رئيسيصدى الأخبارقصة نجاح

صورة وقصة | مخترع “ماوس” الكمبيوتر .. لم يجن أرباحا من وراءه وحصل على أهم جائزة للمبتكرين في العالم

الرياض – الريادة

“ماوس” الكمبيوتر أو اللاب توب هو أحد الاختراعات المهمة في مجال التكنولوجيا؛ حيث لا استغناء عنها لستخدمي الكمبيوتر في العالم ، غير أن كثيرين لا يعرفون من هو الشخص الذي كان وراء هذا الاختراع وكيف توصل إليه؟

إنه دوجلاس أنجيلبارت، وهو أمريكي كان والده يعمل في تصليح أجهزة الراديو، درس الهندسة الكهربائية ثم عمل فني رادار خلال الحرب العالمية الثانية، وفي ستينيات القرن الماضي، فكر في جهاز توجيه إلكتروني يعمل يدويا ويتحكم في إحداثيات المؤشر على شاشة الكمبيوتر، بهدف تسهيل استخدامه.

وخرج أول نموذج لفأرة الحاسوب، أو “الماوس” في عام 1964، وحصل على براءة اختراع ماوس الكمبيوتر في 17 نوفمبر عام 1970، وقد أطلق هذا الإسم عليه لأن الذيل يخرج من نهايته ويشبه “الفأر”.

كان الشكل الأول لـ”فأرة الحاسوب” بعجلات تحركه، وفي عام 1972 تم استبدالها بعجلة واحدة يمكن أن تدور في أي إتجاه، وكان هذا هو الشكل السائد حتى عام 1990.

وفي عام 1984 قام ستيف جوبز، المؤسس المشارك لشركة “آبل” بإعادة تصميم اختراع ماوس الكمبيوتر الخاص بأجهزة كمبيوتر “ماكنتوش”، التي لا تزال تستخدم حتى الان، وقد أنشأ تصميم مماثل من مواد رخيصة الثمن ومن البلاستيك ذات الوزن الخفيف والذي تم تعبئتها مع سلسلة من أجهزة كمبيوتر ماكنتوش.

لم يحقق “دوجلاي” أرباحا كثيرة من اختراعه، لأن مفعول براءة الاختراع انتهى عام 1987 قبل أن يبدأ استعمال الـ”ماوس”، على نطاق واسع، ويباع ما لا يقل عن مليار قطعة.

ووفقًا لما ذكره موقع “Computerhope”، فإن دوجلاس كان يعمل في معهد ستانفورد للأبحاث في مينلو بارك بكاليفورنيا، وهو مركز أبحاث برعاية جامعة ستانفورد، وذلك عند ابتكاره لهذا الجزء المهم من الكمبيوتر.

ولعله قد تمت الإشارة إلى الفأرة في الأصل على أنها “مؤشر موضع XY لنظام العرض” واستخدم لأول مرة مع نظام الكمبيوتر Xerox Alto في عام 1973.

وكان مبتكرها قادرًا على إثبات تحريك المؤشر على كمبيوتر Alto في جميع العروض، ولكن نظرًا لعدم نجاحها فى الانتشار، فإن الفأرة الأولى المستخدمة على نطاق واسع كانت على كمبيوتر Apple Lisa.

وكانت هذه الفأرة مصنوعة من الخشب، وكانت أكبر بكثير من الفأرة اليوم، لديها شكل مستطيل الحجم، وبها زر صغير في الزاوية العلوية اليمنى.

ووفقا لما ذكره موقع ” Whoinvented”، غير الماوس الطريقة التي تمكن المستخدم من الوصول إلى جهاز كمبيوتر، فتحول من جهاز معقد يمكن لعالم الكمبيوتر فقط أن يعمل من خلاله إلى جهاز يمكن لأي شخص تقريبًا استخدامه.

وتم تطوير الماوس لأول مرة من جانب بيل إنجليش لإنشاء “ماوس كرة”، حيث استبدل العجلات بالكرة، وتمكن الجهاز من الانزلاق بسهولة في أي اتجاه، ولكن الجانب السلبي للكرة هو أنها أصبحت متسخة في كثير من الأحيان وانسدت من الغبار التي كانت لا بد من تنظيفها بانتظام للحفاظ على سلاسة حركتها.

وأدى هذا الجانب السلبي إلى التطوير التالي في عام 1980 إلى الماوس الحالى، وحصل دوجلاس أنجيلبارت على بالغة 500 ألف دولار عن اختراعاته وابتكاراته في عام 1997، وفي عام 1998 تم إدراجه في قاعة مشاهير المخترعين الوطنية.

ولم تكن “فأرة” الحاسوب، الاختراع والابتكار الوحيد لـ”دوجلاس”، فهو من مبتكري الويندوز، وفكرة الإيميل وتحرير النصوص ومكالمات الفيديو، وحصل على جائزة “ليميلسون ميت” بقيمة 500 ألف دولار وهي أكبر جائزة في العالم للاختراعات والابتكارات.

كما حصل “دوجلاس” على الوسام الوطني للتكنولوجيا عام 2000 وتم ترقيته ليصبح زميلا في متحف تاريخ الكمبيوتر عام 2005.

اظهر المزيد
إغلاق