رئيسيصدى الأخبارقصة نجاح

صورة وقصة | مخترع الـ PDF.. “جون وورنوك” العبقرى ومبتكر النشر المكتبى

الرياض – الريادة

أصبح لا غني للملايين حول العالم عن استخدام ملفات PDF وهي اختصار لـ ” “Portable Document Format، وتعنى “تنسيق الملفات المنقولة”، والتى طورتها شركة أدوبى عام 1993 لتبادل المستندات، إلا أن الكثيرين لا يعرفون مخترع هذا الابتكار، وما هي قصته؟

تقول المعلومات إن العالم الأمريكي جون وورنوك وراء تطوير هذه الصيغة، وهو من مواليد 6 أكتوبر 1940م ؛ حيث نشأ في مدينة سالت ليك سيتي، يوتا. وتخرج من ثانوية اوليمبوس في عام 1958.

حاصل على بكالوريوس الرياضيات والفلسفة، ودرجة الماجستير في الرياضيات، وبعدها تقدم بالصدفة بطلب وظيفة إلى «آي.بي.إم.» التي كلفته بمسؤولية أكبر عميلين لديها في ولاية يوتاه. وبعد فترة قرر العودة إلى جامعة هذه الولاية لينال شهادة الدكتوراه في الرياضيات. غير أنه اضطر للعمل في البرمجة ليكسب رزقه ويعيل زوجته.

وفي سنة ١٩٦٩، كان يعمل في مركز الكمبيوتر التابع لجامعة يوتاه بهدف كسب الرزق وحسب. وفي يوم أقبل عليه شخص يدعى ديفيد إفانز وعرض عليه مسألة مشوقة حول إزالة المساحات المخبأة. وإزالة المساحات المخبأة هي عملية يجب تنفيذها لعرض نموذج ثلاثي الأبعاد على شاشة ببعدين بشكل واقعي وجيد. وديفيد إفانز هذا أصبح في ما بعد أحد الشركاء في مؤسسة «إفانز وساثرلاند» الضخمة التي اشتهرت بالتصاميم الفنية. والمهم هنا أنه في ذلك الوقت، كان إفانز شخصاً معروفاً وخبيراً كبيراً في الرسوم التخطيطية على الكمبيوتر. لذلك لا شك أنه أحس بنوع من الصدمة عندما قال له جون وارنوك المغمور «يجب حل المسألة بالطريقة التالية» وأطلق ما عُرف منذ ذلك الوقت بخوارزمي وارنوك (Warnock’s algorithm).

وقد تمكن وورنوك من تطوير العديد من المنتجات عبر شركة أدوبى بما فى ذلك PDF وبرنامج فوتوشوب وغيرها من البرامج التى تطرحها شركة أدوبى.

وورنوك في سطور

– عالم حاسوب أمريكي ورجل أعمال، شارك مع تشارلز غيشكي في تأسيس شركة أدوب سيستمز، وهي شركة تنتج برامج الرسومات والنشر. كان وورنوك رئيس شركة أدوبي لأول سنتين ورئيس مجلس والرئيس التنفيذي طوال ال16 عاما التي قضاها في الشركة.

– تلقى وورنوك العديد من الجوائز العلمية والتقنية، ففي عام 1989 فاز وورنوك بجائزة نظم البرمجيات من رابطة مكائن الحوسبة.

– وفي عام 1995 حصل على جائزة الخريج المتميز من جامعة يوتا، كما منحته مكتبة بودلي في نوفمبر عام 2003 قلادة بودلي.

– وفي عام 2004 حصل على قلادة لوفلايس من جمعية الحاسوب البريطانية في لندن، وهو عضو في الأكاديمية الوطنية للهندسة، الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، والجمعية الأمريكية للفلسفة.

– كما حاز أيضا على شهادات فخرية من كل: جامعة يوتا، معهد الفيلم الأمريكي، وجامعة نوتنغهام

اظهر المزيد
إغلاق