قصة نجاح

نبيل كوشك.. مسيرة حافلة بالنجاح والمناصب

من عالم ريادة الأعمال الجامعي إلى قمة (CEO)

الرياض – الريادة

يمتلك الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك ، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الجريء ، مسيرة تفيض بالنجاح والتميز جعلته في صدارة أهم الشخصيات في عالم ريادة الأعمال الجامعي ، ولم لا ، وهو شخصية تتمتع بالعديد من المهارات والمزايا المدهشة، يعشق التعلم المستمر ، فضلا عن الخبرات العريضة ومعرفته بالاتجاهات الإيجابية نحو التنمية البحثية وتنمية وتطوير الموارد البشرية.

نقطة البداية

ولد كوشك في 4 يونيو عام 1970 ميلاديًا، بمكة المكرمة ونشأ وكبر بها إلى أن قرر دراسة علم العمارة وحصل على درجة البكالوريوس في كلية الهندسة في جامعة أم القرى ، بعدها نال شهادة برنامج MIT لتسريع ريادة الأعمال الإقليمية من معهد ماساتشوستس للتقنية ، والتحق بعد ذلك بجامعة كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1997 ، ليحصل على الماجستير في العمارة ، وفي عام 2002 حصل على درجة الدكتوراه من جامعة كارنيجي ميلون بأمريكا في تطبيقات الحاسب في العمارة والتخطيط من خلال رسالته والتي جاءت بعنوان “النمذجة الشيئية واستيداع المعلومات العمرانية لدعم التصميم العمراني”.

أبحاث وجوائز

بدأ كوشك مسيرته في عالم ريادة الأعمال الجامعي ، واستطاع أن يحقق نجاحا كبيرا ، خاصة بعدما أصدر العديد من الأبحاث والدراسات المميزة ومن بينها : تطوير نظام للمراقبة الحية لحافلات النقل الترددي باستخدام تقنية التعرف اللاسلكي ونظم المعلومات الجغرافية، ومراقبة حركة تنقل الحجاج بين المشاعر المقدسة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية وتقنية التعرف اللاسلكي، وتحليل حركة أفواج الحجاج إلى منطقة الجمرات باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي ونظم المعلومات الجغرافية، وتوثيق المواقع التاريخية بمكة المكرمة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، وغيرها من الأوراق العلمية وعضويات الجمعيات العلمية واللجان والمؤتمرات.

وقد حازت أبحاثه على العديد من الجوائز منها جائزة الأمير نايف للتميز البحثي عام 2006م، وجائزة أفضل ورقة علمية في مؤتمر خرائط الشرق الأوسط بدبي عام 2005م، وجائزة الباحث المتميز من معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج عام 2004م.

خبرات واسعة

أسس كوشك وأدار عددا من الشركات التقنية منها شركة نظم التصميم والمعلومات الجغرافية، شركة المنظور الرقمي، شركة النماذج الرقمية، شركة تطوير الذكية للتطوير العقاري، شركة أنظمة إدارة المرافق، وشركة تقنيات الفنون الرقمية.

وحين تم تعيينه وكيلا لجامعة أم القرى للأعمال والإبداع المعرفي، ونائبا لرئيس مجلس إدارة شركة وادي مكة للتقنية، استطاع أن يرسخ نجاحه، فأنشأ عددا من المشاريع التي أسهمت في تعزيز جوانب الإبداع والابتكار.

وقد أسهمت الخبرات الواسعة التي تمتع بها كوشك في الإدارة ورصيده العلمي ونجاحه في عالم ريادة الأعمال الجامعي في تعيينه في العديد من المناصب المهمة ، حيث شغل منصب عميد كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، وعضوًا في مجلس الأمناء، كما نال الثقة الملكية بتعيينه مديرا لجامعة الباحة ، بالإضافة إلى عضويته في مجلس إدارة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، وهيئة جائزة الملك فيصل العالمية وأخيرا تم تعيينه في بداية العام 2019 رئيسا تنفيذيا للشركة السعودية للاستثمار الجريء (CEO) ، وهي إحدى مبادرات تنمية القطاع الخاص وتُنفّذها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) ووحدة المحتوى المحلي وتنمية القطاع الخاص (نماء).

وجاء تعيينه في هذا المنصب بهدف تهيئة البيئة الاستثمارية المُناسبة لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال ضخ المزيد من الصناديق الاستثمارية وإطلاق البرامج والمبادرات المُحفّزة للاستثمار الجريء تحقيقًا لأحد أهم ركائز رؤية 2030 في رفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي ليصل إلى 35 بالمائة ، وفقا لما أعلنه – آنذاك – رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد .

المستثمر الملائكي .. والجريء

ولطالما شجع كوشك الشباب في المملكة على خوض تجربة ريادة الأعمال وإطلاق المشاريع الصغيرة والمتوسطة والاستمتاع بتجربة النجاح ، داعيا الأهل والأصدقاء إلى دعم أفكار الشباب.

ويوضح كوشك أن هناك فرقا بين المستثمرين في المشاريع الناشئة وهم المستثمر الجرئ والمستثمر الملائكي، مؤكدا على دور الأهل والأصدقاء في دعم الأفكار قبل أن تتبلور في مخطط مشروع واضح.

ويقول كوشك إنه بالنسبة للمستثمر، تعد المراحل المبكرة للمشروع هي أكثر المراحل مخاطرة ولكن الأعلى مردودا في حال نجاح هذا المشروع ، مضيفا أن المستثمر الملائكي والمستثمر الجرئ، على اختلافهما، إلا أنهما مهمّان بالنسبة لأي مشروع ناشئ، لكن من الضروري أن يكون صاحب المشروع واعيا لمستوى نضوج مشروعه ليقوم بالبحث عن المستثمر الأنسب لهذه المرحلة، إذ أن البحث عن مستثمر لا يتناسب مع المرحلة التي يمر بها المشروع لن تعود عليه بالفائدة المرجوّة.

ريادة الأعمال

يذكر أن كوشك تولى عدداً من المناصب في مجال ريادة الأعمال؛ ككونه مرشد بإنديفور السعودية منذ 2016، وعضو فريق برنامج MIT لتسريع ريادة الأعمال الإقليمية في نماء المنورة منذ 2015، وعضو بمجلس إدارة عقال جدة (شبكة المستثمرين الأفراد) منذ 2015، وعضو مشارك بجمعية طموح منذ 2014، كما عمل مرشداً للشركات الناشئة في مسرعة أعمال فلات 6 لاب جدة من 2015 – 2016، ومحكم ومرشد لمسابقة MIT العربية للشركات الناشئة من 2014 – 2016.

اظهر المزيد
إغلاق