رئيسيصدى الأخبارقصة نجاح

الملياردير الأمريكي “وارن بافيت” يتقدم في تصنيف قائمة أثرياء العالم ويدخل نادي الـ 100 مليار دولار

الريادة – وكالات

قفزت ثروة المستثمر الأمريكي، وارن بافيت (رئيس مجلس إدارة شركة بيركشاير هاثاواي)، إلى 100.4 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات، مما يجعل بافيت العضو السادس في نادي الـ100 مليار دولار، الذي يضم جيف بيزوس وإيلون ماسك وبيل جيتس.

وأظهر مؤشر بلومبيرج للملياردرات، أن ثروة مؤسس بيركشاير هاثاواي بلغت 100.4 مليار دولار بنهاية، أمس الأربعاء، مع صعود سعر سهم الشركة؛ حيث نمت الثروة المجمعة للمجموعة بسرعة، مدعومة بالحوافز الحكومية وسياسة البنك المركزي وسوق الأسهم المتصاعد، وفقا لـ«العربية».

ونجح سهم شركة بيركشاير هاثاواي في الصعود بنسبة 15% منذ بداية هذا العام، متفوقًا على أداء مؤشر «S&P 500»، الذي ارتفع 3.8% في نفس الفترة. وفي نهاية جلسة الأربعاء، ارتفع سهم بيركشاير هاثاواي بنسبة 1.9% ليصل إلى 398.840 ألف دولار، بقيمة سوقية 608.1 مليار دولار.

كانت بيركشاير هاثاواي، مصدر كل ثروة بافيت تقريبًا؛ حيث ارتفعت أسهم الشركة من الفئة أ بنسبة 15% هذا العام، وقد ساعد على ذلك دفعة بافيت الأخيرة لإنفاق مبالغ قياسية لإعادة شراء أسهم بيركشاير الخاصة، وهو تحول ملحوظ للمستثمر الذي فضل سابقًا استخدام كومة نقدية بقيمة 138 مليار دولار لشراء أعمال أخرى أو أسهم عادية.

وكافح بافيت في السنوات الأخيرة لإيجاد صفقات كبيرة لتحفيز نمو بيركشاير، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الحجم الهائل للشركة. وقد أدى ذلك إلى انخفاض أداء الأعمال عن مؤشر S&P 500 خلال السنوات الخمس الماضية.

لكن في العام الماضي، أنفق بافيت مبلغاً قياسيًا بلغ 24.7 مليار دولار على عمليات إعادة الشراء والإيداعات التي تشير إلى أنه اشترى بالفعل ما قيمته 4.2 مليار دولار من الأسهم حتى منتصف فبراير.

ورغم تجاوز ثروته 100 مليار دولار، إلا أن تلك الثروة كان يمكن أن تتضاعف حال إضافة تبرعه في عام 2006 بأكثر من 37 مليار دولار تمثل نصف أسهمه من الفئة أ في بيركشاير هاثاواي، وبحسابها فإن ثروة بافيت قد تتجاوز 192 مليار دولار.

اظهر المزيد
إغلاق