غازكو

غازكو تنفذ برامج التحول التجاري والرقمي ورأس المال البشري

في تحولها للريادة  

تسعى شركة الغاز والتصنيع الاهلية «غازكو» ضمن التطورات التي تشهدها حالياً للمضي قدما باتجاه تنفيذ استراتيجياتها الطموحة ورؤيتها المستمدة من رؤية المملكة 2030 بأن تكون الشركة الرائدة لحلول الغاز في المنطقة لتقود نمو القطاع والابتكار فيه وذلك عبر تطبيق برامج ومشاريع التحول التجاري،التحول الرقمي،التحول في رأس المال البشري.
نشاط غازكو
يتمثل نشاط الشركة في القيام بجميع الأعمال المتعلقة باستغلال وتصنيع وشراء وبيع وتسويق وتوزيع ونقل الغاز   بأنواعه ومشتقاته، والغازات الصناعية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، ويتضمن ذلك ما يلي:
شراء وبيع وصيانة الأسطوانات والخزانات وملحقاتها، صيانة شبكات ووحدات الغاز وملحقاتها.
قطاع المبيعات والتسويق
من ضمن التطورات التي تشهدها غازكو  حالياً للمضي قدما باتجاه تطبيق وتنفيذ استراتيجياتها الطموحة ورؤيتها المستمدة من رؤية المملكة 2030 أن نكون الشركة الرائدة لحلول الغاز  في المنطقة التي تقود نمو القطاع والابتكار فيه وذلك من خلال تطبيق برامج ومشاريع التحول:التحول التجاري،التحول الرقمي،التحول في رأس المال البشري.
إدارة الخزانات
برنامج التحول التجاري: جذور قوية، نمو متسارع نحو مستقبل أفضل لعملائنا وموظفينا ومساهمينا يهدف برنامج التحول التجاري لشركة غازكو   إلى المحافظة على العملاء، وتحسين الخدمات المقدمة، مع تحقيق نمو في الإيرادات.
إدارة الأسطوانات
توفير حاجة السوق المحلي وتلبية حاجة المستهلك من الأسطوانات من خلال موزعي الغاز والذين يغطون جميع مناطق المملكة بجميع أصناف الاسطوانات على مدار الساعة، كما يقوم بخدمة الموزعين ومتابعتهم من خلال محطات التعبئة، حيث يتم تزويدهم بأكثر من (100) مليون أسطوانة سنوياً لتصل ليد المستهلك بكل يسر  وسهولة، وتولي إدارة الشركة اهتماماَ بقطاع الغاز المعبأ في أسطوانات، من خلال تطوير الإجراءات والأنظمة التي تساعد على فتح العديد من محلات التوزيع والمبيعات للوصول إلى المستهلك النهائي بكل يسر وسهولة.
أبرز   إنجازات 2018
حققت شركة غازكو العديد من الإنجازات خلال العام الماضي تمثل أبرزها في  التالي:
تحويل الأسطوانات الأفقية بفرع جدة إلى رأسية بنسبة 100%.
سحب جميع الأسطوانات فئة 22 كجم من مدينة جدة بنسبة 100%.
إطلاق منظم 90 ملي بار.
إطلاق عروض ترويجية على اسطوانة وذفة والمنظم فئة 50 و 90 ملي بار.
إطلاق أسطوانة وذفة في 3 فروع جديدة: الشرقية، القصيم ، جدة والمدن التالية : «الرياض ، الخرج ، بريدة ، عنيزة ، الدمام ، الخبر ، الأحساء ، جدة ، مكة ، حائل»
تخفيض المردودات خلال عام 2018 بنسبة 48% مقارنة بعام 2017.
إضافة إحداثيات منافذ بيع وذفة على موقع الشركة لسهولة وصول المستهلك للمحل.
البدء بتطبيق سداد للموزعين وتم تحقيق نسبة 69% حتى تاريخه.
تم إضافة عدد 37 منفذ بيع جديد في عام 2018.
قطاع العمليات
يتولى قطاع العمليات إدارة وتشغيل محطات التعبئة المنتشرة بالمملكة (الرياض، جدة، الدمام، أبهاء، القصيم، المدينة المنورة، الطائف) إضافة إلى محطة إعادة تأهيل وصيانة الأسطوانات في الرياض. يتم إعادة تعبئة الأسطوانات لفئة 11 كجم وفئة 22 كجم في محطات التعبئة حيث تصل الإنتاجية إلى أكثر من 450 ألف أسطوانة يوميا وفق أعلى معايير الجودة والأداء.
كما يتوفر في محطات التعبئة خزانات لتخزين غاز البترول المسال بسعة إجمالية 39،900 متر مكعب ومناطق لمناولة الغاز   و التي من خلالها يتم استقبال غاز البترول المسال عن طريق ناقلات لنقل الغاز من المصافي الى المحطات اضافة الى تعبئة ناقلات (وايتات) التوزيع المخصصة لذلك عن طريق منطقة مناولة الغاز أيضا.
أعمال الصيانة
ويولي قطاع العمليات أهمية قصوى لإجراء أعمال الصيانة المبرمجة والاحترازية لخطوط الإنتاج ومرافق محطات التعبئة، وتطبيق معايير السلامة في موقع العمل. وتأكيدا لالتزام الشركة بتطبيق أعلى معايير الجودة، فقد تم الحصول على شهادة معايرة لأجهزة فحص وزن الأسطوانات من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.
وقد قامت الشركة خلال العام 2018 بتعبئة أكثر من 100 مليون أسطوانة بنوعيها 11 كجم و22 كجم وذلك بانخفاض يقدر تقريبا بـــ 3% عن العام السابق، كما بلغت الأسطوانات المصانة منذ تأسيس الورشة عام 2004 أكثر من 13.5 مليون أسطوانة بنوعيها 11 كجم و22 كجم، حيث تم خلال عام 2018 صيانة 1.7 مليون أسطوانة سعة 11 كجم بنسبة زيادة 25% عن العام الماضي.
أهم المبادرات خلال عام 2018
مشروع تحسين الأداء والكفاءة التشغيلية لخطوط الإنتاج «Lean»: تهدف المبادرة لتحسين الأداء والكفاءة التشغيلية لجميع خطوط الإنتاج في محطات التعبئة التابعة للشركة بحيث يتم التأكد من أن محطات التعبئة تقوم بإنتاج الأسطوانات بأقل تكلفة بأعلى معايير الجودة لعملائها بحيث يتم الاستفادة من موارد الشركة بشكل فعَّال.
وحرصا من الشركة على تابعة أداء المحطات التابعة للشركة، يتم احتساب الكفاءة التشغيلية للمحطات التابعة للشركة بشكل يومي بحيث يتم تأكيد تطوير أداء خطوط الإنتاج وقفا للأهداف المخطط لها من قبل الشركة.
برنامج تطوير الاسطوانات:
حرصا من الشركة على تقديم منتجاتها بأعلى معايير الجودة والحفاظ على رضا  عملائها، فقد بادرت الشركة بإطلاق مشروع تنظيف الأسطوانات أحد مشاريع برنامج تطوير الأسطوانات، فقد تم خلال العام المنصرم توفير المعدات اللازمة واختبارها لتنظيف الأسطوانات المتداولة في المملكة بشكل فعال.
تقنية المعلومات
برنامج التحول الرقمي (برنامج آفاق)
عملت الشركة على الاستفادة من التقنيات الرائدة لأتمتة المهام الأساسية للأعمال اليومية في مختلف قطاعات الشركة، فانتقلت في وقت سابق لنظام تخطيط موارد المؤسسات لدعم العمليات والأنشطة الرئيسية لقطاعات المالية والمشتريات والنقل، مع السعي لتطبيق التقنيات الرائدة لتنفيذ الأعمال بطريقة أكثر كفاءة وفاعلية لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية. انطلاقاً من ذلك فقد تم إطلاق برنامج التحول الرقمي الذي يستهدف جميع قطاعات وخدمات الشركة مع التركيز على التحسينات الجوهرية في تجربة العملاء والكفاءة التشغيلية، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية في نقل وتوزيع غاز البترول المسال، ومن المنتظر أن تكون هناك فوائد ملموسة سواء على صعيد العملاء الخارجيين أو العملاء الداخليين.
أهداف البرنامج
تطوير إجراءات العمل بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية.
تحسين تجربة العملاء وتقديم خدمات إلكترونية نوعية ترقى لتطلعاتهم.
زيادة الكفاءات التشغيلية من خلال أتمتة العمليات والإجراءات.
تطوير مهارات جميع الموظفين في التعامل مع الأنظمة الحديثة.
دعم اتخاذ القرار من خلال تصميم نظام حوكمة للبيانات يضمن صحتها ودقتها.
تطبيق غازكو
تلتزم شركة غازكو بخدمة المستهلكين عبر توفير غاز البترول المسال من خلال قنوات مختلفة، ومن تلك القنوات تطبيق الأجهزة الذكية لخدمات العملاء، حيث قامت الشركة بتطوير تطبيق «خدمة توصيل طلبات العملاء «، ومن مميزاته على سبيل المثال لا الحصر:
استعراض جميع الطلبات المجدولة للسائق.
معرفة رصيد العميل وموقعه وأرقامه بشكل مباشر.
تحديد آلية الدفع سواء كانت: نقدي، مقدم، آجل أو نقاط بيع.
تحديد الكمية التي تم تعبئتها للعميل ومبلغ التعبئة واحتساب الضريبة بشكل آلي.
البحث عن موقع العميل وتحديث بيانات الموقع في النظام الأساسي.
و قد ساعد التطبيق في سرعة إنجاز مراجعة وترحيل التسويات «الفواتير».
غازكو والبدايات

تأسست شركة الغاز والتصنيع السعودية بناء على الأمر الملكي رقم 5/ 5/ 168 وتاريخ 12 / 01 / 1377 ه، كما تأسست شركة الغاز الأهلية بناء على الأمر الملكي رقم ) 10440 ( وتاريخ 11 / 09 / 1372 ه، وقد تم اندماج الشركتين بناءً على موافقة مساهمي الشركتين، وأيد ذلك بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم ) 713 ( وتاريخ 03 / 12 / 1380 ه، وتم الاندماج الفعلي بتاريخ 29 / 05 / 1383 ه بإشراف وزارة التجارة والاستثمار.وقد صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم ) 820 ( وتاريخ 12 – 13 / 06 / 1394 ه القاضي بدمج المؤسسات التي تمارس نشاط توزيع الغاز بالمملكة ، ثم صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم ) 1615 ( وتاريخ 14 / 11 / 1395 ه بشأن تحديد رأسمال الشركة وتحديد بداية عمل الشركة بعد الاندماج الأخير بتاريخ 01 / 01 / 1396ه

اظهر المزيد
إغلاق