رئيسيصدى الأخباركورونا والاقتصادمال وأعمال

“ستاندرد آند بورز”: القروض العقارية مستمرة في قيادة النمو القوي في القطاع البنكي في السعودية

الرياض – الريادة

أكدت وكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز جلوبال”، أن القروض العقارية مستمرة في قيادة النمو القوي في القطاع البنكي في السعودية.

وذكرت الوكالة ، في تقرير لها، أن الاقتصادات الخليجية تتعافى من جائحة كورونا بفضل أسعار النفط المرتفعة والتي تدعم الإنفاق الحكومي وتحسن النشاط غير النفطي، متوقعة أن تتدهور مؤشرات جودة أصول البنوك الخليجية بشكل طفيف، حيث ساعدت برامج تأجيل الدفعات قطاع الشركات على التعامل مع الآثار السلبية لجائحة كورونا، متوقعة ارتفاع معدل القروض المتعثرة بما لا يتجاوز 5% خلال الـ12 – 24 شهراً القادمة، مقارنةً بنحو 3.7% في سبتمبر 2021.

وأوضحت الوكالة أن البنوك الخليجية في موقف إيجابي للاستفادة من ارتفاع أسعار الفائدة، حيث توقعت أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة 3 مرات في عام 2022، مشيرةً إلى أنه من المتوقع أن ترتفع أرباح البنوك الخليجية بنسبة 14% في حال رفع أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس.

وأضافت أنه مع توقعات ارتفاع الفائدة فإنه من المرجح أن تخفض البنوك من حجم الإصدارات خلال عام 2022 مقارنة بعامي 2020 و2021 أينما شهد حجم الإصدارات انتعاشا بهدف الاستفادة من ظروف السوق، فيما لا تتوقع حدوث تباطؤ كبير في نمو القروض نتيجةً لرفع أسعار الفائدة، حيث يعتمد ذلك على الإنفاق الحكومي وأسعار النفط.

اظهر المزيد
إغلاق