رئيسيريادة المرأةصدى الأخبار

انتخاب الأميرة هيفاء آل مقرن رئيساً للجنة العلاقات الخارجية بـ”اليونسكو”

الرياض – الريادة

انتخب المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، المندوب الدائم للمملكة لدى المنظمة؛ الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز آل مقرن، رئيساً للجنة البرامج والعلاقات الخارجية.

جاء ذلك خلال انعقاد الدورة 213 من المجلس التنفيذي، أمس (الجمعة) في مقر المنظمة بالعاصمة الفرنسية باريس، حيث ستتولى الأميرة هيفاء رئاسة اللجنة للفترة من 2021 حتى 2023م.

وتعد لجنة البرامج والعلاقات الخارجية من أهم لجان المجلس التنفيذي للمنظمة، وتعنى بمتابعة الأنشطة ومخرجات تقارير استراتيجية اليونسكو، وتقارير عمل المنظمات الدولية وتنفيذ قرارات المؤتمر العام.

ويأتي انتخاب المملكة لرئاسة هذه اللجنة، تأكيداً لدورها الفاعل والمحوري في اليونسكو لدعم عملية اتخاذ القرار بطرق منهجية وعادلة، تضمن سير أعمال المنظمة بكفاءة وفاعلية.

من جهتها، علقت الأميرة هيفاء على الأمر عبر حسابها في تويتر قائلة: “سررت بانتخاب المجلس التنفيذي المملكة العربية السعودية، رئيساً للجنة البرامج والعلاقات الدولية للمجلس، حيث تستمر المملكة بتحقيق مساعيها وجهودها لضمان مستقبل أفضل للجميع”.

يذكر أن الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن حاصلة على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة الملك سعود عام 2000، وعلى درجة ماجستير العلوم في الاقتصاد من مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية (SOAS) في لندن عام 2007.

وقد شغلت منصب الوكيل المساعد لشؤون التنمية المستدامة، والوكيل المساعد لشؤون مجموعة العشرين في وزارة الاقتصاد والتخطيط. كما عملت سابقاً في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمدة 7 سنوات، غطت خلالها مجالات متعلقة بالتنمية الاجتماعية وحقوق الإنسان. وقبيل ذلك عملت كمحاضرة بجامعة الملك سعود في الرياض.

وفي 14 يناير 2020، تم تعيينها مندوبة دائمة للمملكة العربية السعودية في اليونسكو، ومنحها الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة في 28 شعبان 1442 هـ الموافق 6 أبريل 2021.

اظهر المزيد
إغلاق