رئيسيصدى الأخبارضيف العددقصة نجاح

د. نورة العمرو .. سفيرة المرأة السعودية في مهمة عالمية من أجل حقوق الإنسان

حصلت على الدكتوراة من جامعة هارفارد في القيادة الصحية

الرياض – الريادة

هي قصة سعودية ملهمة ، نموذج رائد ومتفرد، سطرت نجاحًا لافتًا في مسيرتها، وتمكنت من تتويجه مؤخرًا بإعلان مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة عن فوزها بعضوية لجنته الاستشارية لتشغل موقعًا مرموقًا على الصعيد الدبلوماسي والحقوقي لتكون ضمن 18 خبيرًا مستقلًا يمثلون مناطق العالم المختلفة بعد حصولها على 32 صوتا من بين 47 دولة عضو بالمجلس.
إنها الدكتورة نورة بنت مزيد العمرو، التي جاء اختيارها عضوًا باللجنة الاستشارية التي تعد مركز فكر يقدم المشورة للمجلس التابع للأمم المتحدة ليكون بمثابة امتداد للإنجازات التي تحققها الدبلوماسية السعودية بدعم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان ، يحفظهما الله.

ريادة في الصحة العامة

ولم يكن هذا الاختيار بمستغرب؛ فالدكتورة نورة العمرو تمتلك سجلاً حافلاً من المهام والمناصب والإنجازات، مكّنها من أن تكون علامة على نجاح وريادة المرأة السعودية وأنها قادرة على ارتياد مجالات عديدة والتفوق فيها ، ولم لا وقد نجحت الدكتورة نورة العمرو ليس فقط في مجال تخصصها وهو الصحة العامة والقيادة الصحية ولكن في قطاعات العمل العام أيضًا وصولاً إلى مجال حقوق الإنسان بل إنها تعد إحدى الكفاءات السعودية التي تمتلك خبرات متميزة في هذا المجال، فهي عضو في مجلس هيئة حقوق الإنسان، وعضو فريق الحوار المشترك بين المملكة وبين الاتحاد الأوروبي في مجال حقوق الإنسان .

تمكين المرأة السعودية

وتعد الدكتورة نورة العمرة خير سفيرة للمملكة في هذا المجال وليس أدل على هذا من تأكيدها أن مسيرة تمكين المرأة السعودية ما زالت تمضي قُدمًا وفقاً لرؤية 2030 رغم تحديات جائحة كورونا، حيث نصّت الرؤية على “أن المرأة السعودية تعد عنصراً مهماً من عناصر قوتنا، إذ تشكل ما يزيد على 50% من إجمالي عدد الخريجين الجامعيين، وسنستمر في تنميتها وحمايتها وتنمية مواهبها واستثمار طاقاتها وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة لبناء مستقبلها والمساهمة في تنمية مجتمعنا واقتصادنا”.

وقالت خلال حلقة نقاش افتراضية بعنوان “المساواة في المواطنة.. فرص وتحديات تمكين المرأة أثناء الوباء” نظمتها بعثة المملكة بالاتحاد الأوروبي في بروكسل بالتعاون مع مركز فكر “بوصلة”، أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي العهد اعتنت بتمكين المرأة وحمايتها ومنحت هذا الملف أولوية كبيرة، وحققت الكثير في إطار أعمال حقوق المرأة على المستوى الوطني عبر مختلف الأطر النظامية والمؤسسية التي تم إقرارها، لتعزيز حقوق المرأة والنهوض بها وفقاً لالتزامات المملكة الدولية في هذا المجال، وما تم اتخاذه مبادرات رائدة في التعامل مع كورونا راعت فيها مبادئ حقوق الإنسان وأتاحت الرعاية الصحية للجميع دون تمييز بين على أساس الجنس أو الجنسية بما في ذلك مخالفي نظام الإقامة والعمل مجاناً ودون قيود.

وذكرت “العمرو” أن وباء “كوفيد-19” يعدّ بمثابة اختبار للحكومات والمجتمعات للتعامل معه وفقًا لمبادئ وقيم حقوق الإنسان كونها المحفز الرئيسي للتعافي والتخفيف من الآثار المترتبة عليه.

مسيرة علمية ومواقع مؤثرة

تخرجت الدكتورة نورة العمرة في جامعة الملك سعود بالرياض حيث حصلت على بكالوريوس الطب والجراحة عام 2004؛ وعملت باحثة في الجامعة، ، ثم أستاذًا مساعدًا في الفترة ما بين 2005 و2010، بعدها تولت العديد من المهام، كان أبرزها محاضرة في الصحة العامة في الفترة ما بين 2010 و2017.

كما تولت منصب مستشار أول في وزارة الاقتصاد والتخطيط من عام 2016 إلى 2017، وشغلت كذلك مستشارة سياسات وتشريعات في مجلس الشورى 2013 و2014، وعملت مستشارة في كل من وزارتي الصحة خلال الفترة بين 2014 و2016، والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من عام 2015 حتى 2016.

حصلت الدكتورة نورة العمرو على شهادة الدكتوراه في الصحة العامة والقيادة الصحية من جامعة هارفارد عام 2017، فيما كانت قد حصلت على درجة الدكتوراه في مجال الصحة العامة من جامعة بوسطن عام 2014.

والجدير بالذكر أن جامعة هارفارد اختارت الدكتورة نورة العمرو لتنضم لبرنامج درجة الدكتوراه في تخصص القيادة الصحية، وهو أول برنامج من نوعه في هذا المجال، لتصبح أول سعودية تستقطبها هارفارد للحصول على درجة الدكتوراه في هذا التخصص الذي يهدف لصنع قيادات للمؤسسات والمنظمات الصحية.

وكان الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون كرًم الدكتورة العمرو بعد حصولها على جائزة “الأبطال الحقيقيين” العالمية قبل أن تختارها جامعة هارفارد إلى جانب 15 آخرين يمثلون الدفعة الأولى لدرجة الدكتوراه في مجال الصحة العامة بتخصص القيادة الصحية.

عضويات فوق العادة

وقد شغلت الدكتورة نورة العمرو  عضوية المجلس القيادي للمرأة وبرنامج المرأة في جامعة هارفارد.كما أنها عضو في برنامج السياسة العامة في كلية كينيدي الأمريكية، منذ يونيو 2017 وحتى الآن، كما احتفظت على مدار السنوات السبع الماضية بالزمالة في برنامج “تشان للصحة العامة” التابع لجامعة هارفارد الأمريكية، وهي عضو أيضًا في الجمعية الأمريكية للصحة العامة منذ 2011.

اظهر المزيد
إغلاق