تقاريررئيسي

“ميد”: الحرب الأوكرانية تتتسبب في تضخّم أسعار عروض مناقصات المشاريع الخليجية

الرياض – الريادة

أفادت مجلة “ميد” ، في تحليل لها حول تداعيات الحرب الروسية- الأوكرانية المستمرة وتأثيرها على سوق المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي، بأن أسعار النفط ارتفعت إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2008 لتصل إلى 137.75 دولارا للبرميل في 7 مارس، كما ارتفعت تكاليف الوقود في الشهر الماضي.

قالت المجلة إنه بينما كانت الارتفاعات في سعر النفط أقل أهمية في دول مجلس التعاون الخليجي مقارنة بالأسواق الأخرى، فإن التأثير التراكمي لارتفاعها ملحوظ عبر سلاسل توريد المواد والسلع وكذلك في مواقع استخدامها.

ونقلت عن أحد خبراء حساب التكاليف المقيمين في دبي قوله : “لقد ارتفعت تكاليف الديزل، وسيؤثر ذلك على تكلفة استهلاك مصنعنا في الموقع، فضلا عن خدمات نقل العمالة التي نستخدمها، وسينتقل ارتفاع تكاليف الوقود الى سلاسل التوريد للمواد المستوردة التي نحتاجها في المشاريع الجاري تنفيذها والمستقبلية”.

وأضاف الخبير أن تكاليف الصلب على شركة المقاولات المتوسطة الحجم الخاصة به ارتفعت بنسبة 15% على الأقل بعد أسبوعين من أزمة أوكرانيا عما كانت عليه في بداية شهر مارس. وقد أثر ذلك على قيمة العطاءات التي تتوقع الشركة تقديمها في الأيام المقبلة.

ووفقا لـ “ميد” فقد أدت ارتفاعات أسعار السلع الأساسية إلى تضخم قيم العروض خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه طوال هذا العام، مشيرة إلى أن أسعـار النيكل وصلتإلى أعلى مستــوى لها على الإطــــلاق لتتجـــاوز 48 ألف دولار للطن، وتجاوزت الأسعار لمدة ثلاثة أشهـر 80 ألف دولار وسط مخاوف بشأن القيـود المتوقـع أن تفرضهـا روسيا، المنتج الرئيسي للألمنيوم والنحاس والنيكل.وتم تعليق التداول في 8 مارس في بورصة لندن للمعادن بعد الارتفـــاع بنسبة 250%، واستؤنف في 16 مارس بسعر افتتاح قدره 45590 دولارا. بحسب ما أوردت “الأنباء” الكويتية.

وذكرت المجلة أن التقديرات تشير إلى أن أسعار خام الحديد والخردة قد زادت بنسبة 20% و28% على التوالي. وارتفعت أسعار الألمنيوم بنحو 40%، في حين ارتفعت أسعار الصلب بنحو 27%، منوهة بأن ارتفاع أسعار الصلب يعزى إلى زيادة ندرته في الأسواق بسبـب الحرب، وارتفعـت أسعـار حديد التسليح بأكثر من 30%، وفقـا للجنـــة منتجي الصلب في دولة الإمـارات، وتعـد كل من روسيـا وأوكرانيا مـــن بين أكبر المورديـن العالميين للمعدن، وتبلغ طاقتهما التصديرية السنوية إلى جانب بيلاروسيا نحــو 6.6 ملايين طــن من القضبان.

اظهر المزيد
إغلاق