رئيسيصدى الأخبارمال وأعمال

“ميد”: دول الخليج ماضية قدماً في تنفيذ مشاريع السكك الحديدية الإقليمية.. و 88 مليار دولار قيمة المشاريع بمرحلة ما قبل التنفيذ في الشرق الأوسط

الرياض – الريادة

قالت مجلة “ميد” إن دول الخليج ماضية قدما في تنفيذ مشاريع السكك الحديدية الإقليمية، موضجة أنه بات متوقعا أن يبدأ العمل على خط سكة حديد إقليمي بعد موافقة المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي على هيئة السكك الحديدية الخليجية في القمة التي استضافتها الرياض في 14 ديسمبر الماضي.

وأوضحت المجلة أن دول مجلس التعاون الخليجي اتخذت خطوات للمشاركة في مشاريع السكك الحديدية في العراق، والتي تتمتع بموقع استراتيجي، حيث من المحتمل أن توفر ممرا يصل إلى بلاد الشام وتركيا وأوروبا، مشيرة إلى أنه تم في سبتمبر الماضي توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسات السكك الحديدية في أبوظبي والعراق لتعزيز التعاون المتزايد بين البلدين في مجالات النقل والأنشطة البحرية.

وأكدت “ميد” أن ثمة مشاريع سكك حديدية في منطقة الشرق الأوسط تقدر قيمتها بنحو 88 مليار دولار ما زالت في مرحلة ما قبل التنفيذ، وفقا للبيانات الصادرة عن “ميد بروجكتس” التي تتتبع نشاط المشاريع الإقليمية، لافتة إلى أن هذه المشاريع قد تتمكن من جني ثمار الزخم السياسي الإضافي المتزايد في المنطقة لاسيما في ظل احتدام سباق السكك الحديدية الإقليمي. وفقا لما أوردت “الأنباء” الكويتية .

وبالإضافة إلى إجراء دراسات جدوى حول إدارة وتشغيل الموانئ البحرية، تتضمن الاتفاقية المساعدة في تطوير البنية التحتية الوطنية مثل الطرق وشبكات السكك الحديدية، والتي ستربط ميناء الفاو في العراق بالأسواق في الأردن وتركيا.

اظهر المزيد
إغلاق