تأهيل الرياديينريادة المرأةصدى الأخبارمرئياتهم

“خطوات عملية لبداية المشاريع الناشئة”.. رائدة الأعمال سارة الدوسري تقدم وصفة نجاح شاملة

الرياض – الريادة

أكدت رائدة الأعمال سارة الدوسري، الحاصلة على ماجستير ريادة الأعمال والابتكار من وادي السيليكون في أمريكا، أن النجاح يولد من رحم المعاناة.
ولخصت الدوسري وصفتها للنجاح في كتابها “من هنا ستكون البداية.. خطوات عملية لبداية المشاريع الناشئة”، موضحة أن فكرة الكتاب جاءت نتيجة معاناة شخصية حدثت لها قبل 8 سنوات تقريباً، أثناء بحثها عن نموذج يحتذى به للبدء في المشاريع، حيث وجدت نموذجاً من إحدى الجهات التي تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت الدوسري : ولكنني للأسف لم أستفد منه؛ نتيجة صعوبة المصطلحات والمفاهيم، حيث كانت معقدة، و لم أجد أن هذا الملف وما يحتويه من معلومات مناسب لي للبدء في المشروع، فمن هنا بدأت فكرة إيجاد كتاب مفيد لرواد الأعمال يحتوي كل ما يحتاجونه في بداية انطلاق مشاريعهم وبشكل مبسط وشامل. ومن الشخصيات التي ساعدتني في الكتاب الأستاذ وليد النوح المستشار في “منشآت” بمجال دراسات الجدوى، وهو من شجعني على أن أوثق ما درست.

وأوضحت أن الكتاب يتضمن 12 فصلاً، ويبدأ من الفكرة والمشكلة ودراسة السوق والخطة المالية، وينتهي مع الخطة التشغيلية، حيث يبدأ مع رائد الأعمال من الفكرة، وينتهي ببناء خطة العمل فقط قبل بدء المشروع، منوهة بأن الهدف من الكتاب تبسيط المعلومات المتعلقة بالمشاريع الناشئة بطريقة تُمكن رواد الأعمال من البداية الصحيحة المخططة والمبنية وفق أسس علمية، بحيث يكون خريطة واضحة لأي رائد أعمال قبل البداية بأي مشروع ناشئ، ومرجعاً لأي شخص يريد البدء في مشروع.

يذكر أن الدوسري عملت مستشارة في التخطيط وتحليل الأعمال، ومحاضر أكاديمي في معهد ريادة الأعمال في جامعة الملك سعود، ورئيسة ريادة الأعمال.

اظهر المزيد
إغلاق