رئيسيضيف العددقصة نجاح

د. بدر البدر .. قصة نجاح دون ضجيج قاده لمنصب الرئيس التنفيذي لـ “مسك الخيرية”

الرياض – الريادة

اعمل بجد في صمت ودع النجاح يحدث الضجيج.. مقولة تنطبق تماما على الدكتور بدر بن حمود البدر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية “مسك” ، فالرجل الحاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في هندسة علوم الحاسب من جامعة واشنطن بعد حصوله علي درجة البكالوريوس من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، هو صاحب تجربة خاصة مع النجاح قادته عبر مسيرته الملهمة إلى مناصب رفيعة وصولا إلى منصبه الحالي في “مسك الخيرية”.

رحلة مع النجاحات .. والفشل

ويتحدث الدكتور البدر عن تجربته مع النجاح قائلا : “اسمي بدر بن حمود البدر، مهتم بتمكين الشباب وقيادة التحول وريادة الأعمال بالإضافة إلى توجيه المؤسسات ومساعدتها على إيجاد حلول مستدامة. بالنسبة لي، المواقف الصعبة هي مصدر تحفيز فأنا استمتع بالعمل في فترات عدم اليقين وفي أوقات التغيير السريع وأجدها فرصة لتحليل الواقع وتصور المستقبل وحل المشكلات. تنقلت بين عدة مجالات وتخصصات في رحلتي المهنية التي أشارف على نهايتها وتعلمت من نجاحاتي وفشلي الكثير”.

ويضيف في مدونته : “في مسيرتي المهنية، عملت في عدة قطاعات شملت تقنية المعلومات والاتصالات والعقارات والضيافة وقدت شركات في مراحل مختلفة من النضج فعملت الشركات الناشئة والشركات المدرجة في سوق الأسهم، والشركات المحلية والعالمية وساهمت بتوظف خبراتي في تحول الشركات وتنمية أعمالها بنجاح”.

بدأت مسيرة الدكتور البدر المهنية في مجال البحث العلمي في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ثم أصبح عضوًا في فريق عمل مشروع الإنترنت الذي كان مسؤولاً عن تنظيم وتشغيل خدمة الإنترنت في بداية عملها في المملكة في أواخر التسعينيات من القرن الماضي. وعمل لفترات وجيزة بالتعليم في جامعة واشنطن بسياتل ثم جامعة الملك سعود بالرياض.

وعن المناصب التي تولاها خلال رحلته مع النجاح ، يقول الدكتور البدر :”كنت ولمدة سبع سنوات رئيسا تنفيذيا لشركة دور للضيافة. قدت خلال فترة عملي تحول الشركة من الشركة السعودية للفنادق والمنتجعات السياحية إلى شركة دور في حلتها الجديدة والمعاصرة في رحلة استراتيجية بدأت بصياغة الرؤية ووضع الاستراتيجية انطلاقًا للتنفيذ مع تعديل المسار وفقًا لما يمليه السوق”.

وأردف : “توليت قبل انضمامي لدور قيادة شركة سيسكو (الشركة العالمية المختصة في الشبكات والاتصالات) وتوسعها في المملكة العربية السعودية ثم قمت بتطوير أعمال الشركة في مجال المدن الذكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وحزت أثناء عملي جوائز أفضل مدير عام لمنطقة وأفضل بيئة عمل.كما شغلت قبل ذلك منصب الرئيس التنفيذي لشركة أول نت (جزء من شركة الاتصالات السعوديه STC- حـاليـاً)، ومنصب الرئيس التنفيذي لشركة العالمية للاتصالات والإنترنت”.

4 خطوات للنجاح في ظل الجائحة

ويرى الدكتور البدر أنه هناك أربع خطوات للنجاح في عالم ما بعد جائحة كورونا أولها الممارسة النقدية ، قائلا إنه غالبًا ما يندفع قادة الأعمال إلى الممارسة النقدية نتيجة لظروف أو منبهات خارجية، على شكل أو آخر. ومن منبهات هذه الممارسة، حدث غير متوقع كالجائحة يمزق أنسجة حياتنا المستقرة. وليست الأحداث السلبية فقط هي التي تدفع إلى القيام بعملية إعادة تنظيم شاملة لأولوياتنا وافتراضاتنا، لكن من الثابت أيضًا أن تثيرها الأحداث المبهجة غير العادية مثل تحقيق نجاح غير متوقع في عمل ما.

أما ثاني الخطوات فتتمثل في التنبه إلى خطورة نجاحات الأمس، ويقول الدكتور البدر عنها : “من الضروري هنا تجنب الركون السهل لنجاحات الأمس وفرضياتنا القديمة، فلم يعد البناء عليها والقياس على السابق يفيدنا في فهم الظواهر الجديدة والتعامل معها، لذلك نحتاج إلى التخلص من سيطرة المحفور في عقولنا، والذي تراكم على مدى سنين عملنا” ، مضيفا : “عندما تجتاح المجتمع والاقتصاد مثل هذه الجائحة، يكون مصير المديرين، الذين تعودوا الخوض في المياه الآمنة، أن تلفظهم مؤسساتهم، فعاداتهم التي مارسوها على مدى حياتهم –تلك التي ساعدتهم على النجاح- تصبح اليوم عقبة أمام الإنتاج والتطور. لهذا فالقاعدة الذهبية للبقاء تصبح “ليس هناك اليوم ما هو أخطر من نجاحات الأمس”.

ويعد الابتكار هو ثالث هذه الخطوات ، يقول عنها :” هنا تظهر أهمية الاستكشاف وتخيل البدائل والحاجة إلى الاعتماد على الابتكار المقصود والمتعمد، والمعتمد بدوره على آليات وأدوات منتظمة من أجل أن نطرح بعض سيناريوهات المستقبل، والنظر في السيناريو الأكثر احتمالًا (الإدارة بالسيناريوهات)”، مضيفا :”أوجدت أزمة الجائحة فرصة ذهبية لابتكار نموذج جديد للحكومات وإدارة العمل أكثر مرونة، والبحث عن هياكل إدارية جديدة والتي تحقق الاشتراطات والتي تستجيب للتغيرات التي يفرضها مجتمع المعلومات (العادي الجديد The new normal ). وحقيقة الأمر أننا نشهد هبوطا لقمة الهرم، واقترابا من قاعدته، بعد تضاؤل دور القيادات والإدارات الوسيطة، التي كانت لها أهميتها خلال عصر الصناعة. كما سرَّعت الأزمة لتحويل العديد من الحلول المستقبلية، فتحول العمل عن بعد إلى واقع، كما أن التعليم عن بعد تحول من خطط استشرافية مستقبلية إلى واقع فعلي عبر منصات افتراضية أتاحت استمرار العملية التعليمية في ظل الاشتراطات الاحترازية للوقاية من الوباء، وبرز نمط هجين جديد من التعليم Blended Learning”.

وتابع :”وستضطر المؤسسات الكبرى إلى دخول مجال التعليم والتدريب وإعادة التدريب، نتيجة لتسارع المتغيرات، وتطور التكنولوجيات مما يجعلها تتحول تدريجيًّا إلى جامعة صغيرة”.

ويتحدث الدكتور البدر عن آخر هذه الخطوات وهو التكامل قائلا :” أخيرًا عندما نستقر على قيمة ما، ونتأكد من مصداقية الطرق الجديدة، نبدأ البحث عن سبل التكامل بين هذه الطرق ونسيج عملنا العام. قد نقرر إقامة علاقات كنا نرفضها من قبل أو نعمد إلى إنهاء بعض العلاقات القديمة، قد نغير استثمارنا أو نصمم على تغيير نظم المؤسسة التي ننتمي إليها، أو نضغط من أجل إحداث تغيير مجتمعي.

ويضيف: “نحن مضطرون إلى التخلي عن فرضيات واستراتيجيات واعتماد التدابير المبتكرة والحكيمة للاستثمار في متغيرات عالم ما بعد كورونا ، ليس أمامنا سوى أن نعتمد هذه الممارسة النقدية، والتي تساعدنا على الانتباه إلى فترة صلاحية فرضياتنا القديمة وابتكار بدائل الحلول ، ثم تطبيق الحل الأمثل”.

مسك .. واستراتيجية تمكين الشباب

وعن دوره في قيادة مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية “مسك” التي تهدف إلى تمكين الشباب، قال :”عملت على إعادة توجيه الاستراتيجية للتركيز على تطوير الشباب وتمكينهم، بوضع النتائج بعيدة المدى والأهداف السنوية للمؤسسة”.

هوايات خارج العمل

ويقول الدكتور البدر عن هواياته خارج مكتبه: “أمارس هوايتي بنفس الشغف الذي أمارس به عملي فالرياضة والاستكشاف جزء مهم من حياتي واعتبرها من أهم مكونات شخصيتي القيادية. أحب التمرين والسفر بالدراجة الهوائية، وأشارككم تفاصيل من بعض رحلاتي في المدونة. وعدت مؤخرا لهواية قديمة وهي التصوير…. كما أنني شغوف بنشر المعرفة عبر شبكات التواصل الاجتماعي وأحاضر في الفعاليات المتعلقة بتخصصي وخبراتي”.

مؤلفات مهمة

يذكر أن للدكتور البدر عديد من المؤلفات والكتب من أبرزها “سيرة غير ذاتية.. قصص وتجارب ملهمة في النجاح المهني والقيادة في بيئتنا”، ويستهدف هذا الكتاب الشباب الذين يطمحون للنجاح في حياتهم المهنية، كما يوفر لهم إلهاماً ينير دربهم، ويكون بمثابة مرشد يخفف الحيرة أمام المواقف المهنية الصعبة، ويساعد في اتخاذ القرارات المصيرية.

جوائز محلية ودولية

نال البدر جوائز كثيرة خلال مسيرته القيادية؛ إذ صنف ضمن أفضل 100 رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط، وضمن أقوى 20 مديراً تنفيذياً في مجال الضيافة بالمنطقة، وبقيادته فازت شركاته مرتين بجائزة أفضل بيئة عمل في المملكة.
وشارك بالكثير من البرامج القيادية في عدة جامعات كجامعة أكسفورد، وكورنيل، وجورج واشنطن.

مناصب وخبرات مؤثرة

عضو مجلس الإدارة – شركة طيبة للاستثمار
عضو مجلس الإدارة – الشركة السعودية للضيافة التراثية
شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة أول نت
شغل منصب الرئيس التنفيذي في الشركة العالمية للإنترنت والاتصالات
شغل منصب الرئيس التنفيذي فى شركة دور للضيافة
شغل منصب قيادي بشركة سيسكو المملكة العربية السعودية
خبرة في مجال التطوير العقاري ونظم المعلومات الإلكترونية لأكثر من 20 عام
له إسهاماته العديدة في عضوية مجالس إدارة عدة شركات مساهمة وناشئة، حيث كان عضواً في عدة لجان في الغرف التجارية الصناعية
وكان عضواً في لجنة أمناء جائزة الأمير سلمان لشباب الأعمال
كما كان عضوا بالمجلس الاستشاري لكلية إدارة الأعمال بجامعة الفيصل وكلية تقنية المعلومات بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

اظهر المزيد
إغلاق