رئيسيصحةصدى الأخبار

فايزر وبيونتيك: لقاحات معدلة ضد المتحور الجديد لفيروس كورونا خلال 100 يوم

الريادة – وكالات

أعلنت شركة بيونتيك الجمعة أنها تنتظر المزيد من البيانات، حول المتحور الجديد المقلق من فيروس كورونا الذي اكُتشف في جنوب إفريقيا، وذلك في غضون أسبوعين للمساعدة في تحديد ما إذا كان يجب تعديل اللقاح المنتج مع شريكتها شركة فايزر.

كما قالت كل من بيونتيك وفايزر انهما تتوقعان أن تكونا قادرتين، إذا لزم الأمر، على شحن لقاح جديد مصمم ضد المتغير الناشئ خلال نحو 100 يوم.

وقالت شركة بيونتيك في بيان: “نتفهم مخاوف الخبراء وقد بدأنا على الفور بالتحقيقات بشأن المتحور B.11.529” المعروف باسم “أوميكرون”.
الإعلان

من جانبها، قالت شركة فايزر، إنها وقعت اتفاقا بقيمة 5.29 مليار دولار مع الحكومة الأميركية، لتقديم 10 ملايين جرعة من عقارها التجريبي المضاد لسلالات فيروس كوفيد-19، في وقت تسارع الولايات المتحدة لتأمين علاجات واعدة عن طريق الفم لهذا المرض.

وتبلغ الصفقة ضعف حجم العقد الذي أبرمته الحكومة الأميركية مع شركة ميرك Merck & Co، على الرغم من أن سعر جرعة العلاج الواحدة من فايزر عند نحو 530 دولاراً مقارنة بحوالي 700 دولار لنظيرتها من ميرك.

كما تقدمت شركة فايزر بطلب للحصول على إذن طارئ للدواء، الذي يحمل اسم باكسلوفيد Paxlovid، بعد الإبلاغ عن البيانات التي تظهر أنه كان فعالاً بنسبة 89% في منع دخول المستشفى أو الوفاة لدى الأشخاص المعرضين للخطر.

اظهر المزيد
إغلاق