رئيسيكلمة التحريركورونا والاقتصاد

“كامكو إنفست”: الطلب العالمي على النفط سيعود لمستويات ما قبل جائحة “كورونا” خلال 2022

الرياض – الريادة

قال تقرير صادر عن شركة «كامكو إنفست» أن أسعار النفط ظلت مرتفعة فوق مستوى 70 دولارا للبرميل بعد أن أشارت البيانات إلى استمرار قوة الطلب على المدى القريب على الرغم من المخاوف المتعلقة بالسلالات المتحورة الجديدة من فيروس كوفيد-19 والقيود الحديثة التي تم فرضها مؤخرا.

وظل الطلب على البنزين والديزل قويا في الولايات المتحدة مع عودة أنشطة العديد من القطاعات، وانعكس ذلك بوضوح على قراءة مؤشر مديري المشتريات التي ارتفعت في شهر يوليو 2021 إلى 59.7 نقطة، مع استمرار الاتجاه القوي الذي شوهد في يونيو 2021. ووفقا للبيانات الصادرة عن مجموعة «أي إتش إس ماركت»، بلغت قراءة مؤشر مديري المشتريات الأوروبي 60.6 نقطة في يوليو-2021، فيما يعد أعلى المستويات المسجلة في 21 عاما نتيجة عودة أنشطة قطاعات عدة من الاقتصاد، خاصة قطاع الخدمات.

أبقت الأوپيك على تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط للعام 2021 عند مستوى 6.0 ملايين برميل يوميا مع توقع وصول إجمالي الطلب إلى 96.6 مليون برميل يوميا لهذا العام. إلا انه تم تعديل التوقعات ربع السنوية بما يعكس تباطؤ وتيرة نمو الطلب في الربع الأول من العام 2021 أكثر مما كان متوقعا في الدول الكبرى التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. إلا أن ذلك الاتجاه قابله ارتفاع بيانات الطلب الخاصة بالدول الأميركية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمعدلات أعلى مما كان متوقعا في الربع الثاني من العام 2021، وهو الأمر الذي يتوقع له الاستمرار في الربع الثالث من العام 2021. كما نشرت «الأوپيك» توقعاتها الأولية للعام 2022، مشيرة إلى قوة نمو الاقتصاد العالمي بفضل اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19، خاصة في الدول الناشئة والنامية. ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى تعزيز الطلب على النفط إلى مستويات ما قبل الجائحة في العام 2022 مع توقع ارتفاع الطلب بمقدار 3.3 ملايين برميل يوميا إلى 99.86 مليون برميل يوميا. ومن المتوقع وصول استهلاك النفط إلى مستوى 100 مليون برميل يوميا في النصف الثاني من العام 2022. ومن المتوقع أن يزداد الطلب في منطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا إلى 46.25 مليون برميل يوميا في العام 2022، بنمو تصل نسبته إلى 3.43%، بينما من المتوقع أن يزداد طلب الدول غير الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا أو ما يعادل 3.38%.

وقد ساهمت زيادة الأوبك للإنتاج في يونيو 2021 والاتفاق على استمرار زيادته تدريجيا في الحد من ارتفاع أسعار النفط. بالإضافة إلى ذلك، فإن الزيادة غير المتوقعة في مخزون النفط الأميركي وقوة الدولار جعلت من الصعب على النفط أن يصل إلى مستويات مرتفعة جديدة.

كما ظل الطلب على النفط متفاوتا بين فئات المنتجات المختلفة وذلك نظرا لاستمرار الضغوط على طلب وقود الطائرات بصورة أكبر في ظل استمرار فرض القيود على السفر الدولي، في حين تلقى الطلب على البنزين دعما قويا نظرا لتوقع أن يحل السفر المحلي محل السفر الدولي على الرغم من ارتفاع الأسعار.

وعلى صعيد الطلب، أشارت البيانات الشهرية الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية إلى أن الطلب على النفط ارتفع بمقدار 3.2 ملايين برميل يوميا في يونيو 2021 إلى 96.8 مليون برميل يوميا، أي أقل بنسبة 3% عن مستويات ما قبل الجائحة.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يرتفع الطلب أكثر خلال الربع الثالث من العام 2021 بفضل اتساع نطاق برامج اللقاحات في الدول المتقدمة. وتتوقع الوكالة ارتفاع الطلب بمقدار 3.3 ملايين برميل يوميا على أساس ربع سنوي خلال الربع الثالث من العام 2021، أي أعلى بواقع مرتين إلى 3 مرات عن الزيادة الموسمية العادية للطلب خلال الربع الثالث.

أما بالنسبة للعام بأكمله، تتوقع الوكالة أن يرتفع الطلب على النفط بمقدار 5.3 ملايين برميل يوميا ليصل إلى 96.4 مليون برميل يوميا في العام 2021 ثم إلى 99.5 مليون برميل يوميا في العام 2022.

تشير التقديرات إلى ارتفاع إنتاج العالم من السوائل النفطية بنسبة 1.1% في يونيو 2021 ليصل في المتوسط إلى 94.49 مليون برميل يوميا، مما يعكس ارتفاع الإنتاج لكلا من الدول الأعضاء وغير الأعضاء بمنظمة الأوپيك. وزاد المنتجون من خارج الأوپيك إنتاجهم بمقدار 0.52 مليون برميل يوميا ليصل إلى 68.46 مليون برميل يوميا بفضل زيادة إنتاج الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والزيادة الهامشية لإنتاج الدول غير الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وقامت الأوبك بزيادة إنتاجها بمقدار 0.59 مليون برميل يوميا ليصل في المتوسط إلى 26.0 مليون برميل يوميا، مما أدى إلى وصول الحصة السوقية للأوبك إلى 27.6%.

اظهر المزيد
إغلاق