رئيسيصدى الأخبارمال وأعمال

“جدوى” : أسعار العقارات في السعودية ترتفع .. والإيجارات تتراجع .. والرياض تشهد أعلى الارتفاعات

الرياض – الريادة

أكدت شركة جدوى للاستثمار ارتفاع اسعار العقارات في المملكة العربية السعودية بنسبة 0.9%، على أساس سنوي في الربع الرابع 2021، مما أدى إلى زيادة سنوية بمتوسط 0.5%، عام 2021 ككل، مرجعة هذه الزيادة السنوية بصورة أساسية إلى زيادة أسعار العقارات السكنية، التي ارتفعت بنسبة 1%، على أساس سنوي.

وذكرت الشركة أن أسعار العقارات التجارية تراجعت بنسبة 0.6%، على أساس سنوي، وعلى مستوى المناطق، سجلت أسعار العقارات السكنية في الرياض أكبر الزيادات، بلغت نسبتها 3%، على أساس سنوي، في عام 2021 ككل، مقابل تراجع الاسعار في المدينة المنورة بنسبة 0.5%، على أساس سنوي.

وأوضحت أن معدل التضخم الشامل ارتفع في ديسمبر بنسبة 1.2%، على أساس سنوي، لكنه انخفض بنسبة 0.1%، على أساس شهري. وواصلت الاسعار في فئة“ السكن والخدمات” انخفاضها، نتيجة لتراجع الفئة الفرعية “إيجارات المساكن” بنسبة 1.9% خلال الشهر، مما زاد من الضغوط الانكماشية على الاسعار.

وقالت “جدوى: بصفة عامة في عام 2021، بلغ متوسط التضخم 3.1% ،مقارنة بتوقعاتها التي كانت عند 3.2%، مضيفة ان الاسعار المحلية لم تتأثر بشدة بالاتجاه الصاعد لمعدلات التضخم على مستوى العالم، حتى اللحظة. بالنسبة لعام 2022 يتوقع أن يبلغ متوسط التضخم 1.7%.

اظهر المزيد
إغلاق