صدى الأخبارمال وأعمال

أمين هيئة المقاولين: 250 مليار ريال سنوياً حجم مشاريع قطاع المقاولات بالسعودية .. والمشاريع الحكومية تمثل النسبة الأكبر

الرياض – الريادة

قال الأمين العام للهيئة السعودية للمقاولين المهندس ثابت آل سويد، إن حجم مشاريع سوق قطاع المقاولات بالمملكة العربية السعودية يبلغ حاليا 250 مليار ريال سنويا.

وأوضح أن المشاريع الحكومية تمثل النسبة الأكبر من هذه المشاريع، مشيرًا إلى أن عدد العاملين في القطاع يتجاوز الـ3 ملايين منخفضة عن الفترة الماضية نتيجة للعديد من القرارات التنظيمية وكذلك التوجه إلى الاستفادة من بعض الحلول التقنية. وفقا لصحيفة “الشرق الأوسط”.

وأضاف أن المقاولات تعد أكبر القطاعات في السعودية من حيث عدد المنشآت التي تتجاوز 170 ألفاً تشكل الصغيرة ومتناهية الصغر منها 96.5% والمتوسطة 3% والكبيرة ما يقارب 1%، ما يعني أن الأخيرة تمثل حوالي 1.6 ألف منشأة.

ونوه آل سويد بأن القطاع يشارك بنسبة 5% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، موضحا أن القطاع كبير جداً ومحرك لـ28 قطاعاً مرتبطاً بالمقاولات من مكاتب هندسية وإدارة المشاريع وجهات تمويلية، ولذلك تأسست الهيئة السعودية للمقاولين لتنظيم وتمكين هذا القطاع لينعكس إيجاباً على اقتصاد الدولة.

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات منتدى المشاريع المستقبلية 2021 بنسخته الافتراضية، إحدى مبادرات الهيئة السعودية للمقاولين، غدا الإثنين وتستمر 3 أيام، بمشاركة أكثر من 37 جهة حكومية وخاصة، تطرح أكثر من 1000 مشروع بقيمة تتجاوز 600 مليار ريال.

اظهر المزيد
إغلاق