رئيسيصدى الأخبارقصة نجاح

صورة وقصة | مخترع التليفون كان معلما للصم وتوقف عمل كل الهواتف حدادا على وفاته

الرياض – الريادة

يعد اختراع الهاتف أو التليفون أحد أكثر الاخترعات ثورية في التاريخ ، فقد أسهم هذا الاختراع في تغيير حياة ملايين البشر .. فمن هو أول من اخترع الهاتف ، وما هي قصة هذا الاختراع؟

ألكسندر جراهام بل يعتبر أول اخترع الهاتف في العالم، وهو عالم مشهور ومهندس ومخترع ومبتكر اسكتلندي المولد، ينسب إليه تسجيل أول براءة اختراع هاتف فعال وإنشاء شركة التيليفون والتلغراف الأمريكية.

وُلِد ألكسندر بل في إدنبرة، اسكتلندا في 3 مارس 1847. توفي شقيقيه من داء السل، وكان والده “ألكسندر ميلفيل بل” أستاذا جامعيا وعلى الرغم من أنه منذ ميلاده كان يدعى “ألكسندر”، إلا أنه في سن العاشرة توسّل إلى والده أن يكون له اسما أوسطا ينادى به على غرار شقيقيه. في عيد ميلاده الحادي عشر، سمح له والده أن يعتمد الاسم الأوسط “جراهام”، الاسم الذي اختاره بسبب إعجابه بجراهام ألكسندر، وهو شخص كندي تعرّف إليه والده وأصبح صديقا للعائلة.

الْتحق غراهام بيل بالمدرسة الثانويّة في سِن الحادية عشر إلا أنّه غادرها في سِن الخامسة عشر دون أن يتخرَّج منها، وبعد انتقال عائلته إلى لنْدن، تقدَّم لامتحان القُبول في كلية لندن الجامعيّة في عام 1868م، إلا أنّه لم يُكمِل دراستهُ فيها، حيث هاجَرت عائلته إلى كَندا، واستقرّت في أونتاريو، وفي عام 1871م انتقَل بيل إلى بُوسطن، ودَرَسَ في مدرسة بوسطن للصُّم، كما قام بالتدرِيس في مدرسة كلارك للصُّم، وفي المَدرسة الأمريكيّة للصُّم في هارتفورد، وقد تزوّج جراهام من طالبته الصمَّاء مَايبل هوبارد، وأنجَب منها أرْبعة أطفال.

قصة الاختراع

طلب بيل من مجموعة من المُستثمرين، ومن بينهم والِد زوجته غاردينر هوبارد، بمُساعدته في اخْتراع جهاز التِلغراف التوافقي، والذي كان أحَد أكثر الاختِراعات إثارةً، حيث يسمح الجهاز بإرسال رسائل مُتعددة عبر الأسلاك في وقتٍ واحدٍ، إلّا أنّ بِيل كان أكثر حرصاً على تطوير جهاز آخر قادر على إرسال الرّسائِل الصّوتيّة، فسمح له المُستثمرون بالعمل على تقنيتيْ التِلغراف وجهاز الإرسال الصوتي، حَّيث استطاع اختراع جهاز قادر على نقل الكلام تلغرافياً عن طريق التغيّر في كثافة الهَواء أثناء إنتاج الصوت، وهو ما يُعرف بالهاتف، وفي عام 1876م حصل على براءة اختراع للجِهاز، وتمكّن بعدَها من إجْراء أوّل مُكالمةٍ هاتفيّةٍ ناجِحةٍ مع مُساعده توماس واطسون.

توفي بل من مضاعفات لمرض السكري بتاريخ 2 أغسطس 1922 في عقاره الخاص في بيين بريج، نوفا سكوشا، في سن الـ75. كان بل يعاني أيضا من فقر الدم الوبيل. وبعد الانتهاء من تشييع جنازته توقف عمل كل هاتف في قارة أمريكا الشمالية حدادا وتقديرا للرجل الذي منح البشرية وسيلة اتصال مباشر عن بعد.

اظهر المزيد
إغلاق