صدى الأخبارقصة نجاح

صورة وقصة | مخترع البطارية الكهربائية .. إيطالي أثار إعجاب نابليون وكان يميل للعزلة والانطوائية

الرياض – الريادة

كثير من الأجهزة في حياتنا تعمل بالبطارية الكهربائية ، غير أن كثيرين لا يعرفون من هو مخترع هذه البطارية التي غيرت نمط الحياة في العالم.. فم هو؟

إنه إليساندرو فولتا ، وهو لمن لا يعلم إيطالي الجنسية وقدّم اختراعه هذا للبشرية عام 1799 م، وتتمثل مكونات هذه البطارية التي قام باختراعها من القرص النحاسي والقرص الخارصيني ويتخللهما القطعة القماشية المتشبعة بالمحلول الملحي مثل الإلكتروليت، وكانت تتسم بقوة دافعة منخفضة.

ولد فولتا في 18 فبراير 1745م في كومو بإيطاليا ، وتعلم في المدارس العامة هناك. وفي عام 1774م أصبح أستاذاً في الفيزياء بالمدرسة الملكية في كومو. تزوج فولتا من تريزا ابنة لودوفيكو بيرجريني وأنجب ثلاثة أبناء وهم جوفاني وزانينو وفلامينيو.

اخترع البطارية التي تُعرف بالعمود الفلطائي، في العام 1799 ورفع تقريرا عن نتائج اختراعه في خطاب من جزئين لرئيس الجمعية الملكية في عام 1800. أثبت فولتا بهذا الاختراع أن الكهرباء يمكن أن تتولد كيميائيًا وهدم النظرية السائدة في وقته أن الكهرباء تتوّلد فقط بواسطة الكائنات الحية. أثار اختراع فولتا قدرًا كبيرًا من الحماس العلمي وأدى إلي قيام آخرين بإجراء تجارب مماثلة أدت في النهاية إلى نشوء ونمو مجال الكيمياء الكهربائية.

كما لفت اليساندرو فولتا إعجاب نابليون بونابرت باختراعه، ودعي إلى معهد فرنسا لإثبات وعرض اختراعه أمام أعضاء المعهد. تمتع فولتا بقدر معتبر من الدنو من الإمبراطور طوال حياته وكان قد مُنح العديد من الأوسمة من طرف نابليون. شغل أليساندرو فولتا كرسي رئاسة الفيزياء التجريبية في جامعة بافيا لما يقرب من 40 عاما، وكان يحظى إلى حد بعيد بشعبية جارفة بين طلابه.

على الرغم من نجاحه المهني كان فولتا أقرب إلى أن يكون شخصا يميل نحو الحياة المنزلية، وهذا كان أكثر وضوحا في السنوات الأخيرة من حياته. في هذا الوقت قال انه يميل للعيش منعزلا عن الحياة العامة وأنه يرغب في قضاء وقتا أكثر من أجل عائلته حتى وفاته في نهاية المطاف في عام 1827 بعد سلسلة من الأمراض التي أصابته كان أولها في عام 1823. لُقبت وحدة الجهد الكهربائي بالفولت في نظام الوحدات الدولي تكريما له.

نتيجة لمجهوداته قام نابليون بمنحه لقب كونت عام 1810. في عام 1819 تقاعد فولتا وأوقف أبحاثه واستقر بمدينة كومناجو والتي سميت على اسمه بعد ذلك بكومانجو فولتا. ومات يوم 5 مارس عام 1827 ودفن بتلك المدينة. و قد تم عمل تمثال له ووضع على شاطئ بحيرة بمدينة كومو في وسط المدينة كما تم عمل متحف له يضم مخترعاته وأدوات تجاربه. وبجوار بحيرة كومو تقع منظمة تروج للأبحاث العلمية حيث أن فولتا قام بأولى تجاربه في مدينة كومو.

اظهر المزيد
إغلاق