صحةصدى الأخبار

اليوم العالمي للشاي .. “فاو” تسلط الضوء على تاريخه وزراعته وتؤكد: مضاد للالتهابات والأكسدة ومفيد لفقدان الوزن

الرياض – الريادة

سلّطت منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة “فاو” الضوء على تاريخ الشاي وفوائده الصحية ، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للشاي الذي يوافق 19 مايو من كل عام.

وأوضحت أن أصول الشاي تعود إلى أكثر من 5000 عاما، ولكن مساهماته في الصحة والثقافة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية لا تزال ذات صلة في عصرنا الحالي. منوهة بأن الشاي يزرع حاليًا في أكثر من 35 دولة، ويدعم أكثر من 13 مليون شخص، بما في ذلك صغار المزارعين وأسرهم، الذين يعتمدون على قطاع الشاي في سبل عيشهم.

وذكرت المنظمة أن اليوم الدولي للشاي يعد فرصة للاحتفال بالتراث الثقافي والفوائد الصحية والأهمية الاقتصادية للشاي، مع العمل على جعل إنتاجه مستدامًا “من الحقل إلى الكوب” لضمان استمرار فوائده للبشر والثقافات والبيئة لأجيال قادمة.

وقالت : “يعد الشاي من أقدم المشروبات في العالم، وهو أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، ويتوفر الشاي في شكل عديد من الأصناف، والتي تختلف وفقًا لتقنية الأكسدة والتخمير المطبقة. وتوفر زراعة الشاي فرص عمل ودخل لملايين من صغار المزارعين، الذين يكملون أو يحلون محل إنتاج مزارع الشاي الأكبر في العديد من البلدان. بينما يتم استهلاك ثلاثة أرباع الشاي المنتج محليًا، يعد الشاي سلعة يتم تداولها وتصديرها على نطاق واسع. وعلى مدى العقود الماضية”.

وأضافت : “شهدت صناعة الشاي العالمية نموًا سريعًا، مع تزايد عدد المستهلكين على مستوى العالم. وعلى الرغم من زيادة استهلاك الشاي في البلدان المنتجة الرئيسية، لا يزال استهلاك الفرد منخفضًا، مما يشير إلى أنه لا تزال هناك إمكانات نمو كبيرة في هذه البلدان”.

وحول الفوائد الصحية للشاي أوضحت المنظمة أنه يمكن لشرب الشاي أن يجلب العديد من الفوائد الصحية، بداية من كونه مضادا للالتهابات إلى كونه مضادا للأكسدة وآثار فقدان الوزن.

اظهر المزيد
إغلاق