رئيسيضيف العددقصة نجاح

د. إيناس العيسى .. رحلة نجاح حافلة وعنوان مميز لريادة السعوديات

من علم التشريح إلى قيادة أكبر جامعة نسائية في العالم

الرياض – الريادة ، خاص

سيدة من طراز خاص ومتفرد ، ولم لا وهي أكاديمية فوق العادة تخصصت في الطب، وحصلت على الدكتوراة في علم التشريح، لتضع لنفسها بصمة مميزة وتصبح عنوانا لريادة المرأة السعودية، وهذا ليس بمستغرب على سليلة بيت إعلامي رائد وعريق .. إنها الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى، مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، أكبر جامعة نسائية في العالم ، وابنة المذيع الراحل الشهير سليمان العيسى، الذي يعد واحدًا من ألمع المذيعين الذين مروا على تلفزيون المملكة العربية السعودية.

رحلة نجاح تتوج بثقة ملكية

حازت العيسى الثقة الملكية في مارس عام 2019 ؛ حيث أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – أمرا ملكيا بتعيينها مديرة لجامعة نورة بالمرتبة الممتازة.

ولم تكن الثقة الملكية في الدكتورة إيناس العيسى من فراغ فهي صاحبة مسيرة حافلة بالعطاء والنجاح والريادة وبالأخص في المجال الصحي والطبي ، وبالاجتهاد والمثابرة استطاعت أن تصل إلى أعلى المناصب وأرفع المستويات والدرجات.

 

حصلت الدكتورة إيناس العيسى على درجة البكالوريوس عام 1996 في العلاج الطبيعي من كلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة الملك سعود بالرياض ، ثم حصلت على الماجستير عام 1999 في ذات التخصص، لكنها نجحت في الحصول على درجة الدكتوراه عام 2004 في مجال التشريح وبيولوجيا الأعصاب بامتياز من كلية الطب بجامعة دالهاوزي في كندا، وتعد هذه الجامعة من أقدم الجامعات في هذا البلد الواقع في أمريكا الشمالية، وتحتوي على 11 كلية، وتعد الجامعة في المرتبة 16 من بين أفضل 50 جامعة من الجامعات الكندية، أما على المستوى العالمي فإنها في المرتبة 193 من بين 12 ألف جامعة.

خبرات عملية

خلال مسيرتها العملية ورحلتها مع النجاح تولت الدكتورة إيناس العيسى العديد من المواقع والمناصب؛ حيث تولت عمادة أقسام العلوم والدراسات الطبية 2011-2015، بجامعة نورة، ومساعد وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية 2010-2014، ثم مستشار مدير جامعة الملك سعود 2011-2012، ووكيل عمادة أقسام العلوم والدراسات الطبية، 2009-2011، ووكيلة كلية التمريض 2007-2009.

تولت العيسى رئاسة الفريق التأسيسي للمرصد الوطني لمشاركة المرأة في التنمية – جامعة الملك سعود، وعضوية اللجنة التوجيهية للمرصد الوطني للعمل – صندوق تنمية الموارد البشرية بوزارة العمل، وعضوية اللجنة الاستشارية لمركز البحوث الواعدة ودراسات المرأة – جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وغيرها من المناصب في المجال التعليمي والأكاديمي.
كما تولت منصب وكيلة جامعة الملك سعود لشؤون الطالبات، وكذا أستاذ دكتور بقسم علوم التأهيل الصحي، بجامعة الملك سعود، واستشارية التأهيل الصحي.

نقلة نوعية بجامعة نورة

استطاعت الدكتورة إيناس العيسى من خلال العمل بتفان أن تحدث نقلة نوعية كبيرة في جامعة الأميرة نورة، مكنت الجامعة من عقد اتفاقيات مهمة مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة ولا سيما في مجال الابتكار وتأهيل وتمكين السعوديات ، وقد توّج ذلك باختيار شركة “آبل” الأمريكية العاصمة الرياض وتحديدا جامعة مقرًا لأكاديميتها نورة “Apple Developer Academy” لتكون المملكة بذلك الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في تأسيس هذه الأكاديمية المخصصة في مرحلتها الأولى للمبرمجات والمطورات، دعمًا لجهود تمكين المرأة والإصلاحات الاجتماعية الضخمة لرؤية 2030.

وجاءت الشراكة الاستثنائية مع شركة “آبل” العالمية، مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز ممثلة بأكاديمية طويق، بالشراكة مع جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، كما حصلت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، على شهادة اعتماد “منظمة الصحة العالمية”، كأول مدينة جامعية سعودية وعربية معززة للصحة على مستوى الجامعات، وهي شهادة تمنحها المنظمة للمدن الصحية حول العالم.

رؤية تمكين السعوديات

وتأتى هذه المنجزات في سياق رؤية المملكة 2030 التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لتمكين المرأة، وعن هذا قالت الدكتورة إيناس العيسى إن المرأة السعودية اليوم شاهدة على عصر دعم سخي وتمكين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله-.

وأوضحت ، في تصريحات سابقة لها ، أن نجاح المرأة السعودية في تفتيت التحديات اليوم يأتي من منطلق رؤية سعودية ذللت الصعاب أمامها حتى دخلت تاريخ الانتخابات البلدية كناخبة ومرشحة، ووصلت إلى كرسي المجلس البلدي، ومجلس الشورى، والمجالس المهنية ثم انطلقت لا حدود لتطلعاتها وإنجازاتها، مؤكدة أن المرأة السعودية تلقى دعمًا لا متناهيًا على مستوى الإصلاحات في كافة المجالات.

مناصب وجوائز

شغلت الدكتورة إيناس العيسى العديد من المناصب المهمة؛ حيث شاركت كعضوة في كثير من اللجان والمجالس، منها: وكيلة كلية التمريض، وكيلة أقسام العلوم والدراسات الطبية، ثم عميدة لنفس الأقسام، ثم تم تعيينها وكيلة للجامعة لشؤون الطالبات وذلك في جامعة الملك سعود، وهي عضو هيئة تدريس بكلية العلوم الطبية التطبيقية، وأيضًا شغلت العيسى منصب مستشار مكتب مدير جامعة الملك سعود .

كما شغلت منصب مستشارة غير متفرغة بمستشفى التأهيل في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، وتترأس كذلك لجنة البحوث في الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي، كما أنها عضو مجلس إدارة هذه الجمعية، وكذلك فهي مستشارة التأهيل المتخصصة في إدارة آلام أسفل الظهر، وهي عضو اللجنة التوجيهية للاعتماد الأكاديمي، وعضو لجنة البحوث في مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة .
وحصلت الدكتورة إيناس العيسى على العديد من الجوائز وذلك نظير أبحاثها العلمية التي نشرت في مجلات محلية وعالمية معروفة، ومن هذه الجوائز: جائزة بعثة التعاون البحثي من جامعة هارفارد الأمريكية عام 2008، وجائزة التميز العلمي في مجال أبحاث الرعاية الصحية، من الجامعة نفسها 2007.

وقد استحقت هذ التتويج لأجل بحثين لها تم نشرهم في مجلة سباين العلمية عام 2006، وكانا عن “طريقة قياس حركة الظهر ثلاثية الأبعاد”، وقد أصبح هذان البحثان مرجعًا علميًّا هامًا للمتخصصين في هذا المجال، كما حصلت على جائزة التفوق العلمي من جامعة الملك سعود عام 1995، فضلا عن العديد من المنح البحثية رفيعة المستوى.

مشاركة مميزة في الأمم المتحدة

كان للدكتورة إيناس العيسى مشاركة مميزة في أعمال الدورة 62 للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة والتي تقام في نيويورك، وهناك ألقت كلمتها عن المرأة وتطرقت فيها إلى الحديث عن تمكين المرأة في المملكة في مختلف المجالات، مبينة فخرها واعتزازها بتمكين المرأة من الوصول إلى العديد من المناصب القيادية في ظل رؤية المملكة 2030.

اظهر المزيد
إغلاق