رئيسيريادة عالميةصدى الأخبار

حلم الرابعة يقترب من الهلال .. زعيم القارة يضرب موعدًا مع النهائي الآسيوي وتاريخه في البطولة يعزز فرصه في حصد لقب 2021

الرياض – الريادة

نجح نادي الهلال في الفوز على النصر بهدفين لهدف، في المباراة التي أقيمت مساء أمس بملعب “مرسول بارك” في نصف نهائي دوري أبطال آسيا.

وسيواجه نادي الهلال، الفائز من مباراة “أولسان هيونداي” و”بوهانج” الكوريين الجنوبيين المقررة غدا، في نهائي دوري أبطال آسيا المقرر إقامته في المملكة في 23 من نوفمبر المقبل.

ويكتسب تأهل الهلال لنهائي آسيا هذا العام أهمية خاصة ؛ إذ يأتي بعد استبعاد “الزعيم” من بطولة دوري أبطال آسيا 2020 بعدما ضرب فيروس كورونا معسكر الهلال في العاصمة القطرية الدوحة، ووصل عدد اللاعبين المصابين لأكثر من 16 لاعبًا. ورفض الاتحاد الآسيوي السماح للهلال باستبدال اللاعبين المصابين بآخرين، ومنحهم الفرصة فقط لاستقدام حراس مرمى من فرق الشباب، ورفض المطالبات المتكررة بتأجيل المباريات.

وتستعرض “الريادة” في هذا التقرير مشاركات الهلال وبطولاته الآسيوية بالتفصيل تزامنًا مع تأهله لنسخة 2021:

يمتلك “الزعيم” سجلً حافلًا من التألق على الصعيد الآسيوي؛ حيث فاز ببطولة دوري أبطال آسيا 3 مرات في أعوام 1991، 2000، 2019، وفاز ببطولة كأس الكؤوس الآسيوية مرتين عام 1997، 2002، وفاز بكأس السوبر الآسيوي أيضاً مرتين عامي 1997، 2000.

وتأهل الفريق إلى كأس العالم للأندية عام 2001 بعد أن حقق بطولة دوري أبطال آسيا موسم 2000، لكن البطولة أُلغيت بسبب إفلاس الشركة الراعية، وتأهل الهلال للمرة الثانية لمونديال الأندية عام 2019 في قطر بعد تحقيقه لقب دوري الأبطال وحقق المركز الرابع .

وكانت أول مشاركات الهلال الآسيوية عام 1987 والتي حل فيها وصيفًا، فيما توّج باللقب 3 مرات فيما حل وصيفًا 4 مرات منها مرتان بالنظام القديم ومثلهما بالنظام الحديث، وخرج من المجموعات 5 مرات، وثمن النهائي 4 مرات، وربع النهائي 4 مرات، ونصف النهائي 3 مرات.

في عام 1988، تأهل الهلال للنهائي ليضرب موعدًا مع طوكيو فيردي الياباني لكن “الزعيم” انسحب من مواجهة منافسه الياباني ، بسبب انضمام لاعبيه الدوليين إلى معسكر المنتخب السعودي استعدادا لكأس الخليج، وعدم السماح لهم بخوض المباراة معه، ورفض الاتحاد الآسيوي تأجيل المباراة.

ولم يشارك الهلال في النسخة التالية، ليعود عام 1990، لكنه خرج من الدور الأول بعدما تذيل مجموعته التي ضمت معه العربي الكويتي والمحرق البحريني وفنجاء العماني والوصل الإماراتي.

في عام 1991 أقيمت نسختان ، اختتمت الأولى في شهر يوليو ، وغاب عنها الهلال، فيما شارك بقوة في الثانية التي اختتمت في ديسمبر؛ حيث تصدر مجموعته بالفوز على منافسيه استقلال طهران و25 أبريل الكوري الشمالي، وفاز على الشباب الإماراتي في نصف النهائي، قبل أن يجدد فوزه على الاستقلال بركلات الترجيح عقب التعادل السلبي ليمنح السعودية أول لقب لها في البطولة.

ولم يظهر الهلال بالبطولة بعد هذا التتويج لعدة سنوات، قبل أن يعود للمشاركة عام 1998؛ حيث تأهل لنصف النهائي قبل أن يودّع أمام بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي بالخسارة بهدف نظيف، في المباراة التي جمعتهما بهونج كونج، ويكتفي بالمركز الثالث بسحق بيرسبوليس بأربعة أهداف مقابل هدف.

وفي عام 1999، تخطى الهلال السالمية الكويتي في الدور التمهيدي الأول، ثم وحدة صنعاء اليمني في التمهيدي الثاني، ليتأهل لمجموعتي ربع النهائي، لكنه ودّع بعدما حلّ ثالثًا بمجموعته خلف العين الإماراتي واستقلال طهران.

في عام 2000 نجح الهلال في حصد اللقب الثاني في تاريخه مستفيدًا؛ حيث أطاح بكل منافسيه بدءا من السد في الدور التمهيدي الثاني، ثم تصدر مجموعته في ربع النهائي على حساب بيرسبوليس والشرطة العراقي وبافلودار الكازاخستاني، وفاز على سامسونج الكوري الجنوبي في نصف النهائي، قبل أن يثأر من خسارته لقبين أمام اليابانيين بالفوز على جوبيلو إيواتا 3-2، بهاتريك لنجمه البرازيلي وقتها سيرجيو ريكاردو.

وفي عام 2001 أنهى الهلال مشواره في مجموعته بربع النهائي بعدما حلّ رابعًا خلف بيرسبوليس وبافلودار الكازاخستاني والاتحاد.وفي نسخة 2009 تصدر الهلال مجموعته، لكنه خرج أمام أم صلال بركلات الترجيح من ثمن النهائي.و في 2010، خرج من نصف النهائي بالخسارة ذهابا وإيابا بهدف أمام ذوبآهن.

وفي 2011 حلّ “الزعيم” وصيفًا بمجموعته بفارق الأهداف خلف سباهان، على حساب الغرافة والجزيرة الإماراتي، لكن الاتحاد أنهى مشواره بالفوز عليه بنتيجة 3-1.

وعاد “الزعيم” لصدارته المفضلة للمجموعة في نسخة 2012، على حساب بيرسبوليس والغرافة والشباب الإماراتي، ثم اكتسح بني ياس الإماراتي في ثمن النهائي 7-1، قبل أن يخسر ذهابا وإيابا في ربع النهائي أمام أولسان الكوري الجنوبي 0-1 خارج أرضه و0-4 في عقر داره، ليودع بأسوأ طريقة.وفي 2013، حلّ الهلال ثانيا بمجموعته خلف استقلال طهران، على حساب العين والريان، لكنه ودّع من ثمن النهائي أمام الدحيل.

استمرت محاولات الهلال في 2014؛ حيث اقتنص صدارة جديدة بمجموعته على حساب السد وسباهان وشباب الأهلي، ثم فاز على بونيودكور ذهابا وإيابا في ثمن النهائي، ثم أطاح بالسد مجددا من ربع النهائي، وتخطى العين في نصف النهائي، لكنه سقط أمام ويسترن سيدني الأسترالي في النهائي بالخسارة ذهابا بهدف فشل في تعويضه في الرياض حيث انتهت المباراة بالتعادل السلبي.

وفي 2015، تصدر الهلال كالعادة مجموعته على حساب السد وفولاذ خوزستان ولوكوموتيف طشقند الأوزبكي، ثم أطاح ببيرسبوليس من ثمن النهائي بالفوز عليه ذهابا وإيابا، يليه الدحيل من ربع النهائي، لكنه تعثر في نصف النهائي أمام شباب الأهلي بالتعادل 1-1 ذهابا والخسارة 2-3 في دبي.

وفي عام 2016 حلّ “الزعيم” وصيفًا بمجموعته خلف تراكتور سازي، متفوقا على باختاكور الأوزبكي والجزيرة الإماراتي، لكنه خرج من ثمن النهائي أمام لوكوموتيف طشقند.

وفي عام 2017، حيث تصدر مجموعته متفوقًا على بيرسبوليس والريان والوحدة الإماراتي، وفاز على استقلال خوزستان ذهابًا وإيابًا في ثمن النهائي، ثم تخطى العين في ربع النهائي، يليه بيرسبوليس مجددا في نصف النهائي، قبل أن تعود عقدته القديمة أمام فرق اليابان، ويخسر اللقب أمام أوراوا ريد دياموندز بالتعادل 1-1 ذهابا في الرياض والخسارة 0-1 في طوكيو.

وشارك الهلال في نسخة 2018، وودّع فيها من دورالمجموعات بعدما تذيل مجموعته خلف استقلال طهران والعين والريان، محققًا نقطتين فقط، قبل أن يمحو ذلك الظهور الهذيل بحصده لبطولة 2019، فيما كان مرشحًا لحصد البطولة في 2020 قبل أن يتم استبعاده من المسابقة بسبب إصابة 16 من لاعبيه بكورونا.

وبفوزه أمس على النصر تأهل الهلال للمرة الرابعة لنهائي دوري أبطال آسيا خلال 8 سنوات فقط، المزمع إقامته 23 نوفمبر المقبل ، ليكون ممثلا للمملكة في هذا العرس القاري، وهو اللقاء الذي يتوقع أن يحقق فيه “الزعيم” اللقب الرابع وبخاصة أن خبرات الهلال وتاريخه الكبير في المشاركات الآسيوية يعزز فرصه نحو تحقيق هذا الحلم الكروي .

اظهر المزيد
إغلاق