رئيسيصدى الأخبارمال وأعمال

محافظ البنك المركزي السعودي : القطاع المالي في المملكة قوي وتم تأجيل قروض بـ 200 مليار للشركات الصغيرة والمتوسطة

الرياض – الريادة

أكد محافظ البنك المركزي السعودي الدكتور فهد المبارك Hن القطاع المصرف يتمتع بقوة ومتانى عبر العقود الماضية كان ولايزال حريصا على تطبيق كافة المعايير الدولية هذه المكانة التي اصبحت فيها البنوك ساعدتها على تخطي كثير من الازمات العالمية.

وقال ، خلال ندوة الاستقرار المالي ، إنه خلال أزمة كورونا كانت البنوك قوية، بما تمتلك من الاحتياطيات والإدارة، ومع ذلك ساهم البنك المركزي السعودي في دراسة الاحتياجات للتأكد من مواصلة أداء الاقتصاد، ونسبة تغطية البنوك لرأس المال تبلغ 20%، والسيولة 180% والقروض المتعثرة 2%، وتغطيتها أكثر 120%.

وأضاف المبارك أن هذا المركز المالي القوي يعطي البنوك الفرصة لدعم الاقتصاد في أحلك الظروف ومع ذلك قام المركزي بعمل عدد من الاجراءات لانتشال عدد من القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة، عن طريق 4 اجراءات هي تاجيل القروض، استفاد منها اكثر من 100 الف قرض باكثر من 200 مليار ريال، اطلاق برنامج كفالة 7 الاف عقد بقيمة 13 مليار ريال، وقام البنك المركزي بضخ 50 مليار ريال قروض للبنوك لتعويض نقص السيولة، مقابل تاجيل القروض، موضحا أن البنك المركزي قام بخفض التكاليف على المدفوعات الرقمية وتنازل البنك على 1.2 مليار ريال خلال الازمة وبعض هذه البرامج لايزال مستمر وبعضها تم الخروج منها.

وأوضح أن قطاع التأمين تنامي وقوي ولدينا هامش ملائة قوية 170% ومعدل الخسائر أقل من 80%، ونمو الاكتتاب 10%، بصفة عامة القطاع المالي في وضع جيد.

واختتم المبارك بالقول : “هناك نمو في القروض العقاري ويمثل القطاع العقاري اكثر من 6.2% من الناتج المحلي الاجمالي، يشكل اقراض الافراد وخلال ازمة كورونا لم يتوقف الاقراض العقاري والقروض المتعثرة اقل من 8%”.

اظهر المزيد
إغلاق