الريادة في التقنياترئيسيصدى الأخبار

وزير الاتصالات يعلن تصنيع الرقائق الذكية في المملكة لأول مرة وإطلاق برامج ومبادرات تقنية بقيمة 4 مليارات ريال

الرياض – الريادة

أعلن عبد الله السواحة، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، أن المملكة بدأت تصنيع الرقائق الذكية بأيدٍ سعودية، لأول مرة. وقال الوزير، في كلمة أمام فعالية المؤتمر التقني launch، أنه سيجري اليوم توقيع اتفاقيات عالمية مع عددٍ من عمالقة التكنولوجيا في العالم، مضيفا : سنطلق اليوم برامج تمس الاقتصاد الرقمي والابتكار.

وجرى خلال الفعالية اليوم، الإعلان عن حزمة من المبادرات النوعية والبرامج التقنية بقيمة إجمالية تصل إلى 4 مليارات ريال بالتعاون مع 10 من أهم عمالقة التكنولوجيا في العالم، تعزيزًا للقدرات الرقمية وتحقيق هدف مُبرمج من كل 100 سعودي بحلول العام 2030 وتشجيع الابتكار والإبداع وتحقيق الريادة العالمية.

وأكد السواحة أنه سيتم إطلاق 3 برامج هامة، في قطاع التقنية والذكاء الصناعي، وأولها برنامج “همة”، أكبر برنامج تقني بحزمة 2.5 مليار ريال لدعم سوق التقنية بأكثر من 20 منتجا ودعم الرياديين المبتدئين والمتقدمين.

والبرنامج الثاني هو برنامج “قمة”، أما البرنامج الثالث فهو برنامج “طويق”، وأول مشاريعه هو مشروع أكاديمية “سدايا”، وهو مشروع ضخم لتدريب الجيل الجديد لاستغلال الطاقات وبناء القدرات في مجال الذكاء الصناعي.

من جهته، قال المهندس هيثم العوهلي نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، خلال الفعالية، إن البرنامج الوطني لتنمية التقنية “همة” هو أكبر برنامج حكومي لدعم قطاع التقنية في المنطقة، وقيمته أكثر من 2.5 مليار ريال.

وأوضح أن البرنامج يسد الفجوات التي تواجه شركات التقنية، مشيرا إلى أنه يتضمن أكثر من 20 مبادرة لدعم الشركات الناشئة وأصحاب الأفكار الجريئة، لإنتاج منتجات تقنية تنافس إقليميا وعالميا.

وكشف العوهلي عن منتج لضمان تمويل الرياديين والشركات الناشئة بمحفظة قيمتها 700 مليون ريال، موضحا أنه بإمكان أي ريادي الحصول على تمويل بنكي يصل إلى 15 مليون ريال لبدء مشروعه التقني بضمان من برنامجي “همة” و”كفالة”.

كما تم الإعلان عن صندوق eWTP Arabia Capital السعودي – الصيني، والذي يسعى إلى دعم الشركات التقنية الناشئة في المملكة برأس مال يُقدّر بـ 1.5 مليار ريال، بشراكة بين eWTp الصينية المدعومة من قبل شركة علي بابا وصندوق الاستثمارات العامة وبدعم من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، بهدف الإسهام في دعم منظومة اقتصادية متينة للأعمال الرقمية في المملكة.

وتهدف شركة “علي بابا كلاود” العمود الفقري للتكنولوجيا الرقمية في مجموعة علي بابا، إلى التعاون مع الشركاء المحليين في المنطقة على مدار الأعوام الخمسة القادمة في الأكاديميات ومراكز التدريب والابتكار في المملكة، لبناء القدرات وتطويرها في المجالات التقنية، لدعم رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

اظهر المزيد
إغلاق