رئيسيريادة المرأةضيف العددقصة نجاح

نورة بن سعيدان .. سفيرة الفن السعودي تنشر البهجة في الرياض برسوماتها المدهشة | فيديو وصور

الرياض – الريادة

بلمسات ناعمة وريشة مبهرة، خطّت أناملها لوحات من لحم ودم، إنه إبداع الفن حين يخرج من بين أصابع بنت سعودية من طراز خاص ، ولهذا لم يكن غريبا أن تملأ الرياض بجماليات رسمها المدهش من البورتيريهات إلى الجرافيتي وغيرهما من ألوان الفن التشكيلي.. إنها نورة بن سعيدان، التي خطفت الأنظار بلوحاتها البديعة في موسم الرياض وتحديدا في بوليفارد رياض سيتي.

بدأت نورة مسيرتها مع الفن التشكيلي من المدرسة؛ حيث حصدت جائزتها الأولى والتي كانت حافزها للإبداع؛ لتصقل موهبتها بعدها بماجستير في التربية الفنية من جامعة الملك سعود بالرياض، قبل أن تشارك في المعارض وتحصد العديد من الجوائز، كما أنها مدربة فنون ماهرة معتمدة من أكاديمية الفنون البريطانية، وتشغل منصب نائب رئيس شعبة الفنون والعمارة في جمعية عمران، وسفيرة لجمعية حرفة.

عن بدايتها في عالم الفن التشكيلي قالت نورة في تصريحات سابقة لها: “عشقت الرسم والفنون منذ كنت طفلة صغيرة، وأكملت دراستي الجامعية وحصلت على ماجستير تربية فنية من جامعة الملك سعود، وشهادة مدرب فنون معتمد من أكاديمية SB البريطانية، واتجهت في البداية للعمل بالفاشن ديزاين، ولكنني وجدت نفسي أكثر ميلا إلى مجال الرسم، فعملت على تطوير نفسي وتنمية موهبتي، حتى وصلت لما أنا فيه الآن”.

وعن مشاركتها في بوليفارد رياض سيتي بموسم الرياض ، تقول نورة بن سعيدان عبر حسابها بموقع “تويتر”: “ولله الحمد وفقت أنا والفريق برسم أجمل جداريات البوليفارد وذلك بتوجيهات من لجنة من موسم الرياض واختيارهم لمعظم التصاميم التي لاقت صدى وإعجاب الكثير من الناس”.

“أشعر بالفخر والسعادة”.. هكذا عبّرت نورة عن سعادتها باهتمام الحضور في موسم الرياض، مشيدة بدعم رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ، مضيفة : “الحمدلله يومياً استقبل تصوير وإعجاب الزوار للجداريات البوليفارد وهذا يشعرني بالفخر والسعادة والفضل يعود بعد ربي لمعالي تركي آل الشيخ الداعم للمواهب السعودية وحرصه لوجود لمسات فنية سعودية وثقته فينا خلتنا نبدع أكثر وأكثر وبكل حب ،صدق! كلمة شكر ما توفيك حقك”.

بلغ عدد رسومات نورة بن سعيدان 16 رسما لأشهر الفنانين العرب من بينهم الفنان الراحل عبد الحسين عبدالرضا وكوكب الشرق أم مكثوم والمطرب المصري الشهير عبدالحليم حافظ.

وقفت نورة على كف رافعة على ارتفاع 30 مترا لتزيين الجدران، واستغرق الأمر منها 21 يوما في استكمال مجموعتها لموسم الرياض. والمثير أنها قامت بمفردها بأعمال فريق كامل؛ حيث قادت جرارا وشغلت رافعة أثناء تجولها بين الجدران وواجهات المباني الكبيرة.

وعن جدارية أم كلثوم تقول نورة : “جدارية أم كلثوم من أكثر الجداريات إللي استمتعت فيها.. فيها تفاصيل في الملابس والملامح. الملامح بالنسبة لي كنت أشوفها تحدي. استغرقت تقريبا مدة الجدارية هذي تقريبا ثلاثة أيام طولها يوصل إلى ١٨ مترا. الحمد لله يعني وفقت فيها وسعيدة إنها طلعت بهذا الشكل”.

وأضافت : “رسم الجداريات يتطلب مهارات عالية جدا من أهمها إن إحنا نسوق الرافعة. يعني بالنسبة لي أنا تعلمت كيف إني أسوقها عشان الموضوع يسهل لي وأعتمد على نفسي وعشان أوصل للأماكن إللي أنا أبغيها بكل يسر خصوصا إنه نطلع لارتفاعات عالية جدا توصل لثلاثين مترا”.

المشاركة في موسم الرياض لم تكن أول مشاركة كبرى للفنانة التشكيلية السعودية البالغة من العمر 30 عاما ؛ حيث زينت رسوماتها المبهجة من قبل جدران الحدث الأضخم للموسيقى والفن والثقافة، في الشرق الأوسط وهو “مهرجان مدل بيست” في عام 2019، فقد زينت نورة جدران الحفل بلوحاتها الجرافيتية المبدعة والمميزة، من خلال رسمها على 5 كونتينرات ضخمة، بألوان مفعمة بالحيوية والإبداع، على مدار 3 أيام متواصلة من العمل والجهد، لتكون النتيجة لوحات مبدعة، أضافت بهجة وروح على المكان والحفل.

وعبر الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن إعجابهم بلوحات نورة، وجاءت لها الكثير من التعليقات التي تحفزها على استكمال رسمها وفنها.

وأصبحت لوحات نوره على جدران الحفل في البوليفارد وحديقة الملقا، هدفًا للكثير من الأشخاص الراغبين في التقاط الصور التذكارية.

تسشتعر نورة بن سعيدان مسؤولية خاصة تجاه تمكين المرأة السعودية في الفن قائلة : ” أشعر بأن هذا واجبي، وخاصة أنني كنت في وقت من الأوقات بحاجة لمن يدعمني، وكنت أبحث عن فرصة، كما أنني استشعر بواجبي نحو الكثير من الموهوبين والموهوبات …. عندما ننظر إلى الفتاة السعودية حاليا، سنجد أنها قد أصبحت أقوى وأكثر قدرة على مواجهة التحديات بكل ثقة، ، وتواكب ذلك مع التغير في الذوق والمفهوم العام من جميع شرائح المجتمع، وبدأ الكثير من الناس يتفهمون المدارس الفنية وينظرون اليها بوعي وادراك متميز، وهذا مايبشر بمستقبل مضيء أمام التشكيليات السعوديات، ولكن عليهن أن يطورن أنفسهن وينمين موهبتهن بطريقة صحيحة، من خلال تعلم أساسيات الرسم، واختيار الطريقة المناسبة لهن ولميولهن، وأنصحهن بالابتعاد عن الفن التجريدي في البداية فهي مرحلة متقدمة وصعبة بالنسبة للمبتدئات، وليتذكرن أن الفنانة السعودية الواثقة من نفسها قادرة على الابداع والتميز، طالما هي محافظة على عاداتها وتقاليدها”.

أكثر من هذا ترى نورة أنها سفيرة للفن السعودية وعن هذا قالت :”أنا لا أسعى لأن أكون فنانة فقط، ولا أفكر في الربح المادي فحسب، بل أعتبر نفسي سفيرة للفن، وأسعى لأن أدرج نفسي كداعم للفن والفنانين والفنانات، وأن أتمكن من ايصال رسالة للمجتمع عن أهمية وجمال هذا الفن”.

يذكر أن نورة بن سعيدان، حاصلة على درجة الماجستير في التربية الفنية، من جامعة الملك سعود، وحققت جزءًا من أحلامها، من خلال رسمها على جدران موسم الرياض، حتى أنها وصلت العالمية من خلال فنها ولوحاتها المتواجدة في حي السفارات، والرياض بارك، وبوليفارد الرياض وغيرها.

اظهر المزيد
إغلاق