تقاريررئيسيصدى الأخبارمال وأعمال

معرض الدفاع الدولي.. الرياض تحتضن كبرى شركات الدفاع والأمن في العالم وتوسعة مكان انعقاده بعد الإقبال المتزايد على المشاركة

الرياض – الريادة

برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعظزيز – حفظه الله – ووسط إقبال دولي كبير ، تحتضن الرياض في شهر مارس المقبل فعاليات معرض الدفاع العالمي.

وتواصل شركات الدفاع والأمن العالمية والإقليمية والمحلية التسجيل للمشاركة في هذا الحدث العالمي الكبير ؛ ونظرا للإقبال المتزايد على المشاركة فقد تمت توسعة معرض الدفاع العالمي بعد أن فاق الطلب حجم المساحات المتاحة، حيث سيتمّ إضافة 14,500 متر مربع لإتاحة المشاركة لمزيد من الشركات العالمية.

وتحظى الفعالية التي تنظمها الهيئة العامة للصناعات العسكرية، باهتمام بالغ من نخبة من الشركات العالمية الكبرى المعروفة في صناعة الدفاع والأمن كـ«إمبراير»، و«جنرال داينمكس»، و«لوكهيد مارتن»، و«نورينكو»، و«رولز – رويس» وغيرها.

ووفقا لمنصة معرض الدفاع الدولي فقد أكَّدت عشرات الشركات من أمريكا الشمالية بما فيها شركة بوينج، ولوكهيد مارتن، وريثيون، وL3Harris، وجنرال ديناميكس وغيرها من الشركات العالمية الكبرى والرائدة في صناعة الدفاع والأمن مشاركتها في النسخة الأولى من معرض الدفاع العالمي عبر جناح دولي يضم أبرز الشركات الأمريكية والكندية عبر كافة مجالات الدفاع والأمن.

وكانت بوينج أحدث الشركات التي حجزت مساحة لها في المعرض وذلك على هامش معرض دبي للطيران حيث ستستعرض الشركة معداتها ضمن العروض الحيَّة خلال معرض الدفاع العالمي الذي سيتمّ تنظيم نسخته الأولى في الرياض خلال الفترة بين 6 و9 مارس 2022م.

وسيضمّ جناح أمريكا الشمالية أيضاً شركات عريقة مثل جنرال إلكتريك للطيران، وألاسكا ستركشرز، وبيل، وليوناردو DRS، وأوشكوش، وPKL سرفيسز، وS&K ايروسبيس، وسيف بوتس.

واستقطب معرض الدفاع العالمي اهتمام العديد من الشركات الكبرى متعددة الجنسيات والشركات المحلية في صناعات الدفاع والأمن عبر البر والبحر والجو والفضاء وأمن المعلومات، ومع وصول نسبة الحجوزات الإجمالية إلى 95% من المساحات المتاحة، أعلنت الهيئة العامة للصناعات العسكرية، الجهة المنظمة للمعرض، مؤخراً عن خططها لتوسعة قاعات العرض نتيجة الطلب الكبير حيث سيضاف مساحة 14,500 متر مربع وذلك لإتاحة الفرصة لمزيد من الشركات العالمية بالمشاركة وعرض منتجاتها.

وأكد عدد من الجهات الحكومية في المملكة كوزارة الدفاع، ووزارة الحرس الوطني، ووزارة الداخلية، ورئاسة أمن الدولة، والهيئة العامة للصناعات العسكرية، المشاركة في المعرض، إلى جانب مجموعة من أكبر الشركات الدفاعية في المملكة، بما فيها المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، والشركة السعودية للصناعات العسكرية (سامي)، وشركة التدريع للصناعة، والشركة السعودية لتهيئة وصيانة الطائرات، وشركة الشرق الأوسط لمحركات الطائرات المحدودة، والشـركة الوطنيـة للأنظمـة الميكانيكيـة، وشركة وهج.

وأشار محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية، المهندس أحمد العوهلي، إلى أن المعرض يتيح فرصاً هائلة أمام العارضين والمستثمرين للمشاركة في سوق تسعى لتوطين قطاع حيوي، يقدّر حجمه بمليارات الدولارات في واحد من أكبر الاقتصادات في العالم، مؤكداً أن أبواب المملكة مفتوحة أمام الجهات الراغبة بعقد الشراكات مع المصنعين المحليين والمساهمة في توطين صناعات الدفاع والأمن، عبر نقل التقنية وتطوير الكفاءات المحلية، وذلك وفق إطار تشريعي محكم يحمي مصالح كل الأطراف

وقال شون أورمرود، الرئيس التنفيذي لمعرض الدفاع العالمي، بأن معرض الدفاع العالمي أثبت مكانته كحدث عالمي رائد لروّاد الصناعة حيث سيجمع تحت سقفه جهات عارضة ووفود عوكرية وزوَّار من 81 دولة حول العالم.

وأشار أرومرود إلى أن المعرض سيتيح فرصاً استثنائية لكافة المعنيين بالقطاع للاطلاع على توجهات الصناعة والتواصل وعقد الشراكات في بيئة مثالية تضمّ برنامج حافل بالفعاليات والعروض وجلسات الريادة الفكرية.

يذكر أن الشركة السعودية للصناعات العسكرية هي الشريك الاستراتيجي لمعرض الدفاع العالمي الذي يستعرض أحدث الأنظمة التقنية في المجالات الخمسة لصناعة الدفاع، وسيقام هذا الحدث الرائد مرة واحدة كل عامين في الرياض، حيث سيدعم الرؤية الطموحة للمملكة لنقل التقنية وتوليد الوظائف وتوطين 50% من الإنفاق العسكري بحلول عام 2030م.

وأصبح بإمكان المتخصصين في مجال الدفاع والأمن الحصول على تصاريح الدخول إلى المعرض بتكلفة مخفضة عبر التسجيل المبكر بأسعار تبدأ من 350 ريال سعودي (95 دولار) حتى نهاية شهر نوفمبر 2021م، وسيحصل جميع المشاركين الذين ستصدر لهم التصاريح بعد إجراءات التدقيق على تأشيرة دخول متعدد مجانية إلى المملكة وصالحة لمدة عام، وذلك بهدف دفع عجلة التقدم في صناعة الدفاع والأمن بعد انتهاء المعرض.

يذكر أن معرض الدفاع العالمي ينظم مرّة كل عامين، ويركّز على التوافق العملياتي عبر المجالات الخمسة لصناعة الدفاع؛ البر، والبحر، والجو، والأمن، والفضاء. وسيتيح المعرض لمؤسسات الصناعات العسكرية مواكبة التطورات الحاصلة في مجالي الدفاع والتكنولوجيا؛ حيث تدفع هذه التطورات المتسارعة القطاع على التعاون عبر الحدود وتبادل الخبرات للاستفادة من الفرص المتاحة في مختلف مجالات الدفاع والأمن.

اظهر المزيد
إغلاق