رئيسيصدى الأخبارمال وأعمال

نمو أرباح “الدوائية” إلى 29 مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 13%

الرياض – الريادة

ارتفع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لالشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “الدوائية” إلى 29 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 26مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 13%. جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2021م “6 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 31مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 21مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 46%. أما اجمالي الربح فبلغ 169 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 152مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 11%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 54 مليون ريال، مقابل 68 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 21%.وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.48 ريال، مقابل 0.59 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وجاء الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع إجمالي الربح بمبلغ 16.35 مليون ريال سعودي (11٪) نتيجة انخفاض تكلفة الإيرادات بسبب التحسن في استغلال السعة الإنتاجية لمرافق التصنيع خلال الربع الحالي. كما ارتفع الربح التشغيلي بمبلغ 10 مليون ريال سعودي (46٪) والذي يعزى بشكل رئيسي إلى زيادة إجمالي الربح وعكس الانخفاض في قيمة الذمم المدينة التجارية. هذا وارتفع صافي الربح للفترة بمبلغ 3.28 مليون ريال سعودي (13٪) نتيجة لصافي الأثر للزيادة في الربح التشغيلي وانخفاض مصاريف الزكاة خلال الربع الحالي.

وانخفضت إيرادات المبيعات بمبلغ 129 مليون ريال سعودي (-28٪) ويرجع ذلك أساسًا إلى التغير في الطلب متأثراً بموسمية استهلاك المنتجات. ومع ذلك، فقد ارتفع إجمالي الربح بمبلغ 22 مليون ريال سعودي (15٪) نتيجة لانخفاض تكلفة المبيعات نتيجة التحسن المستمر في استغلال السعة الانتاجية من ربع إلى آخر والتحسن في مزيج المبيعات لمنتجات أكثر ربحية. كما ارتفعت الأرباح التشغيلية بمبلغ 5.5 مليون ريال سعودي (22٪) ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة الإيرادات الأخرى بمبلغ 6.4 مليون ريال سعودي والتي نتج عنها أيضًا زيادة في صافي الربح بمبلغ 4.7 مليون ريال سعودي (19٪).

انخفض صافي الربح بمبلغ 14 مليون ريال سعودي (-21٪) نتيجة لانخفاض المبيعات بمبلغ 22 مليون ريال سعودي (-3%) وإجمالي الربح بمبلغ 33 مليون ريال سعودي (-10%). يعود سبب الانخفاض في المبيعات بشكل رئيسي إلى سحب 2 من منتجات الشركة من الأسواق المحلية وأسواق التصدير لإجراء دراسات التكافؤ الحيوي الجديدة. كما انخفض الربح التشغيلي بمقدار 18 مليون ريال سعودي (-25٪) حيث تم تعويض جزء من الانخفاض في إجمالي الربح بانخفاض مخصص خسائر الائتمان بمبلغ 19 مليون ريال سعودي. بالإضافة إلى ذلك ، ساهم انخفاض مصاريف الزكاة بمبلغ 15 مليون ريال سعودي بشكل إيجابي في الحد من تأثير الانخفاض في الربح التشغيلي.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تصنيف بعض بنود المقارنة للإيرادات والمصروفات لتتوافق مع عرض الفترة الحالية ، كما “تم حساب ربحية السهم خلال الفترة الحالية بعد استبعاد حقوق الاقلية من صافى الربح و بالمثل للفترة المماثلة من العام السابق.

اظهر المزيد
إغلاق