رئيسيريادة المرأةضيف العدد

رانيا نشار.. مسيرة ريادية حافلة من القطاع المصرفي إلى محرك الاقتصاد السعودي

الرياض – الريادة

تعد رانيا نشار، مستشار محافظ صندوق الاستثمارات العامة، أحد أبرز الوجوه النسائية السعودية؛ حيث حققت على مدار مشوارها الحافل في قطاع المال والأعمال إنجازات جعلتها أحد أهم الشخصيات في تصنيفات عالمية وعربية باعتبارها امرأة سعودية رائدة على الصعيد الاقتصادي.

من سامبا المالية إلى صندوق الاستثمارات العامة

نشار، التي شغلت منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية، لم يكن غريبا أن يتم اختيارها في موقع مهم في صندوق الاستثمارات العامة، المحرك الفاعل لتنويع اقتصاد المملكة وتطوير قطاعات استراتيجية .

وقد كان تعليق “نشار” على اختيارها في منصب مستشار محافظ صندوق الاستثمارات العامة ذا دلالة واضحة على مسيرة النجاح حلقات متصلة ، حيث قالت عبر حسابها بموقع “تويتر”: “الحمد لله وأسأله العون والسداد. وددت لو أستطيع الرد للجميع كل باسمه وبقدر ما تكرمتم علي بعبارات كريمة وداعمة. هذا من نعم رب العالمين علي وكرم بالغ فوق ما استحق ولا اقدر على مجازاته إلا بالدعاء للجميع بأن يبارك ربي لكم ويوفقنا واياكم لما فيه خير ورفعة لوطننا الغالي”.
وأضافت : “أدعو الله أن تظل مجموعة سامبا المالية والكيان الجديد نبراساً دائماً لكل من أراد الصعود للمستقبل. تعلمت فيها الجد والاجتهاد والتصميم والمثابرة وتحمل المسؤولية، وكانت سبباً بعد الله في فتح آفاق جديدة لي. العمل مع عائلتي في سامبا كان رائعاً وكلي يقين أنهم سيستمرون بتقديم الأفضل”.

ريادة عربية وعالمية

وقد جاء تولي “نشار” لهذا المنصب المرموق بعد أيام من اختيارها ضمن قائمة فوربس لـ “أقوى 100 سيدة في العالم لعام 2020″، وذلك ضمن 3 سيدات فقط من المنطقة، بينهم الإماراتية رجاء عيسى القرق، المدير الإداري لدى مجموعة عيسى صالح القرق، والهندية رينوكا جاغتياني الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لدى مجموعة لاندمارك. وتصدرت السيدات الثلاث قائمة فوربس الشرق الأوسط “أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2020”.

ورانيا نشار حاصلة على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب وتقنية المعلومات من جامعة الملك سعود عام 1997، وتابعت برنامج تطوير القيادات من كلية داردن لإدارة الأعمال في جامعة فرجينيا الأمريكية، كما حصلت على شهادة في الحوكمة وإدارة المخاطر، والالتزام بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال بجامعة جورج واشنطن، وشهادة اختصاصي معتمد في مكافحة غسل الأموال من “جمعية اختصاصي مكافحة غسل الأموال المعتمدين” من الولايات المتحدة. وهي أول سعودية تحصل على هذه الشهادة.

كما أن نشار هي أول سعودية تحصل على شهادة اختصاصي معتمد في مكافحة غسيل الأموال من جمعية اختصاصيي مكافحة غسيل الأموال المعتمدين من الولايات المتحدة الأمريكية.

خبرات واسعة في القطاع المصرفي

وقد شغلت منصب الرئيس التنفيذي لـ”مجموعة سامبا المالية” منذ فبراير 2017 ، وعضوة مجلس إدارة كل من المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة “أداء” منذ 23 يونيو 2020، والسوق المالية السعودية “تداول” منذ 2020، و”بنك سامبا المحدود” في باكستان، و”شركة سامبا للأسواق العالمية المحدودة”، و”شركة سامبا كابيتال للأصول وإدارة الاستثمار”، و”الهيئة السعودية للفضاء” منذ ديسمبر 2019، و”الاتحاد السعودي للبولو” منذ 2018، كما تشغل عضوية اللجنة الاستشارية لـ”هيئة السوق المالية السعودية” منذ 25 مارس 2019.

وتمتلك “نشار” خبرة واسعة في الأعمال المصرفية تمتد إلى 20 عاماً، تبوأت خلالها عدداً من المناصب القيادية في “مجموعة سامبا المالية” منها: رئيسة لجنة التدقيق بين 2014 و2017، ورئيسة قسم الامتثال بين 2009 و2014، ورئيسة قسم الامتثال ومكافحة غسل الأموال بين 2006 و2009، كذلك عملت في مجموعة الحسابات الخاصة والمجموعة المصرفية للأفراد، وكان لها دور رئيس في تطوير استراتيجية “سامبا” للمصرفية الإلكترونية وإطلاق خدماتها عبر الإنترنت.

وقد حصلت على المرتبة الخامسة في قائمة أقوى السيدات العربيات لعام 2017. وصنفتها مجلة فوربس ضمن قائمة المائة امرأة الأكثر تأثيرا في العالم أعوام 2018 و2019 و2020.

و تترأس الخبيرة المصرفية السعودية مجلس سيدات الأعمال (WiB)، ضمن مجموعة الأعمال السعودية (B20)، وهو فريق يضم أكثر من 50 من قادة الأعمال العالميين من مختلف دول مجموعة الـ20.

جائزة المرأة العربية

وكانت هيئة المرأة العربية أعلنت مؤخرا عن اختيارها رانيا نشار لجائزة المرأة العربية المتميزة في حقل الاقتصاد والمصارف لعام 2020، تتويجاً لمسارها المهني الحافل وإنجازاتها المتميزة في النشاط المصرفي والاقتصادي العربي، وتقديراً لإرادتها الصلبة وقدرتها على المساهمة في تنمية وتطوير الاقتصاد السعودي.
وتعد جائزة المرأة العربية المتميزة أهم جائزة عربية تُمنح لتكريم النساء العربيات المتميزات في مجالات العمل والإبداع المتنوعة.

وقالت الدكتورة رسل النعيمي، المتحدثة الرسمية باسم هيئة المرأة العربية، إن فوز نشار بهذه الجائزة التي تعد أهم جائزة عربية تقدم للنساء العربيات المتميزات، وتنظم بالتعاون مع جامعة الدول العربية، يسجل لها السبق كونها أول امرأة عربية تنال هذه الجائزة في حقل العمل الاقتصادي والمصرفي، وذلك تتويجاً لمسار طويل سلكته رانيا نشار وسط تحديات جمة، وتمكنت بمهنيتها وإرادتها وإخلاصها من تخطيها، مسجلة بصمة واضحة وحضوراً بارزاً في الصناعة المصرفية السعودية.

وأضافت النعيمي أن اللجنة التحكيمية ومجلس الأمناء عبرا عن الثناء والتقدير الكبيرين على مشوار سيدة عربية عصامية تسلحت بالعلم والمعرفة والتدريب، لكي تتولى إدارة وقيادة مؤسسة مصرفية ومالية عريقة في بلدها المملكة العربية السعودية، بتفوق ونزاهة تامة، كتعبير أكيد على تواصل نجاحات المرأة السعودية، وتطور مساهمتها في سوق العمل، والمشاركة الفاعلة في بناء الوطن؛ تجسيداً لمضامين “رؤية 2030” لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي أعطت دفعة قوية وتحفيزاً كبيراً لضرورة انخراط المرأة السعودية بفعالية وتأثير أكبر في ميادين العمل والإنتاج المختلفة.

واختتمت المتحدثة الرسمية باسم هيئة المرأة العربية تصريحها بتوجيه التحية للسيدة رانيا نشار على ربطها بين العمل القيادي والمسؤولية الاجتماعية للهيئات والشركات، في دعم مبادرات تنمية المجتمع ومساندة فعاليات من شأنها الارتقاء بصورة المرأة وتحسين ظروفها الحياتية.

اظهر المزيد
إغلاق