الريادة في التوطينتقاريررئيسيصدى الأخبار

“جدوى” تتوقع انتعاشا اقتصاديا قويا بالمملكة في النصف الثاني وتوفير فرص وظيفية للمواطنين وارتفاع رواتب الأجانب

توقعت شركة جدوى للاستثمار حدوث انتعاش اقتصادي قوي في النصف الثاني من العام الجاري، مع تواصل عمليات التلقيح ضد كورونا، منوهة بأن ذلك سيؤدي إلى جانب جهود التوطين المتواصلة، كقرارات وزارة الموارد البشرية الاخيرة برفع مستوى السعودة في المجمعات التجارية المغلقة (المولات)، وأسواق التموين المركزية الكبرى، والمطاعم، والمقاهي، إلى توفير المزيد من الفرص الوظيفية للمواطنين.

ولفتت “جدوى” في هذا الصدد إلى إعلان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إصلاحات جديدة في سوق العمل بهدف تعزيز نظام “الكفالة”، وذلك بمنح العمالة الاجنبية حق التنقل الوظيفي في القطاع الخاص، وسفر العامل خارج حدود المملكة دون الرجوع إلى مخدمه، ولكن بموجب عدد من الشروط. للاستفادة من الاصلاحات الجديدة، على العامل الاجنبي إكمال سنة كاملة بموجب عقده الحالي، وعلى المخدم الجديد الالتزام بنظام حماية الاجور، والوفاء بمتطلبات وزارة الموارد البشرية فيما يخص موقع العمل.

كما توقعت “جدوى” أن تؤدي الإصلاحات الجديدة، الى ارتفاع المرتبات وسط بعض فئات العمالة الاجنبية في القطاع الخاص، مدفوعة بزيادة المنافسة بين المخدمين لجذب العمالة الماهرة بصورة خاصة، وأن الاجانب الذين يعملون في خدمات”المطاعم والمقاهي”، و”الضيافة”، و”التعليم”، من المرجح أن يشهدوا المنافسة الاعلى وزيادة الاجور.

واوضحت “جدوى” أن آخر إصدار للهيئة العامة للاحصاء بشأن سوق العمل، أظهر تراجع معدل البطالة وسط السعوديين إلى 12.6% في الربع الرابع لعام 2020، منخفضا من 14.9% في الربع الثالث من العام ذاته، وجاء التحسن بصورة رئيسية نتيجة لانخفاض معدل البطالة وسط الاناث إلى 24.4%، من 30.2% في الربع الثالث، مضيفة زاد معدل مشاركة القوى العاملة وسط السعوديين في الربع الرابع لعام 2020 الى 51.2% مرتفعا من 49%، في الربع الثالث وذلك نتيجة لارتفاع معدل المشاركة وسط الجنسين.

وذكرت “جدوى” أن عدد العاملين الأجانب في سوق العمل سجل تراجعا صافيا بنحو 121 ألف في الربع الرابع ، على أساس ربعي، وكذلك انخفض عدد العاملين السعوديين بما يقارب ألف وظيفة.

اظهر المزيد
إغلاق