رئيسيصدى الأخبارمال وأعمال

6 نصائح مهمة من البنك المركزي السعودي لمعالجة والتغلب على التعثر المالي.. تعرف عليها

الرياض – الريادة

قدم البنك المركزي السعودي «ساما»، 6 نصائح مهمة لمن يعانون من التعثر المالي لمعالجة أسباب المشكلة ومواجهتها والتغلب عليها.

وذكر البنك المركزي، عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، أن التعثر المالي هو إخفاق الفرد وعدم نجاحه في إدارة أموره المالية بالطريقة الصحيحة؛ مشيرًا إلى أن ذلك قد يكون ذلك ناجما عن سلسلة من الأخطاء المالية كالإفراط في الاقتراض.

وارجع أسباب هذه المشكلة لعدم امتلاك مهارة التخطيط المالي في تقسيم الراتب الشهري أو التعامل مع المنتجات المالية مما يكلفه الكثير من الرسوم ويفقده القدرة على الوفاء بالتزاماته المالية خلال الإطار الزمني المحدد مسبقاً.

وأوضح البنك المركزي السعودي، أنه يمكن تجنب الوقوع في مشكلة التعثر المالي وذلك من خلال معرفة أكثر الأسباب شيوعًا التي قد تؤدي في نهاية المطاف لها ومواجهتها، مشيرًا إلى أنه يمكن لمن يعاني من أزمة التعثر المالي معالجتها من خلال 6 خطوات كما يلي:

التوقف عن الاستدانة

التخطيط المالي

ترتيب الديون والأقساط

تنظيم المصروفات

البحث عن مصدر دخل جديد

وضع خطط الادخار

وأوضح «ساما»، أنه في حالة التعثر المالي يجب اتخاذ قرار بالتوقف فوراً عن الاقتراض ومقاومة الرغبة بذلك بكل حزم لإن سداد الديون من خلال الاستدانة لن يحل المشكلة أبداً، بل قد يؤدي إلى تفاقمها وسيحمل المقترض المزيد من التكاليف.

وأضاف، أنه يعد التخطيط المالي من أهم عوامل استقرار الحياة المالية للأفراد، وذلك لا يقتصر على وضع خطة لإدارة الأمور المالية على المدى القصير فقط، بل يمتد حتى مرحلة متقدمة من العمر، والذي من شأنه ضمان عدم الوقوع في مشاكل التعثر المالي أو على الأقل معالجتها إذا ما وقعت.

ونوه البنك، أنه لابد من تحديد أولويات السداد، وذلك من خلال إعداد قائمة بالديون والأقساط المستحقة وترتيبها بحسب سعر الفائدة والتكلفة، ثم السداد بدءاً من القروض ذات تكلفة مرتفعة وهكذا حتى سداد آخر قسط، فهذا يساعد على تقليل إجمالي كلفة الديون. كما يجب الانتباه إلى الديون التي يجب سدادها في أوقاتها لكي لا تؤثر سلباً على التقرير الائتماني.

وشدد البنك المركزي، على ضرورة وأهمية تعلم ثقافة الادخار كأحد العوامل الهامة التي تساعد على تحقيق التوازن المالي وتحقيق الأهداف المستقبلية أو مواجهة المواقف المالية الطارئة، لذلك يجب أن يظل الادخار جزءاً من أي خطة مالية، فإذا كان الدخل الشهري ثابت، عندها يمكن ادخار 10% من الراتب.

اظهر المزيد
إغلاق