رئيسيصدى الأخبارفيديو الريادة

مدينة “جلاجل” خامس المدن الصحية عالمياً .. ما السر؟ | فيديو

الرياض – الريادة

أبرزت قناة السعودية في تقرير مصور لها تجاوز مدينة جلاجل في منطقة الرياض النطاق المحلي إلى العالمية ، مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية اعتمدتها كخامس مدينة صحية في العالم من خارج الاتحاد الأوروبي لتنضم لـ13 مدينة صحية موزعة على مناطق المملكة.

وأوضح عبدالله العبدلي – مسؤول علاقات عامة بالمدن الصحية – أن مدينة جلال حصلت على شهادة منظمة الصحة العالمية عام 2018 كخامس مدينة صحية في العالم  إضافة إلى مدينة الدرعية ، وبعد ذلك توالى انضمام المدن الصحية إلى تصنيف منظمة الصحة العالمية.

وتعتبر “جلاجل” مدينة أثرية، وتُعدّ من أقدم بلدان سدير، وتتميّز معالمها بالتراث العريق الممتد من عام 700هـ، وكانت تشترك مع الأحساء في وصفها بـ “بلد المليون نخلة”؛ لأن مساحة كبيرة منها مزروعة بالنخيل.

وتضم جارة جبال طويق العديد من الآثار التي توثق العصور التي مرت على جلاجل، من أبرزها المرقب الذي أنشئ قبل أكثر من 200 سنة، وتم ترميمه عام 1421هـ، إضافة إلى الجامع القديم الذي بناه الإمام فيصل بن تركي، ثم أعيد بناؤه حديثا، وبقايا قصر الإمارة، وقصر «سويد بن علي»، والسور القديم الذي بني لحماية جلاجل ولا تزال بعض من أجزائه قائمة لحد الآن.

اظهر المزيد
إغلاق