صحةصدى الأخبار

فوائد صحية عديدة لتناول الخرشوف أبرزها تنظيم ضغط الدم .. تعرّف على التفاصيل

الرياض – الريادة

سلّط موقع “Health” المتخصص في الشؤون الصحية الضوء على الفوائد الصحية لتناول الخرشوف على الجسم ، مشيرا إلى أن الخرشوف يعد من بين أجمل الخضروات على كوكبنا، لكنه يظل مجهولاً بعض الشيء، حتى بالنسبة للأشخاص المهتمين بالصحة ؛ حيث يشكو بعض اختصاصيي التغذية من أن المترددين عليهم، بالرغم من اهتمامهم بتناول الخضروات، لا يعرفون الكثير عن فوائد الخرشوف .

وفيما يلي الفوائد الصحية للخرشوف بالتفصيل:

مصدر رئيسي للألياف

وفقًا لوزارة الزراعة الأميركية USDA، تحتوي حبة خرشوف واحدة كاملة مطبوخة على ما يقرب من 7 غرامات من الألياف، أي حوالي ثلث الحد الأدنى اليومي المستهدف. بالإضافة إلى دعمها للإدارة الصحية للجسم وللوزن والهضم، تلعب الألياف أيضًا دورًا في تنظيم مستويات السكر في الدم والأنسولين للحصول على طاقة ثابتة ومتساوية. كما أنه يغذي البكتيريا المفيدة المرتبطة بالمناعة والمزاج ومضادات الالتهاب.

غني بمضادات الأكسدة

في إحدى الدراسات التي أجرتها وزارة الزراعة الأميركية، كان الخرشوف من أعلى الخضروات مرتبة من حيث تركيز مضادات الأكسدة وقدرة مضادات الأكسدة لكل وجبة. تلعب مضادات الأكسدة دورًا في حماية الخلايا من الشيخوخة المبكرة والخلل الوظيفي. كما أنها تحد من تلف الخلايا الناجم عن التمرينات، وتساعد في دعم التعافي من التمارين.

غني بالفيتامينات

يوفر الخرشوف متوسط ​​الحجم المطبوخ أكثر من %20 من القيمة اليومية الموصى بها لكل من حمض الفوليك وفيتامين ك، بالإضافة إلى أكثر من %10 من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين سي، والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم.

تم ربط القليل جدًا من حمض الفوليك بزيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب ومشكلات الذاكرة. أما فيتامين ك، فيساعد على تجلط الدم بشكل صحيح، وهو ضروري أيضًا لتكوين العظام؛ بينما نقصه مرتبط بزيادة مخاطر الكسور. فيتامين سي، الذي يعمل أيضًا كمضاد للأكسدة يقاوم الشيخوخة، وهو ضروري لإصلاح الحمض النووي، ووظيفة المناعة، وإنتاج الكولاجين.

ويساعد المغنيسيوم في محاربة الاكتئاب، وتعزيز التعلم والذاكرة، وتحسين النوم لدى النساء. وبالنسبة للأشخاص النشطين، فقد ثبت أن تناول كميات كبيرة من المغنيسيوم يؤدي إلى تحسين القوة، وامتصاص الأكسجين وإنتاج الطاقة. بينما يدعم المنغنيز إنتاج الكولاجين وصحة العظام. والبوتاسيوم ضروري لوظيفة القلب وتقلصات العضلات وتنظيم ضغط الدم. هذا ملف غذائي مثير للإعجاب، خاصة بالنسبة لـ60 سعرًا حراريًا فقط لكل خرشوفة كاملة، والذي يوفر أيضًا حوالي 3.5 غ من البروتين.

تنظيم ضغط الدم

وجد تحليل دراسة في عام 2021، نُشر في مجلة العلاج التكميلي في الطب، أنه من بين الأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم، فإن استهلاك الخرشوف لمدة 12 أسبوعًا يقلل بشكل كبير من ضغط الدم. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وهما من الأسباب الرئيسية للوفاة.

اظهر المزيد
إغلاق