رئيسيصحةصدى الأخبار

10 أطعمة مفيدة لعضلة القلب وتحميك من الأزمات الصحية الخطيرة .. تعرّف عليها

الرياض – الريادة

تلعب عضلة القلب دورًا مهمًا في ضخ الدم المحمل بالأكسجين للأعضاء الحيوية، ما يساهم في مدها بالتغذية الدموية اللازمة لها، وقد أفادت مواقع صحية وطبية عالمية من أبرزها تقرير موقع “Health” الأمريكى بأن هناك مجموعة من الأطعمة التى تساعد على تقوية عضلات القلب وتحميها من الأزمات المفاجئة التي قد تؤدى إلى الوفاة.

وفيما يلي قائمة بهذه الأطعمة :

1- الأسماك الدهنية

تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 مثل السلمون والتونة والماكريل وبالتالي فهي تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب.

2- المكسرات

المكسرات الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة مثل اللوز تساعد بشكل كبير على تقوية عضلة القلب وتجعلك تشعر بالشبع، وأيضاً الجوز يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضارة والدهون الثلاثية وخفض ضغط الدم وتقليل الالتهابات.

3- التوت

يحتوي التوت على خصائص مضادة للأكسدة والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة القلب. البذور مثل بذور الكتان التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف وعناصر الإستروجين النباتية التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب.

4- الشوفان

يحتوي الشوفان على عناصر غذائية مفيدة لصحة القلب ويمكنك تناوله عن طريق تحميص الشوفان أو وضعه على الزبادي أو السلطة أو إضافته إلى اللبن.

5- البقوليات

البقوليات مثل الفاصوليا والعدس والفاصوليا السوداء غنية بالألياف وفيتامين ب وغيرها من العناصر المفيدة لصحة القلب. الحبوب الكاملة تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير والأرز يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وضغط الدم وكذلك انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

6- الأفوكادو

الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية والبوتاسيوم وقد يساعد في خفض الكوليسترول وضغط الدم وبالتالي الحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب.

7- البرتقال

يحتوى البرتقال على فيتامين C بالإضافة إلى 3 جرامات من الألياف الذى يساعد على خفض مستويات الكوليسترول فى الدم.

8- الفلفل البرتقالى

يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو معدن يساعد على تنظيم ضغط الدم.

9- الأناناس

كوب واحد من الأناناس يحتوى على أكثر من 100% من فيتامين C التى يحتاجها الفرد فى اليوم ،وهو يساعد على حماية خلايا القلب من التلف.

10 – السبانخ

وجدت العديد من الأبحاث أن تناول السبانخ تعمل على تحسين وظيفة القلب لدى النساء.

اظهر المزيد
إغلاق