رئيسيصدى الأخبارمال وأعمال

فقد 25 مليار دولار من ثروته .. أغنى أغنياء العالم يتعرض لأكبر خسارة يومية في التاريخ

الريادة – وكالات

كشفت تقارير اخبارية عن تراجع ثروة ايلون موسك الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تيسلا، بنحو 25.1 مليار دولار، وتعتبر إحدي أكبر الانخفاضات التي شهدها التاريخ على الإطلاق، حيث يبلغ صافي ثروة الملياردير البالغ من العمر 50 عامًا 216 مليار دولار.

وتراجعت أسهم تيسلا بأكثر من 11% في تعاملات الخميس بعد أن قالت إنها لن تنتج موديلات جديدة في عام 2022 وأنها لم تبدأ بعد العمل على سيارة كهربائية مرتقبة بسعر 25000 دولار.

وأصيب المستثمرون بخيبة أمل عندما أعلنت تيسلا أنها لن تطلق شاحنتها المشهورة سيايبرترك وسيارة رودستر وأن انتاجهما سيتأخر. وكانت تيسلا قد أعلنت عن ارباح قياسية قدرها 5.5 مليار دولار مع استمرار ارتفاع مبيعات سياراتها الكهربائية، خاصة في الصين وأوروبا.

وقالت تيسلا إن أرباحها قفزت أكثر من ستة أضعاف العام الماضي إلى 5.5 مليار دولار، وهو أعلى إجمالي في تاريخها البالغ 19 عامًا، حيث ارتفعت المبيعات بشكل أكبر، خاصة في أوروبا والصين.

لكن شركة صناعة السيارات حذرت من أن مشاكل سلسلة التوريد الناجمة عن وباء كورونا ستقيد الإنتاج مرة أخرى خلال هذا العام. وقالت الشركة ان مصانعها كانت تعمل بأقل من طاقتها الإنتاجية لعدة أرباع حيث أصبحت سلسلة التوريد العامل المحدد الرئيسي، والذي من المرجح أن يستمر حتى عام 2022″.

وارتفعت إيرادات تيسلا إلى 53.8 مليار دولار في عام 2021، مقارنة ب 31.5 مليار دولار قبل عام. وزادت عمليات التسليم 87% لتصل إلى 936 ألف سيارة.

واختتم العام بربع رابع قوي ارتفعت فيه الإيرادات بنسبة 65 % ، إلى 17.7 مليار دولار، وارتفع صافي الدخل إلى 2.3 مليار دولار، مقارنة ب 270 مليون دولار في الفترة المماثلة في عام 2020. حققت الشركة 4.6 مليار دولار نقدًا في الربع الرابع وأنهت العام بمبلغ 17.5 مليار دولار نقدًا.

اظهر المزيد
إغلاق