة لخلق مبادرات وبرامج تسهل على المستثمرين الاستثمار في الشركات الناشئة، مثل برنامج الاستثمار بالمشاركة والذي قمنا في «عقال» بإطلاقه مع الشركة السعودية للاستثمار الجريء.
معايير وشروط
ما هو حد الاستثمار الذي تقدمه منصة «عقال»
في الحقيـــــــقة، تــــــــركز استثمـــــــارات أعضاء «عقـــــــــال» علــــــــــى المراحـــــــــــــــــــــل الأوليـــــــــــــــــــــــة أو ما يعــــــــــرف بمرحـــــــــــــــــــــــــلة الـ (Seed funding) وحتــــــــــى (Series A funding) بالشراكة مع بعض الصناديق الاستثمارية في بعض الأحيان وترتبط بالحد المتعارف عليه في تلك المراحل.
ما هي شروط التقديم لمنصة «عقال»، وكيف يتم تقييم الفرص الاستثمارية؟ بالتأكيـــــــــد، فـــــــــإن الفــــــــــــــــــــرص الاستثمــــارية يتــــــــــــــــم تقييمــــــــــــــــها بنــــــــــــاءً على معايــــــــــــير محـــــــــــــــــــددة، وتخضــــــــع الفرص إلى تقييم أولي من قبل فريق عقال، ثم تقييم لجان متخصصة من المستثمرين حيث يتمكن روَّاد الأعمال من العرض لتلك اللجان للتحقق من جاهزيتهم، وذلك قبل العرض النهائي في لقاءات «عقال».
ويمكن تلخيص أبرز المعايير في النقاط التالية:
ماهية التحدّي أو المشكلة التي تحلّها تلك الفرصة.
إمكانيات وخبرات فريق العمل والمؤسسين.
نماذج عمل أثبتت جدواها.
الميزة التنافسية للفرصة.
ما تم إنجازه وتحقيقه من قبل الفريق.
ماهيّة الحل والابتكار التقني فيه.
الأرقام (ما حققته الفرصة من مبيعات، أرباح، أعداد المستخدمين، الوصول إلى العملاء، ونحوه).
 وما المدة المحددة للحصول على نتيجة التقييم للمشروع؟
جميع الفرص الاستثمارية تمر بعمليات تقييم دقيق ومطول، يتم فيه التحقق من صحة المعلومات المقدمة ومنجزات الشركة الناشئة. ويتم إجراء هذا التقييم من قبل فرق مختصة، ثم تليهم اللجان المتخصصة أيضا وتتراوح الفترة ما بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، حيث يتم اعتماد نتيجة التقييم من قبل لجنة الفرص، بشكل دوري لكافة الفرص.
شركاء النجاح
من هم شركاء النجاح الذين يدعمون مشاريع منصة «عقال»؟
لدينا في منصة «عقال» عدد من الشركاء الداعمين والمكملين لما تحاول «المنصة» إنجازه ضمن منظومة ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية، من أبرزهم الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، الشركة السعودية للاستثمار الجريء، الهيئة العامة للاستثمار، بالإضافة إلى عدد من حاضنات ومسرعات الأعمال في المنطقة، وكذلك عدد من الصناديق الاستثمارية وبعض البنوك المحلية.
هل يشترط للمستفيد من خدمات «عقال» ألا يكون موظفا حكومياًأو موظفاً في قطاع خاص؟
غالبا يشترط مستثمرونا تفرغ رائد الأعمال أو مؤسس الشركة الناشئة لإدارة وتطوير الشركة حيث تتطلب الشركات الناشئة التفرغ التام لنجاحها والتركيز على تطويرها.
ما هي أبرز الفعاليات والمعارض التي نظمتها «عقال» والتي شاركت فيها؟
تقوم مجموعة «عقال» بتنظيم عدد من اللقاءات الدورية وذلك بغرض عرض الفرص الاستثمارية للأعضاء المستثمرين، كما نحرص أن نتواجد دائما في المعارض والمحافل ذات العلاقة بالاستثمار الجريء وريادة الأعمال، مثل: مؤتمر القطاع المالي، ملتقى بيبان، وملتقيات الغرف التجارية ولجان شباب الأعمال وغيرها من الفعاليات ذات العلاقة.
أكثر من 50 مليون ريال و50 شركة ناشئة
هل هناك جهات خاصة أو عامة تقوم بدعم مشاريع «عقال»؟
تحصل الشركات الناشئة التي عرضت على منصة «عقال» على الدعم من شركائنا المذكورين، وذلك كل بحسب تخصصه، فالبعض يقدم تسهيلات للتعاملات البنكية، أو الإرشاد والتوجيه المكثف.
انطلقت «عقال» منذ 2011 ما هو تقييمكم لما تم من إنجاز حتى الآن؟
بحمدالله وفضله، تم تحقيق الكثير من النجاحات والإنجازات ولكننا نطمح بتحقيق المزيد، خاصةً أن منظومة ريادة الأعمال الآن أصبحت أكثر نضجاً وأصبح من الضروري جدا تفعيل دور المستثمرين «الملائكيين» ضمن المنظومة، لذلك بدأنا بعقد شراكات نوعية وإطلاق برامج ومبادرات تدعم نمو المنظومة وما تحتاجه في غضون التطور والتغيير الحالي.
كم عدد المشاريع التي ساعدت «عقال» على إطلاقها حتى أكتوبر2019 وما مبلغ مجموع استثماراتها؟
لقد حققنا إنجازا مقدرا في هذا المجال، حيث
قام أعضاء عقال بالاستثمار في أكثر من 50 شركــــة ناشـئة في مختلف القــــــطاعات وبحسب
التقارير الأخيرة وما تم الإفصاح عنه من قبل أعضاء عقال فإنه تم استثمار قرابة ٥٠ مليون ريال سعودي في تلك الشركات الناشئة.
منصة وقفية غير ربحية
هل لديكم علاقات تعاون مع جهات مماثلة داخل وخارج المملكة؟
نركز في عملنا على إكمال دور الجهات الموجودة في منظومة ريادة الأعمال عوضا عن التنافس، وهذا يجعل التعاون المباشر وغير المباشر مع مختلف الجهات ضرورة لنجاح وتطور المنظومة، فنتعاون مع بعض الصناديق الاستثمارية، ومع المسرعات والحاضنات، والجهات الإرشادية والجهات التشريعية أيضا.
كما سبق وذكرت أن «عقال» جهة غير ربحية، فما هي الجهة التي تمولها لتسيير أعمالها؟
تموّل «عقال» من قبل بعض الشركاء والرعايات، ولكن نعتمد بشكل أساسي على رسوم العضوية كدخل تشغيلي للمجموعة.
هل حددت «عقال» عمر معين للمستفيد من خدماتها؟
تتطلع «عقال» دائما لمدى كفاءة المتقدمين والذي تتم الإشارة إليه بالنظر إلى الخبرات الاستثمارية في مجال الاستثمار الجريء والمنجزات الريادية ولما يمكن أن يقدموه للمجتمع والمجموعة عوضا عن تحديد عمر معيّن. شبكة أفرع «عقال»
كم عدد الأفرع التي تتبع لـ«عقال» داخل المملكة، وهل لديكم أفرع خارج المملكة؟
تنتشر «عقال» في عدد من مدن المملكة ولها أربعة فروع في كل من: الرياض، المنطقة الشرقية، جدة والقصيم، وقد شرعنا في التوسع خارجيا، حيث قمنا بافتتاح أول فرع لـ «عقال» خارج المملكة هذا العام، وتحديدا في مملكة البحرين.
الأستاذ فارس الراشد المؤسس، لمجموعة «عقال»، تشكرك أسرة «الريادة» على حديثكم الشامل عن تجربة «عقال».. كلمة أخيرة تود توجيهها لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمستثمرين؟
أود أن أقول في ختام هذا اللقاء إنه من المهم، بناء المعرفة الاستثمارية لتسهيل التفاوض مع الجهات الاستثمارية المختلفة ومعرفة نوع الشريك الاستثماري الذي تحتاجه الشركة الناشئة في كل مرحلة مختلفة، وأيضاً من المهم الاطلاع على مختلف التطورات وفرص الدعم المتوفرة من قبل مختلف الجهات الداعمة، والتركيز على بناء حل استباقي بفريق عمل متميز يستطيع أن ينافس الأسواق العالمية أيضا، ونشكر مجلة «الريادة» على هذه الاستضافة.
اظهر المزيد
إغلاق