صحةصدى الأخبار

أطعمة ومشروبات مفيدة لصحة الكبد وأخرى تضره .. تعرّف عليها

الرياض – الريادة

سلّط موقع “onlymyhealth” الضوء على عدد من الأغذية والمشروبات الصحية المفيدة لصحة الكبد والأخرى المضرة ، مشيرا إلى أن النظام الغذائي يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الكبد؛ لكن هناك أطعمة تمثل ضررا.

وأوضح الموقع أن هناك نوعين رئيسيين من مرض الكبد الدهني، وهما مرض الكبد الدهني الناجم عن الكحول ومرض الكبد الدهني غير الكحولي. وهما يصيبان الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم ، كما أنهما أحد الأسباب الرئيسية لفشل الكبد، وعادة ما يلاحظ مرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحوليات لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

وفيما يلي قائمة بالأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها للوقاية من تلف الكبد:

الأطعمة الدهنية:

هى الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية والرقائق ليست جيدة للكبد لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة التي يصعب هضمها، لذلك يمكن أن يتسبب تقديم هذه الدهون في حدوث التهاب في الكبد بمرور الوقت والذي يتحول في النهاية إلى تليف الكبد.

أطعمة سكرية :

تعتبر الأطعمة السكرية من الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن والسمنة لدى الناس، ويمكن أن تؤثر السمنة سلبا على الكبد من خلال زيادة تراكم الدهون في الكبد المعروف، معظم الأطعمة التي تحتوي على السكر والكربوهيدرات المكررة ليست جيدة للكبد.

لحم أحمر :

إن تضمين كمية صغيرة من اللحوم الحمراء أمر جيد ولكن يمكن أيضًا أن يزيد من نسبة الكوليسترول إذا تم تناوله بكميات زائدة، وفقًا يجب على أيضا تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم أو الملح والخضراوات الورقية.

وفيما يلي الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها لتجنب تلف الكبد:

البروكلي :

تعتبر أي خضراوات ذات أوراق خضراء صحية لأنها تحتوي على الكثير من الألياف ومضادات الأكسدة ، لذا فهي صحية لأمعائك أيضا، ويساعد البروكلى فى تقليل الدهون وإنقاص الوزن بشكل صحي.

القهوة :

يعاني الأشخاص الذين يدرجون القهوة في نظامهم الغذائي اليومي من تلف الكبد أقل نسبيا من الآخرين لأن بعض الأبحاث تظهر أن كمية معينة من الكافيين يمكن أن تساعد الكبد على تنظيم إنزيماته، لكن تضمين المشروبات الباردة بدلاً من المشروبات الساخنة يعد دائمًا خيارًا أفضل.

دقيق الشوفان :

غني أيضا بالألياف، وبالتالي فهو يساعد على الهضم، كما يساعد أيضا في تقليل الكوليسترول وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكبد الدهني، كما أنه يقلل من امتصاص الدهون في الجسم.

اظهر المزيد
إغلاق