رئيسيصدى الأخبارقصة نجاح

صورة وقصة | مارتن كوبر .. كل ما تود معرفته عن مخترع الهاتف الجوال الذى غيّر حياة الناس في العالم

الرياض – الريادة

يعد المهندس الأمريكي مارتن كوبر ، أحد أهم الشخصيات التي صنعت التغيير في حياة الناس حول العالم ، فهذا الرجل هو أول من اخترع الهاتف الجوال عام 1973.

كان هذا الهاتف نتاجا لتراكم خبرات عديدة اكتسبتها شركة موتورولا ، التي انضم “كوبر” للعمل بها عام 1954 ، على مدار سنوات عملها.

وبعد سلسلة من المحاولات بين الشركات الأمريكية لابتكار حلول تواجه الأزمات الفنية للاتصالات، تمكنت موتورولا عام 1973 من إنتاج أول هاتف جوال يعتمد على تقنية “خلية” تحت اسم DynaTAC.

وقد كان الهاتف الجوال Motorola DynaTAC 8000X الأول من هذه السلسلة من حيث الطرح التجاري عام 1983 بعد حصوله على موافقة من لجنة الاتصالات الفدرالية الأمريكية عام 1983.

والهاتف الذي نال شهرة واسعة وانتشر عالميا كان باستطاعته البقاء لـ 30 دقيقة مكالمات، و8 ساعات في وضع الانتظار، وكان يخزن 30 رقما ووزنه نحو كيلوجرام، وسعره 3995 دولارا عند الطرح عام 1983.

وقد أجرى كوبر أول مكالمة هاتفية من الهاتف الذي اخترعه سنة 1973م، وكانت لمنافسه جويل إنجل الذي كان رئيساً لقسم الأبحاث في Bell Labs، وكان وزن النموذج الأول من الهاتف حوالي 794 غراماً، ولكن قبل ذلك ظهرت فكرة الاتصالات الخلوية سنة 1947م في سيارات الشرطة، ولكن شركة موتورولا هي الشركة التي دمجت تقنية الاتصال الخلوي في هاتف يُمكن حمله والتنقل به.

وُلد مارتن كوبر في 26 من شهر ديسمبر سنة 1928م في شيكاغو في الولايات المتحدة، وتخرّج من معهد إلينوي للتكنولوجيا في شيكاغو سنة 1950م ؛ حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية، وبعد تخرجه بأربع سنوات بدأ في العمل مع شركة موتورولا، بعد أن أنهى الخدمة العسكرية خلال الحرب الكورية.

حصل مارتن كوبر على شهادة الماجستير سنة 1957م في نفس تخصصه، حيث عمل في مشاريع كثيرة في مجال الاتصالات اللاسلكية، ومنها أول نظام للإشارات الضوئية التي يُتَحكّم بها من خلال الراديو، وحصل بعدها على براءة اختراع سنة 1960م، وقد شغل مارتن في الفترة 1978م إلى 1983م منصب نائب رئيس ومدير البحث والتطوير في شركة موتورولا.

اظهر المزيد
إغلاق