رئيسيصدى الأخبارقصة نجاح

صورة وقصة | مبتكر البريد الإلكتروني “الإيميل” .. عاش متواضعا ورحل في صمت ونسي أول رسالة

الرياض – الريادة

ربما لا يعرف كثيرون ممن يستخمون البريد الإلكتروني “الإيميل” من هو مخترع هذا الابتكار المذهل الذي يستخدمه مئات الملايين حول العالم، إنه “راى توملينسون” .

ولد “راى توملينسون” فى 23 أبريل 1941، وتمكن فى عام 1971 من تطوير أول نظام شبكى للبريد الإلكترونى، حينما كان يعمل فى شركة “Bolt، Beranek، and Newman”، التى كانت مسئولة بشكل مستقل عن تطوير بدايات الإنترنت بنسخة تعرف بـ “أربانت”، بحيث يمكن لشخصين تبادل الرسائل من خلال شبكتين مختلفتين.

قرر توملينسون أيضا استخدام الرمز @ وتحول فيما بعد من رمز متواضع إلى رمز دولى وقد وصفه “توملينسون” بأنه حرف الجر الوحيد على لوحة المفاتيح.

بينما جاءت فكرة تطوير البريد الإلكترونى من أجل كتابة رسائل تعرف بـSNDMSG التى تتيح للعاملين فى شبكة “أربانت” أن يتركوا من خلالها رسائل لبعضهم البعض الآخر، والتى كانت تعتبر نواة البداية لما نحن عليه اليوم .

وفى شهر يوليو من العام 1982 أرسل “راى توملينسون” أول رسالة إلكترونية فى التاريخ، وقد وصلت الرسالة إلى العنوان الذى تم إرسالها إليه، حيث أرسلها لنفسه والتى قال إنها كانت تمتلك عددا من الأحرف المكتوبة بشكل عشوائى ومكونة كلمة “QWERTYIOP”.

لكن .. كيف ابتكر البريد الإلكترونى؟
اختارت وزارة الدفاع الأمريكية شركة Bolt, Beranek, and Newman” التى يعمل فيها توملينسون، لتقوم ببناء شبكة الانترنت، وهى الأحرف التى ترمز إلى الشبكة التى تربط المعاهد العلمية والجامعات فى الولايات المتحدة الأمريكية بعضها بعضاً، وتجعلها على اتصال فيما بينها فقط، وذلك على غرار الشبكات المحلية التى تربط بين أجهزة الكمبيوتر فى مؤسسة واحدة ، فيما يطلق على تلك الشبكات المحلية الأولى اسم “جدة الانترنت”.

وأوضح توملينسون في مقابلة صحفية إنه كان قد نسي مضمون أول رسالة بريد إلكتروني بعث بها.

توفي راي توملينسون، عام 206 عن 74 عاما، إثر إصابته بنوبة قلبية.ونعته الشركة الأميركية للدفاع ريتيون التي كان يعمل بها في بيان قائلة إن “ري رائد حقيقي في مجال التكنولوجيا وهو مخترع الايميل”.

وأضافت: “لقد غيّر عمله طريقة تواصل العالم، ورغم كل هذه النجاحات بقي متواضعا ولطيفا وسخيا في منح وقته ومهاراته، سيفتقده الجميع”.

وروى المخترع على مدونته تفاصيل تاريخ اختراع علامة الفصل في البريد الإلكتروني لمنع الأسطورة من أن تحل محل الحقيقة.

وكتب: “تم إرسال أول بريد إلكتروني بين جهازين متحاذيين” مرتبطين بنظام اربانت. وأضاف: “أول رسالة كانت قابلة تماما للنسيان، وفي الواقع نسيت”، وما جاء فيها “على الأرجح كانت أشبه بالحروف (الأولى للوحة مفاتيح الكمبيوتر بالإنجليزية) أو شيئا من هذا القبيل”.

وتابع محذرا: “لا تصدقوا كل ما تقرأون على الويب. تذكروا هناك بشر خلف هذه الصفحات، والبشر يرتكبون أخطاء”.

اظهر المزيد
إغلاق