رئيسيصدى الأخبارقصة نجاح

صورة وقصة | مخترع الذكاء الاصطناعي .. من عشق الرياضيات إلى إنشاء أول مختبر ذكاء اصطناعي واختراع لغة Lisp

الرياض – الريادة

أصبح الذكاء الاصطناعي أمرا محوريا في العالم كله، وبات مهما في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية لمليارات البشر ، والذكاء الاصطناعي يعبر عن الأنظمة أو الأجهزة التي تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام والتي يمكنها أن تحسن من نفسها استنادًا إلى المعلومات التي تجمعها.

كما تعمل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تحسين أداء المؤسسات وإنتاجيتها عن طريق أتمتة العمليات أو المهام التي كانت تتطلب القوة البشرية فيما مضى. كما يمكن للذكاء الاصطناعي فهم البيانات على نطاق واسع لا يمكن لأي إنسان تحقيقه. وهذه القدرة يمكن أن تعود بمزايا كبيرة على الأعمال.

ولكن من هو مخترع أو بالأحرى مؤسس الذكاء الاصطناعي؟

إنه جون مكارثي ، الذي وُلد في بوسطن، في 4 سبتمبر من عام 1927، لوالديه جون باتريك وهو مهاجر أيرلندي وإيدا مكارثي وهي مهاجرة يهودية ليتوانية. اضطرت الأسرة إلى التنقل بشكلٍ مستمرٍ خلال فترة الكساد الكبير، حتى وجد والد مكارثي عملاً ثابتًا في لوس أنجلوس، كاليفورنيا. توفيت والدته في عام 1957.

كان مكارثي ذكيًا بشكل استثنائي، وتخرج من مدرسة بلمونت الثانوية قبل مبكرًا عامين. وقُبل في معهد كاليفورنيا للتقنية في عام 1944.

أظهر مكارثي استعدادًا مبكرًا لدراسة الرياضيات. خلال سن المراهقة، درّس مادة الرياضيات الجامعية من خلال دراسة الكتب المستخدمة في معهد كاليفورنيا للتقنية. ونتيجةً لذلك، تمكّن من تجاوز أول عامين في المعهد. عُلّق تسجيل مكارثي في المعهد بسبب عدم حضوره لدورات التربية البدنية. ثم خدم في الجيش الأمريكي واستكمل تسجيله في المعهد، وحصل على درجة البكالوريوس في الرياضيات عام 1948.

أكمل مكارثي الدراسات العليا في معهد كاليفورنيا للتقنية قبل الانتقال إلى جامعة برينستون. وحصل على درجة الدكتوراه في الرياضيات في عام 1951.

بعد تعيينات قصيرة المدى في جامعة برينستون وجامعة ستانفورد، أصبح مكارثي أستاذًا مساعدًا في دارتموث في عام 1955.انتقل مكارثي بعد ذلك بعام، إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كزميل باحث في خريف عام 1956.

وفي عام 1958 ، أنشأ مكارثي أول مختبر ذكاء اصطناعي في العالم. في نفس العام ، اخترع مكارثي لغة Lisp ، وهي اللغة الأولى والأكثر شعبية في صناعة الذكاء الاصطناعي ولا تزال مستخدمة على نطاق واسع حتى اليوم. تسمى لغة Lisp واللغة المنطقية PROLOG التي تم تطبيقها في عام 1973 باللغتين الرئيسيتين للذكاء الاصطناعي. مساهمة بارزة أخرى لمكارثي كانت الاقتراح الأول في عام 1960 لتحويل طريقة معالجة دفعات الكمبيوتر إلى طريقة مشاركة الوقت ، والتي سمحت باستخدام الكمبيوتر من قبل عشرات أو حتى مئات المستخدمين في نفس الوقت ، بشكل كبير روج لأبحاث الذكاء الاصطناعي القادمة. أدركت نتائج أبحاثه أخيرًا أن أول نظام CTSS لمشاركة الوقت في العالم يعتمد على IBM7094 وما تلاه من MULTICS.

اليوم ، انتقل الذكاء الاصطناعي من المختبر إلى الحياة اليومية ، وأصبح علمًا تجريبيًا جادًا ، مما أدى إلى ثورة في طريقة استخدام أجهزة الكمبيوتر. ومن بينها ، ساهم جون مكارثي في ​​تغيير عميق في تفاعل الناس مع أجهزة الكمبيوتر والإنترنت. الطريقة.

أصبح مكارثي في عام 1962، بروفيسورًا في جامعة ستانفورد، وبقي هناك حتى تقاعده في عام 2000. وبحلول نهاية أيامه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كان طلابه يشيرون إليه بمودة باسم «العم جون»، وتوفي مكارثي في عام 2011.

اظهر المزيد
إغلاق