رئيسيضيف العددقصة نجاح

الدكتور سليمان الحبيب .. قصة ريادة إقليمية وعالمية في الطب والاستثمار الصحي عنوانها السعودية

الرياض – الريادة، خاص

مسيرة حافلة بالعطاء والإنجازات والريادة في القطاع الطبي لا تزال متواصلة.. إنها باختصار رحلة نجاح ممتدة بطلها الدكتور سليمان بن عبد العزيز الحبيب الطبيب ورجل الأعمال الذي أثبت قدرة المواطن السعودي – عن جدارة – على تحقيق منجزات عالمية من خلال ابتكار مشاريع ريادية صحية، ولم لا ، وقد أصبحت مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية التي أسسها وتتواجد في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين أحد أكبر مقدمي خدمات الرعاية الصحية في الشرق الأوسط، وهذا النجاح أهلها لتكون مقصدا لأشهر خبراء الطب في العالم، وأصبحت تمتلك خبرات متراكمة في تصميم وتطوير وتشغيل المشاريع الصحية.

بداية.. وانطلاقة

ولد الدكتور سليمان الحبيب في مدينة جدة ودرس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المدينة المنورة ثم التحق بكلية الطب في جامعة الملك سعود وحصل على درجة البكالوريوس في الطب، وتخصص في طب الأطفال، وحصل على شهادة الزمالة من الكلية الملكية البريطانية في طب الأطفال عام 1984 م وعلى الدبلومة البريطانية في صحة الأطفال وعضوية الكلية الملكية البريطانية للأطباء.

في عام 1984م عمل الدكتور سليمان الحبيب كأستاذ مساعد في قسم الأطفال بجامعة الملك سعود ثم انتقل ليشغل منصب كبير الأطباء في نفس الجامعة وذلك في عام 1986م . وفي عام 1987م تم تعيينه كرئيس لقسم الأطفال في مستشفى قوى الأمن ، كما عمل كمستشار متفرغ لمدة ثلاثة أعوام في وزارة الصحة.

كيف بدأ المسيرة الريادية؟

أسس مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية في عام 1995م وهو رئيس مجلس إدارة المجموعة حاليا ، التي تتميز بأنها واحدة من الشركات الرائدة في توفير الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط ؛ حيث يتم من خلالها تقديم خدمات طبية شاملة وحديثة في السعودية والإمارات والبحرين.
بدأت المجموعة بتأسيس مركز في مدينة الرياض والذي يعتبر نواة الصروح الطبية التي تأسست فيما بعد؛ حيث كانت الغاية من تأسيس هذه المجموعة تقديم الخدمات الطبية و الحية الشاملة والمتكاملة وذات الجودة المتميزة وفقاً للمعايير الصحية العالمية.

النجاح في رضا المريض

عن بدايته الريادية في القطاع الطبي، قال الدكتور سليمان الحبيب في مقابلة صحفية له : “بدأنا العمل بشكل متواصل منذ عام 1995 م وقد كان الأمر مقتصراً على مجمع عيادات المركز الطبي بالعليا ثم شهد توسعات مستمرة بعد افتتاح مركز العيون والجلدية في عام 2007م وفي نفس العام افتتح مركز علاج العقم والمساعدة على الإنجاب؛ حيث سعت المجموعة لتقديم خدمات طبية متخصصة وهو ما دعانا لإنشاء مستشفى الولادة الذي تم افتتاحه عام 2008م”.

وحول كيفية تحقيقه للنجاح تحدث الدكتور سليمان الحبيب قائلا : “مقومات النجاح الأساسية نكتسبها من مراجعينا ومرضانا، إذ إن رضاهم هو المعيار الحقيقي لنجاحنا، فلقد بدأنا عام 1995 بعيادات خارجية فقط وقدمنا خدماتنا التشخيصية والعلاجية لما يقارب ثمانية آلاف مراجع سنويا، واليوم نفخر بخدمة أكثر من ثلاثة ملايين مراجع سنويا ووصول طاقتنا الاستيعابية إلى 1913 سريرا، بإجمالي سبع منشآت صحية، يقوم عليها أكثر من ألفي طبيب من الكفاءات الطبية، أكثر من 60 في المائة منهم يحملون البورد الأمريكي والكندي والزمالة البريطانية والبورد السعودي، ويدعمهم فريق تمريضي وفني وإداري محترف متوسط خبراته 15 عاما”.

وأضاف :”ودوما نضع خطة عمل منذ وضع حجر الأساس لأي مشروع حتى الانتهاء منه، بحيث تكون محددة وفق خطة زمنية معينة، وهذا كله مع التزامنا التام بأعلى معايير الجودة المعتمدة من كبرى الهيئات العالمية، إضافة إلى تطبيق توصيات الجمعية الأمريكية للمعماريين AIA. فرؤية المجموعة منذ تأسيسها تقوم على الالتزام الصارم بالمعايير الدولية، وتأمين آخر ما وصلت إليه تكنولوجيا الرعاية الصحية، واستقطاب أفضل الكفاءات الطبية والفنية والإدارية، والعمل الإداري المتمكن والمتطور لتقديم أفضل الخدمات بشكل إلكتروني”.

وأوضح الدكتور سليمان الحبيب أن المجموعة تتطلع إلى صناعة تجربة ريادية للمستشفيات الرقمية ، وذلك عبر تطبيق أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا الرقمية في مجال الرعاية الصحية. والتي تؤهلها لتصبح أحد أهم المؤسسات الصحية الرائدة في الخدمات الطبية الرقمية والتطبيقات الذكية ، من أجل تقديم رعاية صحية تشخيصية وعلاجية عالية الدقة ، بالإضافة إلى إتاحة كافة الخدمات أمام المريض عبر القنوات الرقمية الالكترونية في أي وقت وبأي مكان وبجودة عالية.

استثمارات بالمليارات

نهاية العام 2015م قامت مجموعة الدكتور سليمان الحبيب بطرح 30% من أسهمها في منطقة الشرق الأوسط والذي اعتبر ثاني أكبر اكتتاب في الشرق الأوسط منذ السنوات الخمس السابقة للعام 2015 م، وذلك بعد اكتتاب الأهلي التجاري ، وفي عام 2018 ، أعلنت مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية عن استثمار 3 مليارات ريال لإنشاء مستشفيين جديدين رقميين (Digital Hospital) بوسط وشمال مدينة جدة حيث سيتم من خلالها تأمين 5000 فرصة عمل وظيفية سيستفيد منها أبناء وبنات جدة .

الحياة الشخصية

الدكتور سليمان الحبيب متزوج من الجوهرة بنت عبدالله الحبيب والتي توفيت بتاريخ 19 يونيو من عام 2010م .وقد أنجب منها العديد من الأبناء والبنات .

مناصب ومشاريع

– شغل الدكتور سليمان الحبيب العديد من المناصب فكان رئيس اللجنة الطبية في الغرفة التجارية والصناعية في الرياض سابقاً. وأصبح عضو مجلس إدارة في العديد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية والاجتماعية.

– تم تعيينه كرئيس وعضو في العديد من المؤتمرات والندوات العالمية داخل المملكة وخارجها. كما أنه عضو مساهم في العديد من الشركات السعودية المساهمة.

– بين عامي 2005-2008 م تم تعيينه كعضو مجلس إدارة للفرفة التجارية الصناعية في الرياض، كما شغل منصب مدير ثاني وشريك متضامن في شركة محمد عبدالعزيز الحبيب وسليمان عبدالعزيز الحبيب في المملكة بنسبة 50 %.

– قدم سليمان الحبيب في مجال الاستثمار العديد من المشاريع الاستثمارية الهامة وهي :

مجمع العليا الطبي في الرياض والذي كانت معه الانطلاقة الأولى للمجموعة عام 1995 م .

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب في الريان – شرق الرياض الذي تم افتتاحه في عام 2010م.

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب في القيم .

مستشفى العظام والمفال والعمود الفقري .

مستشفى التوليد والنساء الذي افتتح عام 2008 .

في العام 2012 تم افتتاح مستشفى د. سليمان الحبيب بالتخصصي وهو واحد من منشآت الرعاية الصحية المتطورة، وأكبر مركز متخصص لطب وجراحة القلب والقسطرة القلبية.

مجمع دبي الطبي في دبي – الإمارات العربية المتحدة .

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي – الرياض .

المركز الطبي الجامعي بمدينة الملك عبدالله الطبية بمملكة البحرين.

اظهر المزيد
إغلاق