صدى الأخبارقصة نجاح

صورة وقصة | توصل إلى أحد أهم الاكتشافات في التاريخ بالصدفة .. حكاية مكتشف البنسلين الذي أنفذ حياة ملايين البشر

الرياض – الريادة

هو عالم نباتات، وأحيائي وصيدلاني وله الكثير من الاكتشافات والإنجازات، ربما أبرزها اكتشاف الإنزيم ليسوزايم عام 1923، واكتشاف المضاد الحيوي الشهير البنسلين المشتق من العفن عام 1928.. إنه العالم الاسكتلندى ألكسندر فلمنج.

ويعد البنسلين من أعظم الاكتشافات الطبية فى تاريخ البشرية، وهو مضاد حيوى يمكن الحصول عليه من فطر “البنسيليوم”، حيث جاء هذا الاكتشاف بمحض الصدفة.

فمن هو ألكسندر فلمنج ؟ .. وما قصته؟

ولد ألكسندر فلمنج فى أسكتلندا فى السادس من أغسطس 1881، وتخرج فى المدرسة الطبية بلندن ثم بدأ فى دراسة التعقيم ، وخلال خدمته بالجيش في الحرب العالمية الأولى، لاحظ فلمنج أن الكثير من المطهرات تؤذى خلايا الجسم أكثر من الميكروبات.

وفى عام 1922 وبعد نهاية الحرب، ذهب ألسكندر فلمنج إلى معمله يستكمل دراساته واهتدى إلى مادة أطلق عليها اسم ليسوزيم التى يفرزها الجسم وتقضى على بعض الميكروبات، غير أنها لا تقضى على الميكروبات الضارة بالإنسان .

ووفقا لموقع “Medical news today” فإن قصة اكتشاف البنسلين التى حدثت بالصدفة تبدأ حينما عاد ألكسندر فليمنج إلى مختبره يوم 15 سبتمبر عام 1928 بعد أن ترك إناءاً كان مليئاً ببكتيريا المكورات العنقودية بدون غطاء لفترة من الزمن وحينما عاد تكونت طبقة من العفن باللون الأخضر على سطح الإناء وتسببت فى التخلص من كل البكتيريا التى كانت تملأ الإناء.

وفى عام 1929 نشرت نتائج أبحاث فلمنج لكنه لم يستطع ابتكار طريقة لاستخلاص هذه المادة أو تنقيتها، وظل هذا العقار السحرى 10 سنوات دون أن يستفيد منه أحد.

وشهد عام 1930 أن قرأ اثنان من الباحثين البريطانيين هما هوارد فلورى وأرنست تشين ما كتبه فلمنج عن اكتشافه وجربا هذه المادة على حيوانات المعمل ، وفي 1941 استخدما البنسلين على المرضى، وأثبتت تجاربهما أن هذا العقار الجديد في غاية الفاعلية وتسابقت الشركة الطبية على استخلاص مادة البنسلين بكميات ضخمة.

وفي مارس 1942، أصبحت “آن ميلر” أول من تلقى علاجاً ناجحاً بالبنسلين، حيث أنقذها من الموت بعد الإصابة الشديدة بعد الإجهاض.

واستخدم البنسلين أول الأمر لعلاج مرضى الحرب، وفى عام 1944 أصبح في متناول المدنيين في بريطانيا وأمريكا، وعندما انتهت الحرب في سنة 1945 أصبح البنسلين في خدمة الجميع ، ووفى عام 1945 فاز فلمنج بجائزة نوبل وشاركه فيها كل من العالمين فلورى وتشين

توفي ألكسندر فلمنج فى مثل هذا اليوم 11 مارس عام 1955 جراء جلطة قلبية.

اظهر المزيد
إغلاق