رئيسيصدى الأخبارفيديو الريادةمال وأعمال

وزير النقل: لدينا فرصة كبيرة في الاستثمار بالنقل السككي.. والتكلفة أكبر معوقات “الخطوط الجوية”| فيديو

الرياض – الريادة

كشف وزير النقل صالح الجاسر، تفاصيل مشروع الجسر البري الذي يجري العمل عليه في الوقت الحالي، حيث أكد أنه يقصد به بناء سكة حديد تربط شرق المملكة بغربها.

وقال، خلال لقائه في برنامج “في العلن” على قناة السعودية، إنه يقتضي مد خط يبدأ من ينبع إلى ميناء الملك عبد الله ثم ميناء جدة وصولًا إلى الرياض، بالإضافة إلى تطوير خط السكة الحديد القائم إلى المنطقة الشرقية، لافتا إلى أن المشروع سيتضمن استحداث عدد كبير من المناطق اللوجيستية والموانع الجافة على مسار الخط، مضيفا أن الدراسات الخاصة بالمشروع بدأت في أكتوبر 2019، وهي الآن شارفت على الانتهاء، وذلك بمشاركة تحالف تقوده شركة صينية متخصصة، ويضم شركة سعودية كبيرة وعددا من الكيانات الأوروبية والأمريكية المتخصصة في مجالات السكك الحديدية المختلفة.

وأوضح الجاسر أن المملكة لديها فرصة كبيرة في مجال الاستثمار بالنقل السككي، خاصة وأنها تمتلك السكك الحديدية الأكبر في المنطقة، مؤكدًا أن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا لتطوير السكك الحديدية بكافة أشكالها.

وعن الخطوط الجوية السعودية، قال الجاسر إن التكلفة تعد أكبر التحديات التي يواجهها الناقل الجوي، وذلك بحكم اعتبارها جهة حكومية ولضعف المنافسة، مؤكدًا أن تلك العوامل أسهمت في جعل التكلفة أكبر قياسًا بالشركات التي تعمل بطريقة تجارية كاملة.

وأضاف أنه تم وضع خطة تطوير شاملة، تتضمن تطوير الأسطول وتحسين بيئة العمل وزيادة نسبة التوطين وتحسين الخدمات، مؤكدًا أنه تم قطع شوط طويل في هذه الخطة.

اظهر المزيد
إغلاق