الريادة في التقنياترئيسيصدى الأخبار

صورة وقصة | حكاية “تيم بيرنرز لي” مخترع الإنترنت .. ورأيه الصادم في عمالقة التكنولوجيا

الرياض – الريادة

يحظى الانترنت باهتمام بالغ في جميع أنحاء العالم ، إلا أن كثيرا من الأشخاص لا يعرفون من هو مخترع الإنترنت وشبكة الويب العالمية ولا قصة نشأة خدمة الإنترنت ، التي ربطت العالم ببعضه وحوّلته إلى قرية صغيرة .

البداية الأولى لنشأة الإنترنت كانت من خلال مشروع Arpanet التابع لوزراة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، الذي تم إطلاقه في عام 1969، وقد تم إنشاء هذا المشروع من أجل ربط مؤسسات الأبحاث ، والجامعات والمعاهد ببعضها البعض ، ولم يلق اقبالا واسعا حتى أوائل التسعينيات من القرن العشرين.

و بالرغم من توافر المبادئ التوجيهية ، والتطبيقات الأساسية التي كانت تجعل من الانترنت أمرا ممكنا ، إلا أنه تيم بيرنرز يعد هو مخترع الانترنت .

ففي عام 1991 تم نشر مشروع الويب ” الشبكة العنكبوتية ” ، التي قام العالم الإنجليزي تيم بيرنرز باختراعها عام 1989 في المختبر الاوروبي الخاص بالفيزياء ، والجزيئات cern ، ويقع هذا المختبر بين سويسرا ، وفرنسا.

ولد تيم بيرنرز لي ، مخترع الإنترنت ، في لندن ببريطانيا عام 1955م ، ودرس بجامعة أكسفورد بإنجلترا عام 1973م ، وأثناء دراسته في الجامعة تم القبض عليه متلبسا في عملية اختراق من داخل أجهزة موجودة بالجامعة فقامت الجامعة بتحريم استخدامه أجهزة الجامعة .

وفي عام 1980م عمل تيم بيرنرز لي بمعامل CERN للفيزياء الموجودة بسويسرا مستشارا للبرامج ، وفي عام 1981 وحتى عام 1984 كان تيم المدير المؤسس لشركة Image Computer Systems Ltd ، وحصل على الزمالة من المعامل السويسرية .

وفي عام 1989 أطلق مشروعه الذي يضم شبكة الإنترنت أول سيرفر ومتصفح له ، وفي عام 1991 أنشأ أول موقع على شبكة الإنترنت لمعامل CERN ، وقام بوضع الرمز WWW، وفي عام 1994 قام تيم بيرنرز لي بتأسيس إتحاد شركات الإنترنت ، وفي عام 1993 استمر تيم بيرنرز لي في تصميم الإنترنت وترتيب الملاحظات من المستخدمين عبر الإنترنت .

وانتشرت بعد ذلك تكنولوجيا الإنترنت ، وفي عام 1994 انضم تيم إلى مختبر علوم الكمبيوتر Laboratory for Computer Science في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا MIT كمدير لمنظمة W3C في كل مكان في العالم ، ويحصل تيم على جوائز من عدة شركات ومؤسسات ، ودرجة شرف من مدرسة parsons School of Design للتصميم في نيويورك ، ويستلم تيم جائزة مبتكر العالم .

حصل تيم بيرنرز لي على جائزة الألفية للتكنولوجية وهي الأولى والأكبر من نوعها وقد تقدم لنيل هذه الجائزة 78 مخترعا من 22 دولة فكانت الجائزة تشمل المجالات التي يتسابق فيها المخترعون في شتى المجالات.

ويعمل تيم بيرنرز لي باحثا في في معهد ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية ، وحصل عام 2010 على لقب فارس من ملكة إنجلترا؛ نظرا لما قدمه من جهد و إبداع في مجال تكنولوجيا المعلومات .

ويرى تيم بيرنرز لي، أن هيمنة عمالقة الإنترنت “بدعة” يجب ألا تدوم، مضيفا أن التغيير العاجل ضروري لتقليص الفجوة الرقمية في وصول الشباب إلى الإنترنت، مضيفا أنه أحس “بشعور بعدم الراحة، شعور بأننا بحاجة إلى قلب الأمور لتغييرها”.

وقال بيرنرز لي، في مقابلة مع وكالة “رويترز” “أنا متفائل لأننا رأينا بعض بدع الهيمنة على الإنترنت من قبل ثم تغيرت الأمور”، مضيفا أن الناس يقاومون استخدام وإساءة استغلال البيانات الشخصية.

وتابع “هناك وعي كبير بأن الأمور ينبغي أن تتغير”، مشبرا إلى أن مزيجا من السياسات الحكومية والتكنولوجيا يمكن أن يساعد الناس على استعادة السيطرة على بياناتهم وحياتهم على الإنترنت.

اظهر المزيد
إغلاق